بعد "أبى نجيب محفوظ".. كيف كتب أبناء الأدباء عن آبائهم؟

الخميس، 25 أغسطس 2022 07:00 م
بعد "أبى نجيب محفوظ".. كيف كتب أبناء الأدباء عن آبائهم؟ كتاب أبى شوقى
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تستعد أم كلثوم نجيب محفوظ، ابنة الأديب الراحل الكبير نجيب محفوظ، لإطلاق كتابها الأول بعنوان "أبي نجيب محفوظ"، ويضم الكتاب مذكرات نجيب محفوظ التي ستنشر لأول مرة بخط يده، وتدرس أم كلثوم نجيب محفوظ حاليًا عددًا من العقود المقدمة من بعض دور النشر داخل مصر وخارجها، للاستقرار على دار مناسبة لنشر العمل الأول لها عن والدها أديب نوبل، والذي تقوم بتحريره الصحفية منة الله الأبيض.
 
ولن يكون كتاب أم كلثوم ابنة صاحب نوبل في الآداب لعام 1988، الأول من نوعه، حيث قام العديد من أبناء الأدباء بهذا الأمر، فنجد أبناء عدد من كبارالأدباء مثل أميرالشعراء أحمد شوقى وعميد الأدب العربى طه حسين، تجدهم كتبوا أعمالاً وكتب أشبه بمذكرات وسير ذاتية تضم أهم المواقف الحياتية فى حياة الآباء.
 
أبى شوقى
من تأليف (حسين أحمد شوقي) ابن أمير الشعراء، ويتميز بأسلوب أدبى ممتع وسهل، و(حسين) كان يقول الشعر أحيانا ولكن أباه فضل اتجاهه للنثر خوفا عليه ويتميز بأسلوب أدبى ممتع وسهل، ويحكى الكتاب عن أحمد شوقى شخصيته ومزاجه وطباعه فى حياته الخاصة بداية من ذكريات (حسين) فى طفولته فى كرمة ابن هانئ إلى تكريمه ومبايعته أميراً للشعراء ثم وفاته على فراشه فى عمر الثالثة والستين.
 
والكتاب يحمل أيضًا فى طياته شيئا من رحلاتهم فى مدن إسبانيا والأندلس، مدريد وبرشلونة وقرطبة وغرناطة، وأشبيلية، كما يحكى بعض أساطير الأسبان حول العرب والسحر العربي، كذلك يبين الكتاب أيضا عادات اجتماعية ومظاهر وطرق تربية الأولاد وأسعار بعض السلع فى تلك الأوقات التى تغيرت كثيرا.
 
ش
كتاب أبى شوقى
 
أبى طه حسين
كتاب من تأليف مؤنس طه حسين، الابن الأكبر لعميد الأدب العربى الراحل، حيث يحكى فيه الكثير من أسرار وتفاصيل مواقف الدكتور طه حسين، ويبرز الجانب الإنسانى من حياته وكيف كان يتعامل الأب مع الأبناء.
 
في بيت أحمد أمين
أن ينطلق جرس الهاتف معلناً عن اتصال "عباس العقاد" أو "طه حسين" فنرد عليه.. هذا ما يكون إلا ضرباً من ضروب الخيال ولكنه كان شيئا عاديا فى حياة الدكتور حسين أحمد أمين.. الذى نشأ فى كنف والده الكاتب الكبير الراحل أحمد أمين، فقرر أن يقص علينا ما تيسـر، وأن يبوح بما عاشه فى هذا الكتاب.
 
ولكنه لم يجعل منه كتاباً يحمل مذكراته أو سيرته الذاتية، وإنما مقالات وفصول تجمع بين الشأن الخاص والعام فى مضمونها، ويحتل فيها نصيب الأسد الطفل "حسين أحمد أمين"، وحياته فى بيت جمع بين "أحمد أمين" المثقف والكاتب والأديب، وعصر امتلأ بكوكبة من العمالقة فى سماء الفكر والأدب والسياسة.
 
إلى جانب هذا، نجد مقالات أخرى تحدثنا فى أحوال الجزائر، وعقيدة اليهود وتطرفهم، وأحوال المسلمين وأمتهم، إنه كتاب ذو أريحية يدخل إلى العقل مصحوباً بلمسة إنسانية تقربه إلى قلبك، فلا تفتأ تفكر وتشعر فى آن واحد.
 
ا
فى بيت أحمد أمين
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة