المركزى للتعبئة والإحصاء: المسح الصحى الأخير يتوافق مع حاجات الدولة المعلوماتية

الثلاثاء، 30 أغسطس 2022 06:04 م
المركزى للتعبئة والإحصاء: المسح الصحى الأخير يتوافق مع حاجات الدولة المعلوماتية عبدالحميد شرف الدين، مستشار رئيس الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء
كتب: أحمد قنديل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد عبدالحميد شرف الدين، مستشار رئيس الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، أن المسح الصحي الذي تم إجراؤه مؤخرًا، هو أول مسح صحي وطني لبناء قاعدة بيانات للأسرة المصرية تكون شاملة ودقيقة، مشيرًا إلى أن قبل ذلك كان يتم مسح جغرافي فقط.
 
وقال شرف الدين، خلال مداخلة تليفزيونية عبر برنامج "اليوم" المذاع عبر فضائية  DMC، إن المسح سيوفر بيانات مهمة ودقيقة ومحددة ترصد التغيرات للأوضاع السكانية صحيًا واجتماعيًا، مشيرًا إلى أن إجراء هذا المسح يعد إنجازًا هامًا وواحدًا من تكليف القيادة السياسية.
 
وأضاف، المنهجيات التي طبقها جهاز الإحصاء في هذا المسح، تتضمن عدة معايير تتطابق مع كافة الدول التي تطبق هذا المسح، لافتًا إلى أن المسح يتوافق مع متطلبات الدولة المعلوماتية بالإضافة إلى المعايير الدولية.
 
تم إجراء المسح الصحي للأسرة المصرية، على حوالي 34 ألف أسرة معيشية تغطي 1348 قطعة مساحية تم اختيار 25 أسرة معيشية ما عدا الحدود فتم اختيار 35 أسرة معيشية لضمان التعدد.
 
وأشارت نتائج المسح الصحي للأسرة المصرية، إلى انخفاض معدل الانجاب الكلي (لفترة الثلاث سنوات السابقة على إجراء المسح) فقد وصل الى 2.85 طفل لكل سيدة والذى يمثل انخفاضا عن المستوى الذى تم رصده في سنة 2014 بحوالي 0.7 طفل (بلغ المعدل 3.5 طفل لكل سيدة في المسح السكاني الصحي 2014، إلى جانب تفاوت معدلات الانجاب الكلية بصورة واضحة بين المناطق المختلفة حيث انخفض المعدل بشكل كبير في المحافظات الحضرية ليصل إلى اقل قيمة وهو 2.2 طفل لكل سيدة بينما وصل المعدل الى اعلى قيمة في ريف الوجه القبلي (3.6  طفل لكل سيدة) كما تلاحظ الاختلافات مع مسح 2014.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة