"فرقة ناجى وفا".. أب يتحول من لاعب شطرنج إلى مدرب لابنائه ويحقق معهم بطولات محلية ودولية.. شاهندة وشروق حصلتا على وسام الجمهورية فى الرياضة.. ضياء وحامد بطلين للقارة السمراء.. وهذه قصتهم مع الرسم والموسيقى

الأربعاء، 24 أغسطس 2022 11:00 م
"فرقة ناجى وفا".. أب يتحول من لاعب شطرنج إلى مدرب لابنائه ويحقق معهم بطولات محلية ودولية.. شاهندة وشروق حصلتا على وسام الجمهورية فى الرياضة.. ضياء وحامد بطلين للقارة السمراء.. وهذه قصتهم مع الرسم والموسيقى أسرة ناجى وفا الشطرنجية بالغربية
الغربية - مصطفى عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تُعد لعبة الشطرنج من الألعاب الفردية التي تعتمد على التركيز واتقان مهارات وفنيات اللعبة، وخرجت محافظة الغربية عددا من الأبطال المحليين والدوليين فى هذه اللعبة، منهم أسرة ناجى وفا ابن مدينة المحلة الكبرى، وبها 4 أبطال دوليين فى الشطرنج هم شاهنده وشروق وضياء وحامد، وحصدوا عددا من الكؤوس والميداليات، كما حصلت نجلتيه على وسام الجمهورية من الطبقة الأولى فى الرياضة.

يقول الكابتن ناجي وفا لـ"اليوم السابع" إنه يمارس اللعبة منذ الثمانينات وكانت منتشرة بشكل كبير، وعشق اللعبة وأراد أن يغرس حبها فى أبنائه من الناحية التربوية، بالإضافة لتعليمهم الرسم وتذوق الموسيقي، وبدأ معهم بغرس حب الأغاني الكلاسيكية.

وأضاف أنه لاحظ استجابة منهم فى لعبة الشطرنج وتطور للموهبة، فاشترك لهم فى أحد الأندية، وعمل على تنمية مهارات اللعبة فى أبنائه وتفرغ لهم على حساب عمله خاصة وأنه كان يرى فيهم الموهبة وبدأ فى التنقل معهم.

وأشار إلى أنه رغم الصعوبات فى التنقل والسفر خاصة وأنه يعيش فى ريف المحلة، إلا أنه تغاضي عن معاناة الانتقال حبا فى تنمية مهارات اولاده، وعندما وجد نتائج لأبنائه تزايد الحماس والمجهود، وواصل تدريب أولاده حتى أصبح لديه 4أبطال من أولاده حصدوا بطولات عربية وافريقية ودولية وحققوا عشرات الميداليات والكؤوس.

وأوضح أنه حقق العديد من البطولات المحلية، حيث شارك فى مسابقة الدورى المصرى للشطرنج مع فريق بلدية المحلة فى نهاية التسعينات، وأسس بعدها فريق نادى المعتمدية بالتعاون مع منطقة الغربية للشطرنج، وظل يشارك فى الدورى  حتى 2019   وتوقف النشاط بعد ذلك  لقلة الدعم.

وأضاف أنه كان يمارسها كهواية وحاول أن يحترف اللعبة وتحصل على كتب فى اللعبة ولم يواصل فى التمرين وتوقف واصبح مدربا لأولاده، وتشجع على ذلك عندما وجد استجابة سريعة منهم، وعمل على أن يحققوا ما لم ينجح فى تحقيقه.

وأشار إلى أنه كان بمثابة ولي أمر وإداري ومدرب لأولاده وحصل على كورسات فى التدريب مؤخرا بعدما حقق انجازات مع أولاده، وهدف للحصول على هذه الكورسات بعدما لاحظ الفرق التعليم الأجنبي فى اللعبة، وهو ما ساعده في توصيل المعلومات لأولاده بسهولة.

وأضاف أنه عمل على تأسيس أولاده منذ الصغر وتحصيل المعلومات من الكتب وعدم الاعتماد على المدرسة والدروس الخصوصية، وأسسهم فى اللغة الانجليزية وعلمهم أيضا مهارات الكمبيوتر، وتعليمهم الموسيقي وممارسة الرياضة.

وأوضح أن طموحاته لا تتوقف على نقطة معينة ودائما يطمح للوصول لأقصى مدى من النجاح مع أولاده، مؤكدا أن كان يتابع البطولات المحلية ويشركهم فيها، وكانت أوقات تخوض نجلتيه شاهندة وشروق البطولات إما حر أو بإسم النادى،  وكان يحاول تنمية مواهب بناته وتحقيق أقصي ما يحلم به من نجاح.

وتابع" وفا" أنه كان ينظم أوقات أولاده بجانب زوجته وتقديم الاستشارات اللازمة لهم، مشيرا أن نجلتيه تعلموا أساسيات ومهارات اللعبة فى فترة قصيرة أما بالنسبة لنجله ضياء فتعلمها وهو صغير فى السن وشارك فى بطولة العرب تحت 10سنوات وحصل فيها على المركز الأول ولم يكمل المسيرة مثل أولاده.

وأكد أن نجلتيه شروق وشاهندة حصدن وسام الجمهورية من الطبقة الأولى فى الرياضة عام 2019 بعدما حققن ميداليات ذهب فى بطولة الألعاب الأفريقية فى المغرب، وحصدوا أيضا بطولات أفريقية فى الشطرنج للسيدات.

واعرب عن فرحته بما حققته نجلتيه من ميداليات وبطولات دولية وعربية وافريقية ومحلية، معربا عن فخره بأولاده، مشيرا أنهن تخرجن من كلية الهندسة ويستطعن التوفيق بين العمل واللعبة، ولديه ابنة بالفرقة الأخيرة بكلية الطب وضياء بكلية الحاسبات والمعلومات بطنطا الفرقة الأولى، وحامد بالصف الثالث الاعدادي، والأبنة الصغرى فى الصف الأول الابتدائي وبدأ فى تعليمها النقل والأساسيات فى اللعبة .

من جانبه قال المحاسب محمد السيد خلاف رئيس منطقة الغربية للشطرنج الجديد لـ "اليوم السابع" أن منطقة الغربية للشطرنج  تشهد نشاطا ملحوظا  خلال الفترة الماضية، حيث شهدت تنظيم 4 بطولات دولية برعاية الاتحاد المصري للشطرنج، آخرها بطولة للشطرنج السريع النسخة الأولى لعام 2022  والتي حصل عليها البطل حامد وفا  على المركز الأول الأول افريقيا لمن في نفس عمره

وأشار إلى أنه يتم التجهيز والاستعداد لأحداث عالمية والسعي لاسترداد مكانة لعبة الشطرنج علي الصعيد المحلي والدولي، مشيرا أن الغربية بها من حصلوا على الجراند ماستر  للرجال وهو الدكتور باسم أمين وجراند ماستر للسيدات وهي البطلة شاهنده وفا.

الأسرة
الأسرة

 

الجوائز (1)
الجوائز (1)

 

 

الجوائز (2)
الجوائز (2)

 

 

منح الوسام (1)
منح الوسام (1)

 

 

منح الوسام (2)
منح الوسام (2)

 


 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة