"منطقة راس بغدادي" هنا أشجار الدوم الفريدة فى محمية وادى الجمال.. تضم نباتات مختلفة لطبيعة بيئتها.. تعشش فيها السلاحف لوجود شاطئ رملى وآخر صخرى.. وأطلق عليها اسم المروحة الفيضية لكثرة مياه الأمطار.. صور

الثلاثاء، 23 أغسطس 2022 05:00 ص
"منطقة راس بغدادي" هنا أشجار الدوم الفريدة فى محمية وادى الجمال.. تضم نباتات مختلفة لطبيعة بيئتها.. تعشش فيها السلاحف لوجود شاطئ رملى وآخر صخرى.. وأطلق عليها اسم المروحة الفيضية لكثرة مياه الأمطار.. صور راس بغدادي
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتميز المناطق المختلفة جنوب البحر الأحمر، سواء برية او بحرية بتنوع بيولوجى مميز نسبة إلى ما تتميز به من طبيعة خلابة تجعل الكائنات والحيوانات المختلفة تقيم فى تلك المنطقة لوجود غذائها لها، توجد فى محمية واحدى الجمال أحد المناطق الطبيعية الخلابة التى تقيم فيها السلاحف وتنبت بها اشجار الدوم تسمى بمنطقة راس بغدادى من أجمل مناطق المحمية.

 تقع فى شمال محمية وادى الحمال، قطاع منطقة رأس بغدادى الشهيرة، والتى تعد اكبر مصب مياه سيول فى محمية وادى الجمال، حيث اطلق عليها اسم المروحة الفيضية لكثرة تخزين مياه السيول بها، كذلك تختلف تلك المنطقة عن المناطق الاخرى بكونها هى المنطقة الوحيدة التى بها أشجار الدوم الفريدة بالمحمية وكذلك النخيل التى يجنيه سكان المنطقة كل عام ويقومون بتوزيعه بينهم بالتساوى. 

من جانبه قال أحد الباحثين البيئيين العاملين بمحمية وادى الجمال بمرسى علم، أن منطقة رأس بغدادى سميت باسم المروحة الفيضية نسبة لتخزين مياه السيول بها، واسم رأس بغدادى سميت به كما يشاع بين سكان المنطقة المحلين نسبة إلى دفن احد شيوخ القبائل قديما بالقرب منها.

وأوضح أن تلك المنطقة يزورها أعداد كبيرة من السياح ويشرف على الزيارة إدارة المحمية، ويبيع السكان المحليون قاطنو المنطقة لهم المشغولات اليدوية الذين يقومون بصنعها من الجلود المختلفة، حيث إن زوار تلك المنطقة يعدوا مصدر دخل أساسى للسكان المحللين بالمنطقة.

وأضاف الباحث البيئى أن تصل المياه كل عام لتلك المنطقة جعلها من أغنى المناطق من حيث النباتات المختلفة التى تنتشر بها، والأشجار المختلفة منها أشجار الدوم والمعروفة بيها المنطقة وكذلك النخيل، وتضم شاطئين أحدهما صخرى وآخر رملى وهو أهم مناطق تعشيش السلاحف فى موسم التعشيش بالمحمية، واختارت السلاحف راس بغدادى لكونه غنى بغذائها ثانيا لكونه شاطئا رمليا. 

يذكر أن تضم مدينة مرسى علم بشكل عام مجموعة من المناطق الطبيعية الخلابة وتضم محمية وادى الجمال خصيصا عدة مناطق طبيعية وشواطئ خلابة أغلبها مسكن ومأوى للكائنات البحرية المختلفة، من بين تلك الشواطئ شاطئ أبو دباب، الواقع على قرابة 30 كيلومترا شمال مدينة مرسى علم، أكثر المناطق لتواجد السلاحف الخضراء فى البحر الأحمر والتى تجذب الآلاف من السياح للغوص فى أعماقه ومشاهدتها والتقاط صور معها.

ويقع خليج وشاطئ أبو دباب شمال مرسى علم فى نطاق محمية وادى الجمال الساحرة، والذى وصفه الكثير بالخيال، ووصفه موقع سياحى إيطالى بأنه من عجائب الدنيا السبع؛ ومجلة المانية بأنه شبيه جزر المالديف.

وتعد مدينة مرسى علم، من أفضل المدن من حيث جمال طبيعتها الخلابة التى ما زالت بكر حتى الآن، بها عدة خلجان تختلف عن شواطئ البحر الأحمر جميعا من حيث جمالها، من بين تلك الخلجان خليج أبو دباب الساحر.

وتعد السلاحف الخضراء بالبحر الأحمر، الأكثر انتشارا من حيث أنواع السلاحف ورغم ذلك فإنها مهددة بالانقراض، وهى من أهم عوامل الجذب السياحى للمحافظة، حيث يأتى أعداد كبيرة من السياح وخاصة من محبى الطبيعة للغوص معها بالبحر الأحمر.

أكثر-الأماكن-من-حيث-الأعشاب-والنباتات
أكثر-الأماكن-من-حيث-الأعشاب-والنباتات

 

الأهالي-يحنون-النخيل-ويقسم-عليهم-
الأهالي-يحنون-النخيل-ويقسم-عليهم-

 

المكان-الوحيد-لاشحار-الدوم-بمحمية-وادى-الجمال
المكان-الوحيد-لاشحار-الدوم-بمحمية-وادى-الجمال

 

أماكن-لاشجار-النخيل-و-الدوم-
أماكن-لاشجار-النخيل-و-الدوم-

 

بها-أشجار-ونباتات-مختلفة-
بها-أشجار-ونباتات-مختلفة-

 

تسمن-تلم-المنطقة-كائنات-بحرية-فريدة-
تسمن-تلم-المنطقة-كائنات-بحرية-فريدة-

 

تعتبر-مخزن-لمياه-السيول-
تعتبر-مخزن-لمياه-السيول-

 

تعيش-بالقرب-من-الشاطئ-الرملى-بها-السلاحف
تعيش-بالقرب-من-الشاطئ-الرملى-بها-السلاحف

 

منطقة-رأس-بغدادى-بوادى-الجمال-
منطقة-رأس-بغدادى-بوادى-الجمال-

 

نخيل-رأس-بغدادى-
نخيل-رأس-بغدادى-

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة