اللجنة الدينية بمجلس النواب توصى بترميم المساجد الأثرية حفاظا عليها.. وتدعو لسد العجز فى العاملين والأئمة وتعيين كبار السن من خطباء المكافأة.. وتطالب بضم مستشفى الحسين الجامعى إلى قوائم الانتظار

الجمعة، 19 أغسطس 2022 03:00 ص
اللجنة الدينية بمجلس النواب توصى بترميم المساجد الأثرية حفاظا عليها.. وتدعو لسد العجز فى العاملين والأئمة وتعيين كبار السن من خطباء المكافأة.. وتطالب بضم مستشفى الحسين الجامعى إلى قوائم الانتظار اللجنة الدينية بمجلس النواب توصى بترميم المساجد
كتب محمود حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تضمنت توصيات لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، برئاسة الدكتور على جمعة، بشأن الموازنة العامة للدولة وخطة التنمية الاجتماعية والاقتصادية للسنة المالية 2022 / 2023، توصيات هامة فيما يتعلق بسد عجز العاملين والأئمة فى المساجد، وكذلك بخصوص دعم المستشفيات الجامعية التابعة للأزهر الشريف، وبشأن تطوير المساجد الأثرية، وغيرها.
 
وفى هذا الصدد، أوصت لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، بإدراج بند وسائل انتقال في خطة العام المالي 2022/ 2023 بمبلغ 3 ملايين جنيه لشراء سيارات انتقال (أوتوبيسات) لنقل الأئمة والدعاة بشتى المحافظات إلى المعسكرات، وتطوير مصنع سجاد دمنهور وتحديثه من خلال الاستغلال الأمثل للطاقات الإنتاجية والمساحات غير المستقلة المحيطة بالمصنع لإنتاج السجاد، لدعم المصنع بأحدث الآلات والمعدات الإنتاجية، ولتوفير المواد الخام اللازمة لعمليات الإنتاج، التي تتيح للمصنع المنافسة وجودة الإنتاج.
 
 
كما أوصت اللجنة بمتابعة أوجه التنسيق بين وزارتي الأوقاف والآثار للإشراف على المساجد الأثرية وترميمها، وتوفير الدعم المادي المخصص لترميم المساجد الأثرية المغلقة لإنقاذها من الانهيار، وإحلال المساجد الآيلة للسقوط وتجديدها، وتعميم توفير الدعم الفنى لتركيب كاميرات المراقبة بجميع المساجد الأثرية، للقضاء على سرقة مقتنياتها.
 
وأكدت لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب على ضرورة قيام وزارة الأوقاف بفتح باب التعيينات للأئمة وخطباء المكافأة ومقيمي الشعائر وعمال المساجد لسد العجز الشديد الذي تشهده المساجد فى الوقت الراهن، واستمرار وزارة الأوقاف فى متابعة إجراءات تعيين أئمة وخطباء المكافأة وخاصة بالمناطق النائية والمحافظات الحدودية، لاعتبارات الأمن القومي، بالتنسيق مع الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، وموافاة الجهاز بمستندات المطالبة بتعيين الخطباء والأئمة، ليتسنى للجهاز اتخاذ خطوات التعيين.
 
وأشارت اللجنة إلى أهمية زيادة المخصصات المالية لوزارة الأوقاف، المواجهة الحاجة لإحلال المساجد وتجديدها وفرشها على مستوى الجمهورية، والتأكيد على اختبار ومقابلة خطباء المكافأة من كبار السن داخل محافظاتهم عن طريق المديريات التابعين لها.
 
 
كما أوصت لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، بالاهتمام بجامعة الأزهر الشريف ، ماديا ومعنويا، وهو ما يستوجب أن تقوم وزارة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية بزيادة المخصصات المالية المقررة لجامعة الأزهر الشريف لتتمكن من إنشاء فروع لها في محافظات الجمهورية كافة، لاحتياج أبناء هذه المحافظات للتعليم الأزهري، بمـا فيهـا منطقـة سيناء والمحافظات الحدودية كالوادي الجديد وغيرها، وذلك لما تمثله هذه المحافظات من خط الدفاع الأول عن الأمن القومي للدولة.
 
 
وشددت اللجنة على أهمية دعم المعاهد الأزهرية ماليا لاستكمالها للحصول على شهادة الجودة والاعتماد، بما يضمن جودة التعليم، وأوصت بزيادة مكون بنود (آلات ومعدات - عدد وأدوات - وتجهيزات) لدعم مشروع تأهيل الجودة للكليات المتقدمة بجامعة الأزهر.
 
ودعت لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب إلى ضرورة قيام الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة بالتنسيق مع وزارة المالية لفتح باب التعيينات بالمستشفيات الجامعية للأزهر الشريف، لوجود عجز شديد نتيجة بلوغ العديد من العاملين سن التقاعد.
 
وطالبت اللجنة بضرورة حل مشكلة الكهرباء بالمبنيين (5،6) بمستشفى أسيوط الجامعى، حتى يتمكن المستشفى من تشغيل المبنيين، وأوصت بأهمية ضم مستشفى الحسين الجامعي إلى مشروع قوائم الانتظار بالمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية (لاستقبال حالات القسطرة العلاجية لتغيير الصمام الأورطي عن طريق القسطرة)، بناء على الطلب المقدم من إدارة المستشفى بهذا الشأن.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة