الاقتصاد يؤرق البريطانيين.. ارتفاع التضخم فى المملكة المتحدة لـ10% للمرة الأولى منذ 40 عامًا.. وتوقعات بوصوله إلى 13% بحلول الخريف.. جارديان: أكبر تحدٍ أمام مرشحى قيادة الحكومة مع اشتداد أزمة تكلفة المعيشة

الخميس، 18 أغسطس 2022 02:00 ص
الاقتصاد يؤرق البريطانيين.. ارتفاع التضخم فى المملكة المتحدة لـ10% للمرة الأولى منذ 40 عامًا.. وتوقعات بوصوله إلى 13% بحلول الخريف.. جارديان: أكبر تحدٍ أمام مرشحى قيادة الحكومة مع اشتداد أزمة تكلفة المعيشة ليز تروس وريشى سوناك
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وسط مخاوف من وصول التضخم فى المملكة المتحدة إلى 13% بحلول الخريف، وصل التضخم في المملكة المتحدة إلى أكثر من 10% للمرة الأولى منذ 40 عامًا ، مدفوعًا بارتفاع أسعار المواد الغذائية والوقود حيث تتعرض الأسر لضغوط متزايدة بسبب أزمة تكلفة المعيشة، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

 

وقال مكتب الإحصاءات الوطنية إن مؤشر أسعار المستهلك ارتفع بنسبة 10.1% في العام المنتهي في يوليو ، ارتفاعا من قراءة بلغت 9.4% في يونيو ، حيث وصل رقم التضخم لرقم مزدوج في مرحلة مبكرة عما كان متوقعا، وكان الرقم أعلى في آخر مرة في فبراير 1982.

 

وكانت القراءة أعلى من 9.8% التي توقعها الاقتصاديون فى "سيتى"، حيث ارتفعت أسعار المواد الغذائية والمشروبات بأعلى معدلات لأكثر من عقد وسط انفجار تضخمي واسع النطاق عبر الاقتصاد.

وجاءت أكبر الزيادات في منتجات المخابز والألبان واللحوم والخضروات ، والتي انعكست أيضًا في ارتفاع تكاليف الوجبات السريعة. كما أدى ارتفاع أسعار السلع الأساسية الأخرى مثل أغذية الحيوانات الأليفة ولفائف المرحاض وفرشاة الأسنان ومزيلات العرق إلى ارتفاع التضخم إلى أعلى معدل في أربعة عقود.

 

مدفوعة بالاندفاع الصيفي ، مع تدفق المسافرين إلى المطارات المزدحمة في جميع أنحاء المملكة المتحدة ، ارتفعت أيضًا أسعار العطلات الجماعية ، بينما ارتفعت أسعار تذاكر الطيران.

 

واعتبرت الصحيفة أن الأرقام الأخيرة ستزيد من الضغط المتجدد على مرشحي الحكومة وقيادة حزب المحافظين مع اشتداد أزمة تكلفة المعيشة.

 

وقالت راشيل ريفز ، مستشارة الظل ، إن الأسعار المرتفعة تجعل العائلات تشعر بالقلق بشأن كيفية تغطية نفقاتها في الفترة التي تسبق فصل الشتاء الصعب. وأكدت " الناس قلقون في حين أن المحافظين مشغولون بالقتال وتجاهل حجم هذه الأزمة." وقالت إن حزب العمال هو الوحيد القادر على منح بريطانيا البداية الجديدة التي تحتاجها.

 

ومن المتوقع أن تتعرض الأسر لمزيد من الضغط هذا الخريف بسبب الارتفاع الجديد في فواتير الطاقة، والذي يتوقع بنك إنجلترا أنه سيدفع التضخم فوق 13٪ ويؤدي إلى ركود طويل حيث تكبح الأسر إنفاقها.

وقال المستشار ، نديم الزهاوي ، إن السيطرة على التضخم كانت على رأس أولوياته ، في حين أن الحكومة ستعمل على دعم الأسر التي تعاني من ضغوط شديدة. وأكد "أتفهم أن الأوقات عصيبة ، والناس قلقون بشأن الزيادات في الأسعار التي تواجهها البلدان في جميع أنحاء العالم."

 

ومن ناحية أخرى، قالت صحيفة "الجارديان" فى تقرير آخر إن فواتير السوبر ماركت في بريطانيا العظمى ارتفعت بنسبة 11.6% في الأسابيع الأربعة حتى 7 أغسطس ، مقارنة بالعام السابق، حيث وصل تضخم أسعار البقالة إلى أعلى مستوى له منذ عام 2008 على الأقل.

 

وقال فريزر ماكيفيت، رئيس قسم التجزئة والمستهلكين في مجموعة أبحاث السوق: "كما كان متوقعًا ، وصلنا الآن إلى ذروة جديدة في تضخم أسعار البقالة ، حيث شهدت منتجات مثل الزبدة والحليب والدواجن على وجه الخصوص بعضًا من أكبر القفزات."

 

وقالت الصحيفة إن ارتفاع الأسعار سيؤدي إلى زيادة الضغط على الأسر التي تكافح بالفعل للتعامل مع ارتفاع فواتير الطاقة وأسعار البنزين، حيث تخشى أكثر من واحدة من كل ثمان أسر في المملكة المتحدة أنه ليس لديها طريقة أخرى لإجراء تخفيضات لتحمل زيادة حادة في فواتير الطاقة السنوية المتوقعة هذا الخريف.

 

وأدى الطقس الصيفي إلى ارتفاع مبيعات المياه المعدنية والآيس كريم والملابس الصيفية التي ارتفعت بنسبة 23% و 18% و 163% على التوالي.

 

وكان انكمش الاقتصاد البريطانى فى الأشهر الثلاثة المنتهية فى يونيو الماضى فى ظل أزمة تضخم تشهدها المملكة المتحدة منذ عقود.

 

وبحسب ما ذكرت صحيفة التليجراف، فقد انخفض الناتج المحلى الإجمالى على أساس ربع سنوى للمرة الأولى منذ بداية العام الماضى، وسط انخفاض إنتاج بنسبة 0.6% فى يونيو. وجاء الانكماش بنسبة 0.1% فى أعقاب النمو بنسبة 0.8% فى الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2022، وفقا لمكتب الإحصاء الوطنى.

 

وانكمش قطاع الخدمات المهيمن فى بريطانيا بنسبة 0.4%، حيث استمر برنامج الحكومة لتوزيع اللقاح وإجراء الاختبارات وتتبع فيروس كورونا فى التراجع.

 

وارتفع ناتج الإنتاج مع تشغيل مزيد من المنازل والشركات مكيفات العواء للتعامل مع الطقس الحار، مما أدى إلى زيادة الطلب على الطاقة، كما ارتفع إنتاج البناء خلال الربع الثانى من 2022.

 

وكان الانخفاض الذى حدث فى يونيو هو أسوأ انخفاض شهرى منذ يناير 2021، عندما كانت البلاد فى حالة إغلاق شتوى صارم.

 

ومن المتوقع أن ينمو الاقتصاد البريطانى خلال الربع الحالى قبل أن يدخل فى ركود فى وقت لاحق هذا العام حيث يؤدى الارتفاع الهائل فى الأسعار إلى سحق النشاط والطلب.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة