أول صورة للأشعة السينية فى العالم.. هل شاهدتها من قبل؟

الجمعة، 19 أغسطس 2022 09:00 م
أول صورة للأشعة السينية فى العالم.. هل شاهدتها من قبل؟ أول أشعة سينية
أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هل فكرت من قبل من اكتشف الأشعة السينية، وكيف غير هذا الاكتشاف التاريخ؟ تم التقاط أول صورة بالأشعة السينية على الإطلاق فى عام 1895 من قبل فيلهلم رونتجن، الحائز على جائزة نوبل الأولى فى الفيزياء عام 1901.
 
وفيلهلم كونراد رونتجن (1845-1923) مهندس وفيزيائى ألمانى، مكتشف الأشعة السينية التى تعرف بأشعة إكس أو أشعة رونتجن عام 1895، ودرس كثيراً من خصائصها وقد فتح اكتشافه هذا آفاقاً فى مجالى الطب والفيزياء.
 
ووفقا للموقع الرسمى لجائزة نوبل فإنه "فى مساء يوم 8 نوفمبر 1895، كان رونتجن فى مختبره يدرس كيف ينبعث الضوء من أنابيب أشعة الكاثود، وتم تشتيت انتباهه بواسطة شاشة فلورية متوهجة كانت بعيدة جدًا عن الأنبوب لتتأثر بأشعة الكاثود، ولم يغادر رونتجن مختبره لأسابيع بينما كان يحاول التحقق من مصدر التوهج، ليكتشف أن تأثير أشعة الكاثود على الأنبوب الزجاجى المفرغ يولد نوعًا جديدًا من الأشعة غير المرئية".
 
وعرف "رونتجن" على الفور أنه كان عليه التخلي عن تحفظه الطبيعى، ونشر هذا الاكتشاف المهم للمجتمع العلمي في أقرب وقت ممكن، وكتب مقالًا من 10 صفحات بعنوان "نوع جديد من الأشعة"، والذي تم قبوله من قبل وقائع جمعية الطب الفيزيائي في فورتسبور، في 28 ديسمبر، وأطلق Röntgen على اكتشاف الأشعة السينية، اسم المصطلح الرياضي "X" الذى يشير إلى شىء غير معروف، حيث كان يفضل دائمًا هذا المصطلح، على الرغم من إصرار باحثين آخرين على تسميت الاكتشاف باسم أشعة رونتجن.
 
وكانت للأشعة قوة اختراق غير عادية حيث يمكنها السفر لمسافات طويلة وجعل الشاشة تتوهج، حتى عندما يتم وضع الورق المقوى والخشب والنحاس والألومنيوم فى طريقها، كما يمكن تسجيلها على لوحات فوتوغرافية.
 
أحدث اكتشاف رونتجن للأشعة السينية ضجة فى الأوساط العلمية والطبية مما خوله لنيل أول جائزة نوبل فى الفيزياء عام 1901، ولم تمض إلا بضعة شهور حتى استخدم الأطباء هذه الأشعة لتصوير الكسور وساعدهم ذلك على جبر كسور العظام.
 
الأشعة
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة