"العمال" المستفيد من معركة المحافظين على داونينج ستريت.. أوبزرفر: بزوغ نجم السير كير ستارمر لرئاسة وزراء بريطانيا فى الانتخابات المقبلة وسط انتقادات لخطة ليز تروس الاقتصادية.. واستطلاع: أكبر تقدم للحزب منذ عقد

الثلاثاء، 23 أغسطس 2022 01:00 ص
"العمال" المستفيد من معركة المحافظين على داونينج ستريت.. أوبزرفر: بزوغ نجم السير كير ستارمر لرئاسة وزراء بريطانيا فى الانتخابات المقبلة وسط انتقادات لخطة ليز تروس الاقتصادية.. واستطلاع: أكبر تقدم للحزب منذ عقد السير كير ستارمر - زعيم حزب العمال البريطاني
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذر كبار حزب "المحافظين" البريطاني من أن حزبهم سيعاني من عواقب انتخابية وخيمة حال فازت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تروس فى السباق على زعامة الحزب ورئاسة وزراء بريطانيا، حيث يعتقدون أن سياستها الاقتصادية ستفشل في معالجة أزمة تكاليف المعيشة ، فى الوقت الذى يتمتع فيه حزب العمال بشعبية كبيرة في الاستطلاعات التي تشير إلى أن  زعيم الحزب السير كير ستارمر ربما يكون فى طريقه إلى داونينج ستريت فى الانتخابات العامة المقبلة.

وقالت صحيفة "الأوبزرفر" البريطانية إنه وسط مؤشرات على تصاعد الذعر بين المحافظين رفيعي المستوى بشأن سياسات تروس الاقتصادية ، أخبر العديد من الوزراء السابقين في مجلس الوزراء صحيفة الأوبزرفر أن الحزب سيعاني من خسائر فادحة في مقاعد الجدار الأزرق والأحمر ما لم تغير تروس مسارها حال نجحت فى الوصول إلى داونينج ستريت.

وبعد أن وصف مايكل جوف خطة تروس للتركيز على خفض الضرائب بأنها فى "عطلة من الواقع" وأعلن أنه يدعم ريشي سوناك ، أعطى أحدث استطلاع رأي لصحيفة الأوبزرفر حزب العمال وزعيمه دفعة مزدوجة في الاستطلاع ، بعد أيام من دعمه التجميد الكامل على فواتير الطاقة هذا الخريف. ويتمتع حزب العمال الآن بأكبر تقدم في استطلاعات الرأي منذ شهور - ثماني نقاط - بينما تقدم ستارمر بشكل كبير على تروس في الأسبوعين الماضيين عندما سئل الناخبون من سيكون أفضل رئيس وزراء.

وقبل أسبوعين ، قال 29% من الناخبين إن تروس ستكون أفضل رئيس وزراء ، مقابل 28% اختاروا ستارمر. في نهاية هذا الأسبوع ، انخفض دعم تروس إلى 23% بينما زاد الدعم لستارمر ، الذي أعلن عن سياسة الحد الأقصى للسعر يوم الاثنين الماضي فقط ، إلى 31%. عندما كان الاختيار بين ستارمر مقابل سوناك ، أيد 29% الأول و 23% الأخير.

وأظهر استطلاع للرأي أجرته شركة يوجوف يوم السبت لصالح صحيفة "ذا تايمز" ،  أن حزب العمال يتمتع بأكبر تقدم له منذ 10 سنوات ، بفارق 43% أي أعلى بـ 15 نقطة عن المحافظين الذى حظى بدعم بنسبة 28%

وأوضحت الصحيفة أن تروس - الزعيمة الأوفر حظا في المنافسة لتكون زعيمة حزب المحافظين التالية ورئيسة الوزراء - على أنها ستقاوم المزيد من "المنح" لأولئك الذين يعانون أكثر من غيرهم من تكاليف المعيشة ، وهو نهج تصفه بأنه "اقتصاديات جوردون براون". (رئيس الوزراء الأسبق).

وبدلاً من ذلك ، كما تقول ، ستستخدم التخفيضات الضريبية كوسيلة لتعزيز الاقتصاد - على الرغم من تحذيرات الاقتصاديين وكبار زملائها في حزب المحافظين من أن هذا لن يؤدي إلا إلى إذكاء التضخم وترسيخه.

في مقابلة في "أوبزرفر نيو ريفيو" في نهاية هذا الأسبوع ، وصف المستشار السابق لحزب المحافظين كينيث كلارك نهج تروس بأنه "هراء" و "تبسيطي".

ومن ناحية أخرى، كشف استطلاع لشبكة "سكاى نيوز" البريطانية أن وزيرة الخارجية البريطانية ليز تروس هي الأقرب للفوز بسباق زعامة حزب المحافظين بهامش حاسم أمام منافسها، وزير الخزانة السابق، ريشى سوناك الشهر المقبل.

وتقدمت وزيرة الخارجية بفارق 32 نقطة على منافسها ريشي سوناك في الاستطلاع. ورغم أن الفجوة تقلصت بين المرشحين لخلافة بوريس جونسون - حيث تقدمت تروس بفارق 38 نقطة في الاستطلاع الأخير - لكنها لا تزال على وشك الفوز بهامش كبير.

ومن ناحية أخرى، أظهر استطلاع "يوجوف" أن 66 % من أعضاء الحزب سيصوتون لصالح تروس بينما يدعم  34 % سوناك ، بعد استبعاد الناخبين الذين قالوا إنهم لا يعرفون لمن سيصوتون أو أنهم لن يصوتوا.

كما أظهر الاستطلاع أن أعضاء حزب المحافظين ما زالوا يفضلون بوريس جونسون، رئيس الوزراء المنتهية ولايته ويعتقدون أن الإطاحة به كانت خطأ. إجمالاً ، قال 55% أن نواب حزب المحافظين كانوا مخطئين في إجبار جونسون على الاستقالة ، بينما قال 40% إنهم كانوا على حق.

وخلص الاستطلاع إلى أنه إذا كان جونسون لا يزال في المنافسة إلى جانب سوناك وتروس ، فإن 46 % سيصوتون لجونسون ، و 24 % لتروس و 23 % لسوناك.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة