المجلس الدولى للمتاحف يقر تعريفًا جديدًا لكلمة "متحف" لأول مرة منذ 50 عامًا

الخميس، 25 أغسطس 2022 02:00 م
المجلس الدولى للمتاحف يقر تعريفًا جديدًا لكلمة "متحف" لأول مرة منذ 50 عامًا تصويت المجلس الدولى للمتاحف
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تغير تعريف كلمة "متحف" بشكل كبير لأول مرة منذ 50 عامًا بعد تصويت بالإجماع من قبل أعضاء المجلس الدولي للمتاحف (Icom) في براج عاصمة دولة التشيك اليوم على تغيير تعريف كلمة متحف في إطار من رغبة المجلس الدولى للمتاحف لمنح الكلمة معنى أكثر معاصرة وشمولية.

وصوت ممثلون من أكثر من 500 متحف عالمي لتمرير التعريف الجديد في الجمعية العامة غير العادية Icom  التي أقيمت بالمجلس الدولى للمتاحف في عاصمة جمهورية التشيك ، حيث صوت 92٪ من الأعضاء لصالح التعريف الجديد، وتضمن التعريف الجديد، لأول مرة ، عبارات مثل "الشمولية" و "إمكانية الوصول" و "الاستدامة" و "الأخلاق".

وقال ألبرتو جارلاندي ، رئيس المجلس الدولى للمتاحف Icom ، إن التعريف الجديد هو "أرضية مشتركة للمتاحف في جميع أنحاء العالم"، مضيفا لصحيفة The Art Newspaper:"يتوافق هذا التعريف الجديد مع بعض التغييرات الرئيسية في دور المتاحف اليوم. لقد اضطررنا للتغيير، أعتقد أن هذا القرار سيحسن دور المتحف في جميع أنحاء العالم".

التعريف الجديد كاملاً جاء كما يلي:

"المتحف هو مؤسسة دائمة غير هادفة للربح تعمل في خدمة المجتمع وتقوم بالبحث ، وجمع ، وحفظ ، وتفسير ، وعرض التراث المادي وغير المادي. المتاحف مفتوحة للجمهور ، ويمكن الوصول إليها وشاملة ، وتعزز التنوع والاستدامة. إنهم يعملون ويتواصلون بشكل أخلاقي ومهني وبمشاركة المجتمعات ، ويقدمون خبرات متنوعة للتعليم والتمتع والتفكير وتبادل المعرفة".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة