دراسة حديثة تكشف لغز محاربى جريفين فى اليونان

الثلاثاء، 30 أغسطس 2022 09:00 ص
دراسة حديثة تكشف لغز محاربى جريفين فى اليونان أثار يونانية
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
باستخدام أدوات علمية جديدة اكتشف علماء الآثار بجامعة سينسيناتي أن زعيمًا يونانيًا قديمًا يُعرف اليوم باسم جريفين نشأ على الأرجح فى المدينة الساحلية بيلوس التي تقع فى اليونان والتى سيحكمها يومًا ما.
 
النتائج جزء من ثلاث دراسات جديدة نُشرت في مجلة Science فحصت الحمض النووي القديم لمحاربى جريفين أو  Griffin Warrior و726 شخصًا آخرين عاشوا قبل وأثناء العصر البرونزي لمعرفة المزيد عن أصولهم وحركاتهم عبر القارات الثلاث المحيطة بالبحر الأبيض المتوسط.
 
وتُظهر الدراسات أنه منذ ما بين 5000 و7000 سنة مضت، انتقل أشخاص من أصول قوقازية ، وهي منطقة تقع بين البحر الأسود وبحر قزوين ، غربًا إلى الأناضول وشمالًا إلى سهوب أوروبا الشرقية، ثم منذ حوالي 5000 عام ، انتشر الناس من أوروبا الشرقية عبر القارة الأوروبية وغرب آسيا وعادوا إلى القوقاز. لقد انضموا إلى السكان المحليين ، "وخلقوا نسيجًا من أصول متنوعة نشأ منها المتحدثون باليونانية والبلقان واللغات الألبانية".
 
وقال المؤلف المشارك فى الدراسة جاك ديفيس أستاذ الكلاسيكيات بجامعة كاليفورنيا: "عندما ننظر إلى صعود الحضارة الميسينية التى انتمى إليها محاربو جريفين ، فإن الحمض النووي القديم يدعم فكرة أنها كانت ظاهرة محلية ، وليست شيئًا مستوردًا من الخارج".
 
وتابع ديفيس: "كان تطوير الدولة من قبل الميسينيين من السكان الأصليين لليونان".
 
ومن بين البقايا التي تمت دراستها لتحليل الحمض النووي القديم كانت تلك الخاصة بـ Griffin Warrior ، أو محاربو جريفين الذين تم اكتشاف قبورهم في اليونان.
 
وقد عثر ديفيس مع العالم الآخر ستوكر على المقبرة تحت بستان زيتون في مدينة بيلوس الساحلية في جنوب اليونان وتوصل فحص الطب الشرعي إلى أن الرفات تعود لشاب يتراوح عمره بين 30 و 35 عامًا جاء من ثروة واضحة واحتوى قبره على أسلحة ودروع وأعمال فنية ثمينة ، بما في ذلك لوحة عاجية مزينة بصورة أسطورية تحمل نصف نسر ، ونصف أسد.
 
وقال ديفيس: "كنا مهتمين بالآثار المحلية لتفسيرنا لما وجدناه في بيلوس ولكن أيضًا داخل الحضارة الميسينية الأوسع".
 
دراسة
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة