محفوظ والسحار.. كتاب جديد لـ سامح الجباس يرصد علاقة الصديقين المبدعين

الثلاثاء، 23 أغسطس 2022 07:00 ص
محفوظ والسحار.. كتاب جديد لـ سامح الجباس يرصد علاقة الصديقين المبدعين كتاب محفوظ والسحار
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يصدر قريبًا كتاب "محفوظ والسحار" للكاتب الروائي سامح الجباس، وذلك بالتزامن مع الذكرى السادسة عشرة على رحيل الأديب العالمى نجيب محفوظ، الذى غاب عن عالمنا في 30 يونيو عام 2006، عن عمر يناهز 94 عامًا.

وجاء في مقدمة الكتاب: روابط تاريخية جمعت نجيب محفوظ وعبد الحميد جودة السحار، ملامحها بدأت إنسانية وتماست بعدها مع إبداع كلٍ منهما، حاز محفوظ جائزة نوبل، فصار سيد الرواية العربية بلا منازع، وأبدع السحار في أدب الإسلاميات، فأصبحت موسوعته "محمد رسول الله والذين معه" مرجعًا في أدب السيرة النبوية.

وُلِد محفوظ قبل السحار بعامين في 1911، وتُوفِيَ السحار قبل محفوظ بما يزيد على ثلاثة عقود في 1974، عرف السحار أن محفوظ يدور بقصصه الفائزة بجوائز الدولة على الناشرين، فلا يصادف جدوى باعتباره ليس بعد من المشهورين، فزاد الأمر من إصرار السحار على تأسيس دار نشر، تهتم أول ما تهتم بإبداع المغمورين من شباب الأدباء، حتى أخذ السحار "الناشر" بيد محفوظ "الأديب" وهما بعد نحو الثلاثين من العمر في 1943، ليصبح ناشره الأشهر طوال مسيرة محفوظ الإبداعية.

صحبة إنسانية ومهنية ملفتة امتدت 35 عامًا، يتوقف بنا مؤلف الكتاب الروائي سامح الجباس عند أهم محطاتها، فلا تخلو رحلة القارئ معه من أسرار روائية شيقة وتستحق التأمل.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة