صدر حديثا.. الطبعة الثالثة من معجم آلهة العرب قبل الإسلام لـ جورج كدر

الأحد، 21 أغسطس 2022 07:00 ص
صدر حديثا.. الطبعة الثالثة من معجم آلهة العرب قبل الإسلام لـ جورج كدر معجم آلهة العرب قبل الإسلام
أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدرت حديثا الطبعة الثالثة من معجم آلهة العرب قبل الإسلام لـ جورج كدر، عن دار نشر الساقى، فما الجديد الذى قدمته الطبعة الحديثة؟
 
جاء في بيان الدار: للمرّة الأولى، يصدر معجم يرتّب معبودات وآلهة العرب القدماء على حروف الهجاء، وتأتى أهمّية هذا المعجم من كون الحياة الدينية للإنسان لم تعرف تنوّعاً وتعدّداً كما هى عليه الحال فى "جزيرة العرب". وكان لهذه البقعة الجغرافية من العالم تجارياً وسياسياً ما مكّنها من أن تصهر معتقدات الشعوب والحضارات التى زارتها تجارة أو غزواً منذ مراحل مبكرة من التاريخ البشرى.
 
وتابع البيان، فى دين العرب القدماء نجد آلهة كوكبية ونجد آلهة الخصب وآلهة الموت، ويأتى هذا التنوّع كصيرورة طبيعية لتطوّر الفكر الدينى العربى الذى شكّل الإسلام آخر حلقاته، وامتدّ من جزيرة العرب إلى العالم بأسره.
 
فى هذا المعجم استطاع المؤلّف أن يجمع أسماء مئات الأصنام والمعبودات، منها ما هو متداول بحكم تركيز الباحثين عليه، لكن كثيراً منها ظلّ مجهولاً.
 
جورج كدر كاتب وباحث وإعلامى سوري، من مواليد حمص 1978. خريج جامعة دمشق، كلية الصحافة. صدر له دراسات ومقالات فى العديد من وسائل الإعلام العربية منها: مركز الجزيرة للدراسات، مجلة فكر، مجلّة الآداب.
 
معجم آلهة
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة