أكرم القصاص - علا الشافعي

قبل شهر من إعلان الفائز.. احتدام السباق إلى "داونينج ستريت".. صحف: "سوناك" يقلص الفجوة مع "تروس" على زعامة المحافظين لـ5 نقاط.. تزايد الدعم لوزيرة الخارجية.. والمستشار السابق يغازل الناخبين بـ"ورقة الضرائب"

الأربعاء، 03 أغسطس 2022 11:00 ص
قبل شهر من إعلان الفائز.. احتدام السباق إلى "داونينج ستريت".. صحف: "سوناك" يقلص الفجوة مع "تروس" على زعامة المحافظين لـ5 نقاط.. تزايد الدعم لوزيرة الخارجية.. والمستشار السابق يغازل الناخبين بـ"ورقة الضرائب" ريشي سوناك
كتبت : رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قبل قرابة الشهر على إعلان نتيجة الفائز فى السباق على زعامة حزب المحافظين ورئاسة وزراء بريطانيا، اشتدت المنافسة بين وزيرة الخارجية ليز تروس المرشحة الأوفر حظا حتى الآن وبين وزير الخزانة البريطاني السابق. وبعد استطلاع للرأي أظهر تقدما كبيرا لصالح تروس، استخدم سوناك ورقة خفض الضرائب، الأمر الذى أكسبه مرة أخرى دعم من بعض أعضاء الحزب. 
 
وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن سوناك، المستشار السابق، قلص الفجوة بينه وبين منافسته ليز تروس، وبعد أن كان تقدم الأخيرة بفارق كبير، أظهر آخر استطلاع أن 5 نقاط فقط تفصل بينهما.
 
وشدد فريق حملة المستشار السابق في الأيام الأخيرة على أنهم يؤمنون أن السباق على الأرض أقرب بكثير مما اقترحه استطلاع يوجوف الأخير قبل أسبوعين ، والذي أعطى تروس تقدمًا بـ24 نقطة.
 
وأوضحت الصحيفة أن أحدث استطلاع أجرته مؤسسة Techne وتم إصدار جداول البيانات لاستطلاع 807 من أعضاء المحافظين.
 
ويأتي ذلك بعد أيام من الزخم المتجدد لتروس لاسيما مع إعلان أعضاء بارزين فى الحزب تأييدهم لها، ومن بينهم بينى موردونت المرشحة السابقة على سباق زعامة حزب المحافظين والتى تحظى بتأييد كبير بين أعضاء الحزب، مما أعطى إشارة إلى أن السباق يقترب من الحسم لصالح ليز تروس. 
 
وقالت موردونت، التى هزمتها  تروس لتكون ذلك منافسة سوناك في المرحلة الأخيرة من مسابقة القيادة ، إن تروس كانت "مرشحة الأمل".
 
واعتبرت الصحيفة أن هذا التأييد كان بمثابة صفعة لسوناك بعد حملة مريرة ألقى خلالها أنصار موردونت باللوم على تروس.
 
وكانت موردونت الأحدث في عدد من الداعمين الجدد لتروس بما في ذلك مرشحي القيادة السابقين نديم الزهاوي وتوم توجندهات ، بالإضافة إلى الوزير السابق في الحكومة براندون لويس وعمدة ويست ميدلاندز ، آندي ستريت.
 
ويتضمن الاستطلاع الأخير أيضًا أرقامًا إيجابية كبيرة لتروس ، مما يشير إلى أن سياساتها الضريبية تحظى بشعبية أكبر بكثير من سياسات سوناك - على الرغم من إنها سبقت إعلانه عن المزيد من التخفيضات الضريبية على البرلمان المقبل. 
 
وتم تصنيفها بدرجة عالية من قبل 62%من الأعضاء مقارنة بـ 30% لسوناك.  لكن سوناك حافظ على تفوقه على تروس فيما يتعلق بملف خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ، حيث وثق به 50% مقابل 41% لها.
 
ومن ناحية أخرى، تعهد وزير الخزانة البريطاني السابق، ريشي سوناك بخفض الضرائب بنسبة 20٪ بحلول نهاية العقد في عرض أخير للأعضاء المحافظين.
 
ولكن في واحدة من أقوى هجماته حتى الآن على المرشحة الأوفر حظا لحسم السباق ، ليز تروس ، حذر سوناك أعضاء الحزب من "عمل التخريب الذاتي" الذي قد يكلف الحزب الانتخابات العامة ، حيث وصف تعهدات الإنفاق الكبيرة والتخفيضات الضريبية بأنها اقتصاديات خيالية.
 
قال سايمون كلارك ، كبير أمناء الخزانة الذي عمل في عهد سوناك ، إن الأسر لا تستطيع تحمل الانتظار سبع سنوات. وأوضح كلارك ، وهو حليف رئيسي لتروس: "ستخفض ليز الضرائب في سبعة أسابيع ، وليس سبع سنوات ... يواجه الناس أكبر أزمة تكلفة معيشية منذ عقود، والعبء الضريبي في أعلى مستوياته منذ 70 عامًا".
 
وقدم المستشار السابق التعهد بعد أن واجه انتقادات داخلية من المؤيدين لروايته عن ضبط النفس الاقتصادى مقابل طموحات تروس في خفض الضرائب.
 
وقال سوناك إنه سيخفض المعدل الأساسي لضريبة الدخل بنهاية البرلمان المقبل ، وقال إنه سيتبنى تخفيضا هو الأكبر لضريبة الدخل منذ 30 عامًا.
 
وقالت وزيرة الخارجية ليز تروس إنها ستخفض الضرائب "في اليوم الأول" من توليها رئاسة الوزراء. وتعهدت بالتراجع عن رفع التأمين الوطني الذي مرره سوناك في وزارة الخزانة بالإضافة إلى وقف الزيادة المخطط لها في ضريبة الشركات العام المقبل ، وهو اقتراح آخر من سوناك.
 
وقال سوناك إنه سيخفض ضريبة الدخل بنسبة 1٪ اعتبارًا من عام 2024 - وهو تعهد تم التعهد به بصفته وزيرًا - لكنه قال إن أولويته الأولى هي معالجة التضخم والسيطرة على الاقتراض.
 
لكنه قال يوم الإثنين إنه سيذهب إلى أبعد من ذلك إذا فاز المحافظون بإعادة انتخابه في عام 2024 ، وخفض ضريبة الدخل بتكلفة تبلغ حوالي ستة مليارات جنيه إسترليني سنويًا.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة