أوروبا تنتظر شتاءً مظلما بعد ارتفاع أسعار الكهرباء والفحم.. 500 يورو لكل ميجاواط/ ساعة فى 5 دول أبرزها ألمانيا.. مخاوف على الإنتاج الصناعى فى ظل أزمة تكلفة المعيشة.. وزيادة الطلب على المواد الخام أبرز الأسباب

السبت، 20 أغسطس 2022 02:00 ص
أوروبا تنتظر شتاءً مظلما بعد ارتفاع أسعار الكهرباء والفحم.. 500 يورو لكل ميجاواط/ ساعة فى 5 دول أبرزها ألمانيا.. مخاوف على الإنتاج الصناعى فى ظل أزمة تكلفة المعيشة.. وزيادة الطلب على المواد الخام أبرز الأسباب أوروبا تنتظر شتاءً مظلما بعد ارتفاع أسعار الكهرباء والفحم
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

واصلت أسعار الكهرباء في أوروبا ارتفاعها ، مما يؤدى الى مخاوف كبيرة على الإنتاج الصناعى والمستهلكين في ظل أزمة تكلفة المعيشة، وتعتلى القائمة ألمانيا ، التي تعانى من ارتفاع في أسعار الكهرباء لليوم التاسع على التوالي.

وارتفعت أسعار الكهرباء في ألمانيا ، خلال تعاملات بورصة الطاقة الأوروبية بنسبة 1.4% إلى 545 يورو لكل ميجاواط/ساعة، كما قفزت العقود الآجلة الأوروبية للفحم للعام المقبل بنسبة 2.1% إلى المستوى القياسي 311.50 دولار للطن؟

وأشارت صحيفة "20 مينوتوس" الإسبانية إلى أن ارتفاع أسعار الكهرباء يجعل القارة العجوز بدون الوقود الضرورى لإنتاج الكهرباء، في وقت تكافح فيه شركة كهرباء فرنسا لتقليل طاقة محطاتها للطاقة النووية ، وتعمل حاليا أقل من 50% من الأسطول الذرى للشركة.

ويمكن أن يُترجم ارتفاع أسعار الطاقة في أوروبا إلى مزيد من الضغط على الأسر والشركات والصناعة، التي تضررت بالفعل من ارتفاع تكاليف المعيشة الناجم عن أعلى مستويات التضخم منذ عقود.

في الأسبوع الثاني من الشهر ، استأنفت أسعار الغاز الاتجاه الصعودي الذي توقف في بداية الشهر ، وفي الخامس عشر سجلت أعلى قيمة منذ السجلات التاريخية لشهر مارس ، بعد شهر واحد من الحرب الروسية الأوكرانية، وهو ما أدى إلى زيادة الأسعار في معظم الأسواق الفورية والعقود الآجلة الأوروبية مقارنة بالأسبوع الأول من شهر أغسطس".

على وجه التحديد ، تجاوز سعر الغاز 240 يورو / ميجاوات ساعة في سوق TFF الهولندي ، بزيادة 5.85٪ عن اليوم السابق ، وهو معيار قياسي في أوروبا.

ويرجع الارتفاع الحاد في الأسعار إلى ارتفاع الطلب على المواد الخام من القارة القديمة لملء مستودعاتها إلى أقصى حد لفصل الخريف، حيث أن  بروكسل تفرض احتياطيات 80٪ خوفا من مزيد من التخفيضات في تدفق الغاز الذي يأتي من روسيا، و تتوافق إسبانيا اليوم مع 81.43٪ ، وفقًا لبيانات المشغلين الأوروبيين التي نشرتها GIE-AGSI.

في هذا السياق ، يتم تسجيل الأسعار في أسواق الكهرباء بالجملة التي تخنق أوروبا، وسجلت ألمانيا وفرنسا أسعارًا بقيمة 515 يورو و 509.8 يورو / ميجاواط ساعة على التوالي. كما تتجاوز إيطاليا مستوى 500 يورو (501.3). على العكس من ذلك ، سيكون لدى إسبانيا والبرتغال سعر سوق يومي قدره 219.21 يورو / ميجاواط ساعة: 135.35 يورو للمجمع و 83.86 يورو لتكلفة الآلية الأيبيرية.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن التوقعات ليست وردية على الإطلاق ، بل على العكس تمامًا. تُظهر العقود الآجلة أسعارًا لفرنسا ستتجاوز 1000 يورو / ميجاواط ساعة في الربع الأخير من هذا العام والأول من عام 2023. من جانبها ، ستقترب ألمانيا من 600 يورو خلال نفس الفترة ، بينما ستتراوح إسبانيا بين 180 و 190 يورو.

من ناحية أخرى ، تواصل أسعار العقود الآجلة لحقوق انبعاثات ثاني أكسيد الكربون لشهر ديسمبر 2022 السباق التصاعدي الذي بدأ في نهاية يوليو والذي رفع أسعار الطن من 76 يورو إلى أكثر من 90 يورو ومع ذلك ، لا تزال الأسعار حاليًا أقل من 92 يورو ، وهو الحد الأقصى الذي تم الوصول إليه منذ انخفاض الأسعار في نهاية فبراير ، في بداية الحرب.

وفي إسبانيا ، أفادت الحكومة أن "الاستثناء الأيبيري" سمح للبلاد بتوفير مليار و838 مليون يورو في الشهرين الماضيين ، أي حوالي 22 مليون يورو في اليوم، و الآلية ، التي دخلت حيز التنفيذ في 15 يونيو ، تحدد سعر الغاز لتوليد الكهرباء بمتوسط ​​48.8 يورو / ميجاوات ساعة على مدى اثني عشر شهرًا ، وبالتالي تغطي الشتاء المقبل ، وهي فترة تكون فيها أسعار الطاقة أكثر تكلفة.

كما سيقدم الجهاز التنفيذي إلى المفوضية الأوروبية في سبتمبر مقترحين لمحاولة ثني منحنى التضخم، أولهما ، كما طرحه رئيس الحكومة ، بيدرو سانتشيز ، هو إصلاح سوق الكهرباء لفصل سعر الغاز عن سعر الكهرباء، من جانبه ، سيكون الثاني تدخلاً جديدًا في سوق الطاقة لوضع حد أقصى لسعر انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

من جانبها ، أعلنت ألمانيا عن تخفيض ضريبة القيمة المضافة على الغاز الطبيعي من 19٪ حاليًا إلى 7٪. يهدف الإجراء إلى تقليل الضغط على الأسر والشركات ، على الرغم من أن أصله هو المعدل الجديد حتى يتمكن المستوردون من تحويل ارتفاع الأسعار الذى عانت منه أزمة الطاقة إلى المستهلكين.

 

التضخم في منطقة اليورو عند مستويات قياسية
 

وأدت أزمة الطاقة إلى رفع معدل التضخم على أساس سنوي في منطقة اليورو إلى 8.9٪ في يوليو ، وهو ما يمثل أعلى زيادة في الأسعار في منطقة اليورو في السلسلة التاريخية بأكملها وأكثر من أربعة أضعاف الاستقرار المستهدف لأسعار 2٪ من البنك المركزي الأوروبي (ECB) ، وفقًا لبيانات من مكتب الإحصاء المجتمعي ، يوروستات.

كما ألزمت دول الاتحاد الأوروبي نفسها بتقليل استهلاك الغاز طواعية بنسبة 15٪ مقارنة بمتوسط ​​السنوات الخمس الماضية ، على الرغم من وجود استثناءات معينة تسمح لبعض الدول بالحد من هذا الخفض، مثل 7٪ لإسبانيا والبرتغال بسبب إلى المستوى المنخفض من الترابط في شبه الجزيرة الأيبيرية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة