أكرم القصاص - علا الشافعي

تجارة السلاح تسابق الزمن قبل "ساعة الحظر" فى أمريكا.. المصانع والورش تقدم عروضا للتخلص من مخزون "البندقية الشبح" قبل 24 أغسطس بشعار "انتزع حريتك ما استطعت".. وتقرير: السلاح المعدل مسئول عن ارتفاع معدلات الجريمة

الجمعة، 19 أغسطس 2022 04:00 ص
تجارة السلاح تسابق الزمن قبل "ساعة الحظر" فى أمريكا.. المصانع والورش تقدم عروضا للتخلص من مخزون "البندقية الشبح" قبل 24 أغسطس بشعار "انتزع حريتك ما استطعت".. وتقرير: السلاح المعدل مسئول عن ارتفاع معدلات الجريمة تجارة السلاح تسابق الزمن قبل "ساعة الحظر" فى أمريكا
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتدافع العديد من المتاجر والمصنعين لبيع الأجزاء اللازمة لصنع الأسلحة النارية التي لا يمكن تعقبها إلى حد كبير والمعروفة باسم "البندقية الشبح" مع بقاء ايام معدودة حتى يدخل الحظر الفيدرالي الجديد حيز التنفيذ فى 24 أغسطس.

 

فى أبريل، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن عن لوائح جديدة للتعامل مع البنادق الأشباح - التي يمكن تصنيعها من الأجزاء المشتراة عبر الإنترنت أو باستخدام الطابعات ثلاثية الأبعاد - مثل أي أسلحة نارية أخرى تُباع في الولايات المتحدة.

 

ووفقا للقواعد الجديدة، يجب أن تتضمن الأسلحة النارية العادية رقمًا تسلسليًا يسمح لقوات تطبيق القانون بتتبعها إذا تم استخدامها في جريمة، ولكن لا تحتوي أسلحة الأشباح على أرقام تسلسلية، كما يمكن لأي شخص شراء أجزاء أسلحة الأشباح عبر الإنترنت دون التحقق من الخلفية ، مما يسمح للمجرمين بتجاوز القيود المصممة لمنعهم من شراء سلاح نارى تقليدي من تاجر مرخص.

 

على الإنترنت ، نشرت العديد من مواقع الويب التي تبيع أجزاء أسلحة الأشباح عد تنازلي حتى تاريخ سريان القاعدة ونشرت معلومات للمتحمسين الذين يرغبون في مواصلة تجميع الأسلحة النارية في المنزل.

 

تتضمن المواقع شركات مثل 80-lower ، والتي تحث الزوار على "انتزاع حريتك بينما تستطيع" وروابط لقوائم منتجات بندقية AR-15. يعد موقع مشابه ، بمواصلة شحن أجزاء بندقية الأشباح حتى اليوم الذي تبدأ فيه القاعدة.

 

ارتفع عدد بنادق الأشباح في الولايات المتحدة في السنوات الأخيرة. على الرغم من عدم وجود بيانات حول عدد قطع أسلحة الأشباح التي يتم بيعها ، فقد ارتفع العدد الذي ظهر في مسارح الجريمة في السنوات الأخيرة ، وفقًا لمكتب الكحول والتبغ والأسلحة النارية والمتفجرات (ATF) ، الذي ينظم الأسلحة النارية.

 

في أحدث تقرير له عن سوق الأسلحة الأمريكية ، أشار ATF إلى قفزات في بيانات البحث على الانترنت خلال السنوات الأخيرة تشير الى الاهتمام بأجزاء الأسلحة الشبح.

 

تظهر هذه البيانات عمليات البحث الرئيسية المتعلقة بأجزاء معينة من أسلحة الأشباح التي ارتفعت بأكثر من 600 في المائة في العقد الماضي، كما ذكر تقرير ATF أن بنادق الأشباح تجعل من الممكن صنع سلاح ناري في المنزل دون أي سجلات أو التحقق من الخلفية.

 

طلب بوب وهيو من شبكة سي بي اس وهما اثنان من الأشخاص الذين بتجميع أجزاء الأسلحة الشبح عبر الانترنت في مرآبهم الواقع في الوادي المركزي بكاليفورنيا ، يصنعون بنادق تعمل من طراز AR-15 مما يبدو أنها أجزاء بندقية ، ولكن بموجب القانون الفيدرالي الحالي ، فهي مجرد قطع معدنية.

 

بمجرد تجميعها ، تصبح الأسلحة مثل تلك التي يصنعها هيو وبوب متطابقة بشكل أساسي مع تلك التي تباع في المتاجر ، مع اختلاف رئيسي واحد الأسلحة النارية المصنوعة بشكل خاص لا تحتوي على أرقام تسلسلية.

 

بدأ بوب وهيو في وضع أرقام تسلسلية على جميع الأسلحة التي صنعوها في عام 2018، عندما بدأت كاليفورنيا تطلب الحصول على أرقام تسلسلية لبنادق الأشباح وهي واحدة من الولايات القليلة التي تنظم الأسلحة الشبح.

 

ووفقا لسي بي اس، ستمتد قواعد مثل قواعد كاليفورنيا قريبًا إلى كل ولاية بمجرد سريان لوائح ATF الجديدة، هذا لا يعني أن الأسلحة النارية المصنعة بشكل خاص ستكون غير قانونية ، ولكن يجب أن تكون الأسلحة الشبحية مسلسلة ، مما يعني أنه يجب أن تحتوي على رقم تسلسلي كما ستلزم اللوائح أيضًا أي شخص يشتري الأجزاء بالخضوع لفحص الخلفية.

 

يأمل النشطاء والمسؤولون الفيدراليون أن تساعد هذه اللوائح الجديدة في الحد من استخدام البنادق الأشباح في جرائم العنف.

 

قال ديفيد بوسينو ، الذي يدافع عن قوانين أكثر صرامة لمراقبة الأسلحة ، إنها "قاعدة قوية" ستجعل من الصعب على المجرمين صنع أسلحة الأشباح بينما تسمح للهواة مثل بوب وهيو بالاستمرار في القيام بذلك.

 

قدمت بنادق الأشباح مشكلة متزايدة لتطبيق القانون في السنوات الأخيرة. تقريبًا ، لا يمكن تتبع جميع بنادق الأشباح التي تم العثور عليها في مسرح الجريمة - أكثر من 99 % - وفقًا لـ ATF. في الوقت نفسه ، ارتفع عدد بنادق الأشباح المستخدمة في الجرائم بشكل حاد - حيث قفز بنسبة 1000% منذ عام 2016 ، على الرغم من أنها لا تزال تشكل 3% فقط من جميع الأسلحة التي استردتها الشرطة.

 

وبين عامي 2016 و 2021 ، تلقت السلطات 45 الف تقرير عن أسلحة نارية خاصة استردتها جهات إنفاذ القانون ، بما في ذلك 692 تتضمن جرائم القتل أو محاولات القتل، قال المسؤولون إن الوكالة تمكنت من تتبع 1% فقط منهم ، لأن الأسلحة النارية تفتقر إلى الأرقام التسلسلية.

 

على الجانب الاخر، لا يلقي القرار ترحيبا من الجميع حيث يري المدافعون عن حيازة السلاح ان الإجراءات الجديدة تنتهك التعديل الثاني في الدستور الأمريكي، قال أيدان جونستون ، مدير الشؤون الفيدرالية لملاك الأسلحة الأمريكية ، في بيان: "اقتراح بايدن بإنشاء سجل وطني شامل للأسلحة وإنهاء البيع عبر الإنترنت لأجزاء البنادق دون تمرير قانون جديد يجسد استخفافه بـ التعديل الثانى."

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة