حكاية نجاح مشروع قومى.. قناة السويس تسجل أعلى معدل لعبور السفن والحاويات فى تاريخها.. 2103 سفن تعبر مياه القناة خلال شهر .. الحمولات الصافية تبلغ 125.1 مليون طن.. والعائدات تقدر بنحو 704 ملايين دولار

الثلاثاء، 02 أغسطس 2022 04:00 م
حكاية نجاح مشروع قومى.. قناة السويس تسجل أعلى معدل لعبور السفن والحاويات فى تاريخها.. 2103 سفن تعبر مياه القناة خلال شهر .. الحمولات الصافية تبلغ 125.1 مليون طن.. والعائدات تقدر بنحو 704 ملايين دولار حكاية نجاح مشروع قومى
الإسماعيلية - صبرى غانم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، اليوم الثلاثاء، أن إحصائيات الملاحة بالقناة خلال شهر يوليو 2022 ، سجلت أرقاما قياسية جديدة محققة أعلى معدل عبور شهري في تاريخ القناة بلغ 2103 سفينة،  وأعلى حمولة صافية شهرية في تاريخ القناة 125.1 مليون طن ما انعكس على زيادة عائدات القناة لتسجل أعلى إيراد شهري في تاريخها بلغ  704 مليون دولار.

وأوضح رئيس الهيئة أن حركة الملاحة بالقناة خلال شهر يوليو 2022  شهدت عبور 2103 سفينة من الاتجاهين مقابل عبور 1670 سفينة خلال شهر يوليو من العام الماضي بفارق 433 سفينة، بنسبة زيادة قدرها 25.9 % ، كما بلغت إجمالي الحمولات الصافية 125.1 مليون طن مقابل  105.8 مليون طن خلال شهر يوليو من العام الماضي بفارق  19.3 مليون طن بنسبة زيادة بلغت18.2  %.

حركة-الملاحة-وعبور-السفن-فى-قناة-السويس-(1)

وأضاف الفريق ربيع أن عائدات قناة السويس خلال شهر يوليو من العام الميلادي 2022 سجلت 704 مليون دولار مقابل 531.8 مليون دولار خلال شهر يوليو من العام الماضي بفارق 172.2 مليون دولار، بنسبة زيادة قدرها 32.4 %.

وأشار رئيس الهيئة إلى ما رصدته التقارير الملاحية خلال شهر يوليو 2022 من طفرة كبيرة في معدلات عبور مختلف أنواع السفن مقارنة بذات الشهر من العام الماضي، حيث ارتفعت أعداد ناقلات البترول بنسبة 60.2 % لتحقق أعلى إيراد شهري لناقلات البترول على الإطلاق قدره 153 مليون دولار، كما زادت أعداد ناقلات الغاز الطبيعي المسال بنسبة 31 % لتحقق أعلى إيراد شهري لناقلات الغاز الطبيعي المسال على مدار تاريخ القناة قدره 52 مليون دولار، فيما زادت سفن الصب بنسبة 21 % محققة أعلى إيراد شهري لسفن الصب في تاريخ القناة قدره 121 مليون دولار، كما زادت معدلات عبور سفن الحاويات العابرة للقناة بنسبة 8.8 % محققة ثاني أعلى إيراد شهري لها قدره 314 مليون دولار.

جدير بالإشارة، أن إحصائيات الملاحة خلال شهر يوليو سجلت يوم 29 يوليو الماضي أعلى إيراد يومي في تاريخ القناة وثاني أعلى حمولة صافية يومية في تاريخ القناة، حيث عبرت قناة السويس في ذلك اليوم 85 سفينة من الإتجاهين، بإجمالي حمولات صافية يومية قدرها 5.6 مليون طن، محققة أعلى إيراد يومي في تاريخ القناة قدره  31.8 مليون دولار.

وأعلن الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، فى تصريحات سابقة عن زيادة عدد الكراكات العاملة في مشروع تطوير القطاع الجنوبي بشقيه إلى 9 كراكات جاء ذلك خلال تفقده لحركة الملاحة بالقناة ومتابعته لمستجدات أعمال التكريك بمشروع التطوير.

حركة-الملاحة-وعبور-السفن-فى-قناة-السويس-(48)

وأشار الفريق ربيع إلى عودة انضمام الكراكة "مشهور" إحدى الكراكات التابعة للهيئة للعمل بمشروع توسعة القناة ضمن مشروع تطوير القطاع الجنوبي للقناة وذلك بعد انتهاء أعمال العمرة السنوية بالكراكة والتي استغرقت 6 أشهر بترسانة بورسعيد البحرية، مؤكدا أن وتيرة العمل بمشروع تطوير القطاع الجنوبي تمضي بخطى متسارعة وفقا للجدول الزمني المحدد في ظل زيادة عدد الكراكات العاملة في المشروع وذلك تنفيذا لتوجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية باستمرار العمل على تطوير المجرى الملاحي لقناة السويس والحفاظ على ريادة القناة كأسرع وأقصر الطرق الملاحية وأكثرها أمانا.

 

وأوضح الفريق ربيع أنه تم إزالة 30 مليون متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه، حيث تم إزالة 22 مليون متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه من مشروع ازدواج القناة بالبحيرات المرة الصغرى من الكم 122 إلى الكم 132 ترقيم قناة، كما تم إزالة 8 ملايين متر مكعب من الرمال المشبعة من المياه بمشروع التوسعة والتعميق من الكم 132 ترقيم قناة إلى الكم 162 ترقيم قناة.

 

خلال جولته، حرص الفريق ربيع على تحية الأطقم العاملة على الكراكات المشاركة في مشروع تطوير القطاع الجنوبي بشقيه حيث تعمل حاليا خمسة كراكات في مشروع التوسعة والتعميق وهم الكراكة "مهاب مميش" والكراكة "حسين طنطاوي والكراكة "مشهور" والكراكة "الصديق" والكراكة" طارق بن زياد"، فيما تشارك الكراكات "الحمرا" و"المرفأ" و"الصدر" و"كاسيوبيا" في مشروع ازدواج القناة بالبحيرات المرة الصغرى.

حركة-الملاحة-وعبور-السفن-فى-قناة-السويس-(47)

واطلع رئيس الهيئة على نسب الإنجاز بأعمال التكريك بالمشروع والتي بلغت 43.6% لمشروع توسعة وتعميق القطاع الجنوبي، وما يقرب من 35.5% هى نسبة إنجاز أعمال التكريك بمشروع إزدواج القناة بمنطقة البحيرات المرة الصغرى، كما تعرف على نسب تقدم الأعمال الهندسية والمدنية التي تتم بمحيط مشروع التوسعة حيث تم الانتهاء من مايقرب من 69 % من أعمال إنشاء التكسيات الجديدة بالجانب الشرقي لأعمال التوسعة، كما بلغت نسبة تنفيذ شمعات الرباط 50 % ، كما قاربت أعمال تجهيز أحواض الترسيب على الانتهاء بنسبة إنجاز بلغت 92.5

وشهدت قناة السويس فى وقت سابق عبور اليخت السياحي AVIVA  المصنف كأحد أغلى اليخوت السياحية في العالم، ضمن قافلة الجنوب، في رحلته قادما من الغردقة متجها إلى تركيا يبلغ الطول الكلي لليخت السياحي AVIVA الذي يرفع علم بريطانيا  98.4 متر، وعرضه 17 متر، فيما تبلغ حمولته 5000طن.

 

يقوم بأعمال التوكيل الملاحي Gulf Egypt، ويعبر اليخت السياحي AVIVA لقناة السويس بعد زيارة سياحية استغرقت 24 ساعة لمنتجع الجونة بمدينة الغردقة، قادمًا من تايلاند.

 

ويمتلك اليخت واحد من أشهر الأثرياء في العالم وهو رجل الأعمال الشهير لويس جوزيف تشارلز، مالك نادي توتنهام الإنجليزي،ووفقا للبروتوكول المتبع من قبل الهيئة وفي ضوء حرص الهيئة على تشجيع عبور السفن واليخوت السياحية والارتقاء بالخدمات المقدمة لهم، أناب الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس القبطان شادي الصياد لتقديم درع الهيئة إلى قبطان اليخت كابتن  Vasilis.  

حركة-الملاحة-وعبور-السفن-فى-قناة-السويس-(46)

من جانبه، أبدى الكابتن Vasilis  قبطان اليخت امتنانه لما لمسه خلال رحلته عبر القناة من تسهيلات للعبور مشيدا بتعاون مرشدي الهيئة وامتلاكهم المعرفة التامة بكيفية العبور الآمن عبر القناة.

 

 وأشار قبطان اليخت إلى أنها الرحلة الخامسة له عبر قناة السويس والثانية له كقبطان لليخت وقد لاحظ مؤخرا قيام قناة السويس بمشروع تطوير في القطاع الجنوبي وهو الأمر الذي سيسمح بتعزيز عامل الأمان الملاحي للسفن العملاقة العابرة للقناة.

 

جدير بالإشارة، أن قناة السويس تولي اهتماما كبيرا بتشجيع سياحة السفن واليخوت السياحية بمنطقة القناة تنفيذا لتوجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وذلك عبر تقديم حوافز، فضلا عن المزايا التنافسية التي تقدمها الهيئة لتشجيع سياحة اليخوت بامتلاكها ثلاثة مراكز لاستقبال ورسو اليخوت السياحية بمدن القناة الثلاثة.

وسبق ان اعلن الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، فى بيان صحفى أن إحصائيات الملاحة بالقناة خلال العام المالي 2021/ 2022 سجلت أرقاما قياسية جديدة وغير مسبوقة على مدار تاريخ القناة، محققة أعلى حمولة صافية سنوية لعام مالي قدرها 1.32 مليار طن، وأعلى إيراد سنوي مالي بلغ 7 مليار دولار، متجاوزة بذلك كافة الأرقام التي تم تسجيلها من قبل.

حركة-الملاحة-وعبور-السفن-فى-قناة-السويس-(2)

وأوضح الفريق أسامة ربيع أن التقارير الملاحية خلال العام المالي 2022/2021 رصدت زيادة كبيرة في أعداد السفن العابرة للقناة حيث عبرت القناة خلال تلك الفترة 22032 سفينة مقابل عبور 19047سفينة خلال العام المالي 2020/ 2021، بفارق 2985 سفينة، بنسبة زيادة قدرها 15.7%، فيما بلغت إجمالي الحمولات الصافية العابرة للقناة 1.32مليار طن خلال العام المالي 2021/ 2022، مقابل 1.19 مليار طن خلال العام المالي 2020/ 2021 بفارق قدره 130 مليون طن، وبنسبة زيادة قدرها 10.9 %.

 

وأشار إلى أن تنامي أعداد وحمولات السفن العابرة للقناة خلال العام المالي 2021/ 2022 ساهم في تحقيق طفرة كبيرة في حصيلة إيرادات القناة مقومة بالدولار محققة أعلى عائد سنوي مالي في تاريخ القناة قدره 7 مليار دولار، مقابل 5.8 مليار دولار خلال العام المالي 2020/ 2021 بزيادة قدرها 1.2 مليار دولار، بنسبة زيادة بلغت 20.7 %.

 

وأكد رئيس الهيئة أن النتائج القياسية غير المسبوقة التي سجلتها حركة التجارة العابرة لقناة السويس خلال العام المالي تعد تتويجا لنجاح السياسات التسويقية التي انتهجتها الهيئة في جذب خطوط ملاحية جديدة للعبور من قناة السويس، وانعكاسا لبعض المتغيرات العالمية التي أدت إلى زيادة الوفر الذي تحققه قناة السويس مقارنة بالطرق البديلة في ظل ارتفاع أسعار تأجير السفن ونوالين الشحن وارتفاع أسعار النفط وتغير خريطة التجارة العالمية من جراء الحرب الروسية الاوكرانية.

حركة-الملاحة-وعبور-السفن-فى-قناة-السويس-(3)

وشدد الفريق ربيع على أن الأزمات العالمية المتتالية أثبتت بما لايدع مجالا للشك ريادة قناة السويس وأهميتها لضمان استقرار واستدامة سلاسل الإمداد العالمية كأسرع وأقصر وأكثر الطرق الملاحية أمانا، موضحا أن هذا النجاح جاء نتاجا للتخطيط الاستراتيجي والعمل الدؤوب والتطوير المستمر للمجرى الملاحي بداية من مشروع القناة الجديدة مرورا بمشروع تطوير القطاع الجنوبي الجاري تنفيذه لتصبح السنوات القليلة الماضية سنوات فارقة في تاريخ القناة شاهدة على العديد من التحديات والإنجازات التي حظت بدعم ومتابعة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجهمورية وتوجيهاته المستمرة بتطوير المجرى الملاحي وضرورة الارتقاء بالخدمات الملاحية المقدمة للسفن العابرة وخلق قيمة مضافة لمشروعات القناة.

 

وكشف الفريق ربيع عن زيادة معدلات عبور الأنواع المختلفة من سفن الأسطول العالمي عبر قناة السويس خلال العام المالي 2021/ 2022، لافتا في هذا الصدد، إلى تصدر سفن الحاويات العابرة للقناة خلال تلك الفترة كأكثر فئات السفن العابرة للقناة أهمية وفقا لإجمالي الحمولات العابرة ونسبتها من الإيراد المحقق حيث عبرت  5520  سفينة حاويات بإجمالي حمولات صافية قدرها 638 ألف طن، محققة إيرادات قدرها 3.4 مليار دولار خلال العام المالي 2021/ 2022 وهو ما يفسره قيام العديد من الخطوط الملاحية بإضافة خدمات ملاحية جديدة عبر القناة.

حركة-الملاحة-وعبور-السفن-فى-قناة-السويس-(4)

وأشار رئيس الهيئة إلى أن سفن الصب الجاف جاءت في المرتبة الثانية كأكثر فئات السفن العابرة للقناة أهمية حيث عبرت 6327 سفينة صب خلال العام المالي 2021/ 2022 بإجمالي حمولات صافية قدرها 254 ألف طن، محققة إيرادات بلغت 1.3 مليار دولار، وتأتي هذه الزيادة في ظل تنامي تجارة الفحم العابرة للقناة لاسيما المتجهة إلى أوروبا لتعويض النقص في الإمدادات الروسية لهذه الدول.

 

 ‏وأضاف أن ناقلات البترول احتلت المركز الثالث من حيث أهميتها النسبية ، حيث عبرت 5451 ناقلة بترول بإجمالي حمولات صافية 236 ألف طن، محققة إيرادات قدرها 1.2 مليار دولار في تلك الفترة تأثرا بتحسن الطلب على البترول الخام مع إعادة تعافي الاقتصادات الكبرى، وتلاها من حيث الأهمية النسبية ناقلات الغاز الطبيعي المسال حيث عبرت 886 ناقلة غاز طبيعي مسال بإجمالي حمولات صافية قدرها 97 ألف طن، محققة إيرادات بلغت 435 مليون دولار، كما شهدت قناة السويس خلال العام المالي 2021/ 2022 عبور 1959 سفينة بضائع عامة و966 حاملة سيارات و60 سفينة ركاب.

 

جدير بالإشارة، أن إحصائيات الملاحة خلال العام المالي 2021/ 2022 كانت قد سجلت أعلى إيرادات شهرية في تاريخ القناة خلال شهري يونيو ومايو  2022، كما سجل شهري إبريل ومايو من العام الجاري أعلى حمولات صافية شهرية على مدار تاريخ القناة.

وكان قد أعلن الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، فى وقت سابق عن عبور سفينة الحاويات العملاقة  "EVER ART " أحدث وأكبر سفينة حاويات في العالم، في أولى رحلاتها البحرية عبر قناة السويس الجديدة ضمن قافلة الجنوب في رحلتها القادمة من ماليزيا والمتجهة إلى ميناء روتردام بهولندا.

حركة-الملاحة-وعبور-السفن-فى-قناة-السويس-(10)

 تتبع السفينة "EVER ART"  الخط الملاحي "EVER GREEN"، وهي السفينة السادسة ضمن سلسلة مكونة من 12 سفينة عملاقة جاري بناؤها من الفئة 24 A، حيث تتميز السفينة بأبعادها الضخمة إذ يبلغ طولها 400 متر، وعرضها 61.5 متر، وغاطسها 16.2مترا، وتبلغ حمولتها 221 ألف طن، وتستطيع أن تحمل على متنها 24.132 ألف حاوية.

 

ووجه رئيس الهيئة باتخاذ كافة التدابير والإجراءات اللازمة لضمان العبور الآمن للناقلة من خلال تعيين مجموعة من كبار مرشدي الهيئة، وتوفير المساعدات الملاحية من القاطرات المصاحبة، علاوة على المتابعة اللحظية من مكتب الحركة الرئيسي ومحطات الإرشاد الموجودة على طول القناة

 

وتعتبر "EVER ART" الشقيقة الأحدث لسفن "   EVER ARM"، "EVER ACE ، و"EVER ACT"، و"EVER AIM"، و"EVER ALP"، ‏والتي عبرت جميعها قناة السويس عدة مرات من قبل، في إشارة إلى أن القناة تعد الخيار الأول والأكثر كفاءة بين الطرق والممرات العالمية.

حركة-الملاحة-وعبور-السفن-فى-قناة-السويس-(11)

وأكد رئيس الهيئة على جاهزية قناة السويس لاستقبال الأجيال الحالية والمستقبلية من أسطول سفن الحاويات عالميا، مشيرا في هذا الصدد، إلى المزايا الملاحية والفنية التي أتاحها مشروع قناة السويس الجديدة من زيادة الطاقة العددية والاستيعابية للقناة ورفع عامل الأمان الملاحي مما كان له بالغ الأثر نحو تعزيز المكانة الرائدة للقناة لتصبح الوجهة الأولى والاختيار الأمثل لعبور سفن الحاويات العملاقة العاملة على نقل التجارة العالمية بين الشرق والغرب.

 

وأوضح الفريق ربيع أن قناة السويس تضع نصب أعينها التطورات المتلاحقة في صناعة النقل البحري والتي تتجه نحو بناء السفن العملاقة ذات الغواطس الكبيرة، مشددا على أن  الهيئة تمضي قدما نحو تنفيذ توجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجهمورية بتعزيز قدرة القناة على تقديم أفضل خدمة لعملاءها من خلال استمرار مشروعات التطوير بالقناة حيث تعكف الهيئة على تنفيذ مشروع تطوير القطاع الجنوبي للقناة والذي سيسهم في زيادة الأمان الملاحي في ذلك القطاع بنسبة 28% وزيادة الطاقة التصريفية بواقع 6 سفن جديدة.

  

واعتمدت هيئة الإشراف الدولية "DNV" مركز التدريب البحري والمحاكاة التابع لهيئة قناة السويس بالإسماعيلية كمركز معتمد دولياً في مجال تقديم الخدمات التدريبية البحرية، حيث حصل المركز على شهادة الاعتماد الدولية  "DNV – ST – 0029 Maritime Training Providers"، وذلك بعد انتهاء أعمال التفتيش والتدقيق والتي تمت خلال شهر يونيو الجاري، لينضم المركز بذلك إلى عدد محدود من المراكز الدولية المُعتمدة التي تقدم خدمات التدريب البحري عالمياً.

حركة-الملاحة-وعبور-السفن-فى-قناة-السويس-(12)

ومن جانبه أكد الفريق أسامة ربيع رئيس الهيئة أن حصول المركز على الاعتماد الدولي يأتي تنفيذا لتوجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بالارتقاء بقدرات المركز  ليواكب أحدث النظم التكنولوجية العالمية، مشيراً إلى أن الاعتماد الدولي للمركز يعد شهادة ثقة جديدة في ريادة المركز الذي يعد أحد الآليات الأساسية التي تعتمد عليها الهيئة في تدريب العنصر البشري وصقل خبراتهم في مجالات الإرشاد والقطر والتكريك ومكافحة التلوث  وغيرها من المجالات المرتبطة بسلامة الملاحة في القناة وكيفية التعامل السليم مع المواقف الطارئة.

 

وثمن رئيس الهيئة مجهودات جميع العاملين بمركز المحاكاة طوال فترات التجهيز والتحضير للحصول على الاعتماد الدولي، وكذلك التطبيق العملي للمتطلبات القياسية للحصول على هذه الشهادة.

 

وفي ذات السياق، أشاد السيد تورستين شروردر "مدير الخدمات والمهارات البحرية بهيئة الاشراف الدولية DNV  ورئيس مجموعة التفتيش على المركز بما لمسه خلال أعمال التفتيش والتدقيق من مطابقة أسلوب العمل بالمركز للمتطلبات القياسية الدولية في أعمال التدريب وخصوصًا تدريب مرشدي الهيئة، بما يضمن آمان وسلامة السفن اثناء عبورها لقناة السويس.

 

يذكر أن المركز تأسس عام 1996،  ويعد أحد أهم مراكز التدريب في إفريقيا والشرق الأوسط بما يمتلكه من خبرات متراكمة في مجال التدريب البحري باستخدام نظم المحاكيات، وتم تطويره على مدار السنوات المتتالية وقد شهد المركز طفرة كبيرة خلال عامي 2020، 2021 بإحداث تطوير شامل وإضافة نظام محاكي سفن جديد ونظام محاكي كراكات، ومحاكي للخرائط الإلكترونية مما كان له بالغ الأثر في اعتماد المركز ويضم المركز حالياً محاكيان لملاحة السفن، ومحاكيان للقاطرات، ونظام محاكي لمكافحة التلوث والانسكاب البترولي، ومحاكي آخر للكراكات مطابق للكراكتين حسين طنطاوي ومهاب مميش أحدث كراكات الهيئة، ونظام محاكاة للتدريب على الخرائط الملاحية الإلكترونية وهو أحدث الانظمة المنضمة للمركز.

 

ويتسع نطاق عمل المركز ليشمل تنظيم برامج تدريبية متخصصة لربابنة الخطوط الملاحية للشركات الأجنبية حول الملاحة الآمنة في قناة السويس لتحقيق التواصل الفعّال والتنسيق اللازم أثناء عبور المجرى الملاحي.

 

حركة-الملاحة-وعبور-السفن-فى-قناة-السويس-(15)
 

 

حركة-الملاحة-وعبور-السفن-فى-قناة-السويس-(16)
 

 

حركة-الملاحة-وعبور-السفن-فى-قناة-السويس-(21)
 

 

حركة-الملاحة-وعبور-السفن-فى-قناة-السويس-(34)
 

 

حركة-الملاحة-وعبور-السفن-فى-قناة-السويس-(35)
 

 

حركة-الملاحة-وعبور-السفن-فى-قناة-السويس-(36)
 

 

حركة-الملاحة-وعبور-السفن-فى-قناة-السويس-(37)
 

 

حركة-الملاحة-وعبور-السفن-فى-قناة-السويس-(38)
 

 

حركة-الملاحة-وعبور-السفن-فى-قناة-السويس-(39)
 

 

حركة-الملاحة-وعبور-السفن-فى-قناة-السويس-(40)
 

 

حركة-الملاحة-وعبور-السفن-فى-قناة-السويس-(41)
 

 

حركة-الملاحة-وعبور-السفن-فى-قناة-السويس-(42)
 

 

حركة-الملاحة-وعبور-السفن-فى-قناة-السويس-(43)
 

 

حركة-الملاحة-وعبور-السفن-فى-قناة-السويس-(44)
 

 

حركة-الملاحة-وعبور-السفن-فى-قناة-السويس-(45)
 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة