الطالب ممكن يزوره بـ 5 جنيهات.. متحف التحنيط بالأقصر أهم المتاحف المتخصصة

الأربعاء، 17 أغسطس 2022 09:00 م
الطالب ممكن يزوره بـ 5 جنيهات.. متحف التحنيط بالأقصر أهم المتاحف المتخصصة متحف التحنيط
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع استمرار أجازة نهاية العام الدراسى،  حيث يستمتع الطلاب خلال الوقت الحالى بأجازة الصيف، من خلال زيارتهم للأماكن والمتنزهات والمصايف، نستعرض عبرالسطور المقبلة ما يمكن زيارته للمواقع والمتاحف الأثرية التابعة لوزارة السياحة والآثار، وبأسعار منخفضة حيث تبلع سعر التذكرة للطالب المصرى بـ "5 جنيهات" فقد لاغير، ويوميا نستعرض أحد هذه الأماكن.

يمكن للطالب المصرى زيارة العديد من المواقع الأثرية والتى تبلغ سعر التذكرة بكل موقع كما ذكرنا 5 جنيهات، ومن ضمن تلك المواقع "متحف التحنيط".

مقتنيات متحف التحنيط
مقتنيات متحف التحنيط

 

يقع متحف التحنيط على كورنيش النيل شمال معبد الأقصر، وقد افتتح خلال عام 1997م، وهو أحد أهم المتاحف النوعية المتخصصة فى مصر، ويبرز عدداً من الموضوعات المتعلقة بالتحنيط والموت فى مُعتقد المصرى القديم مثل مواد التحنيط والأدوات المستخدمة فى تلك العملية، وأوانى حفظ الأحشاء، وآلهة التحنيط والجبانة، بالإضافة إلى عرض مجموعات من تمائم الحماية، ومجموعة متنوعة من التوابيت، واللوحات الجنائزية. ويعرض المتحف أيضاً عدداً من المومياوات البشرية ومجموعة من مومياوات الحيوانات مثل التماسيح، والقطط، والأسماك.

جانب من متحف التحنيط
جانب من متحف التحنيط

 

متحف التحنيط
متحف التحنيط

أما عن أهم القطع المعروضة بمتحف التحنيط الذى تم افتتاحه يوم 7 مايو عام 1997، وتبلغ مساحته حوالى 2000 متر مربع، نذكر منها: مومياء الكاهن ماسهرتى ابن الملك "با نجم" من الأسرة 21، وكان يعمل كبير لكهنة آمون بطيبة وقائدًا للجيش، عمود الـ "جد" رمز الثبات والاستمرار والذى كان يشار به أحيانًا إلى العمود الفقرى للمعبود "أوزيريس"، أغطية مومياء للكاهن "بادى أمون الخامس" من الأسرة 21 من الدير البحري، بالإضافة لتمثالان من الخشب للمعبودتين إيزيس ونفتيس اللتان تعتبران من أهم الربات الحاميات للمتوفى، صناديق خشبية لحفظ تماثيل الشوابتى (التماثيل المجيبة) التى كانت تتواجد بأعداد كبيرة داخل المقبرة مع المتوفى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة