أكرم القصاص - علا الشافعي

يحمى من 4 فيروسات متوقع انتشارها الشتاء المقبل.. "الصحة" توجه المواطنين للحصول على لقاح الأنفلونزا.. وتكشف 4 فئات أكثر عرضة لمضاعفات الفيروس.. وتؤكد: يستغرق تكوين المناعة نحو أسبوعين بعد الحصول على اللقاح

الثلاثاء، 16 أغسطس 2022 12:00 ص
يحمى من 4 فيروسات متوقع انتشارها الشتاء المقبل.. "الصحة" توجه المواطنين للحصول على لقاح الأنفلونزا.. وتكشف 4 فئات أكثر عرضة لمضاعفات الفيروس.. وتؤكد: يستغرق تكوين المناعة نحو أسبوعين بعد الحصول على اللقاح وزارة الصحة والسكان - ارشيفية
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت وزارة الصحة والسكان أن الحصول على لقاح الأنفلونزا السنوى هذا العام يوفر حماية ضد 4 أنواع من فيروسات الأنفلونزا المتوقع انتشارها فى هذا الموسم وتابع: توصى الوزارة بالحصول على لقاح الأنفلونزا السنوى لكل من يبلغ من العمر 6 أشهر أو أكثر.

وقال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان فى تصريحات لـ"اليوم السابع": يعد التطعيم مهما خاصة للأشخاص الأكثر عرضة لمضاعفات الأنفلونزا ومن بينهم " الحوامل و" كبار السن " و" الأطفال الصغار " و" الأشخاص المصابون بضعف جهاز المناعة " وقال : هناك أمور قد تزيد من خطر الإصابة بمضاعفات الأنفلونزا مثل " الربو " و" مرض السكرى “بالإضافة إلى المرضى المصابين بالسرطان أو الذين يتم علاجهم منه وكذلك الحالات الصحية المتعلقة بالدماغ والجهاز العصبى ومرضى الانسداد الرئوى المزمن والقلب والسمنة والتليف الكيسى ومرضى الكلى والكبد وفيروس نقص المناعة البشرى والإيدز.

 وكشف الدكتور حسام عبد الغفار يستغرق تكوين المناعة ما يقرب من أسبوعين بعد الحصول على اللقاح ولكن يمكن للجسم الاستفادة من اللقاح حتى إذا أخذته بعد بدء موسم الأنفلونزا، وتابع: لا ننصح بلقاح الأنفلونزا لمن أصيبوا بحساسية شديدة عند تلقى لقاح الأنفلونزا سابقا وتابع: يفضل استشارة الطبيب والمتابعة معه و "يُعطى لقاح الإنفلونزا الموسمية بداية من عمر 6 شهور ولمن هم أول مره لهم تلقى اللقاح وعمرهم بين 6 شهور إلى 9 سنوات، بواقع جرعتين بينهم شهر، ولمن هم فى عمر 9 سنوات فما فوقها جرعة واحدة" وأضاف: لجميع الأعمار الجرعة ثابتة وهى 2/1 مل (الجرعة كاملة)، أيا كان السن أو عدد الجرعات، ولا يوجد تقسيم للجرعة.

وناشد الدكتور حسام عبد الغفار، المواطنين بتلقى لقاح الأنفلونزا الموسمية لموسم الشتاء بفاكسيرا، مضيفا أن لقاح الأنفلونزا قديم ومعروف ونسبة كفاءته فى منع الإصابة بالمرض من 50 لـ 60% ونسبة كفاءته فى الإصابة الشديدة من 80 لـ 90%.

وقال عبدالغفار "، إنه لا يوجد أى موانع لتلقى اللقاح الخاص بالأنفلونزا الموسمية، إلا فى حالة وجود حساسية من مركبات اللقاح، مطالبًا الجميع من كبار السن والشباب وغيرهم بتلقى اللقاح طالما لا يوجد ما يمنع لافتا إلى أن توافر اللقاح فى الصيدلية لا يعنى تلقيه هناك، مشيرًا إلى أنه يجب أخذ العقار بواسطة طبيب، وتلقى اللقاحات فى الصيدليات أمر ممنوع قانونًا.

كانت وزارة الصحة أكدت أن لقاح الإنفلونزا يمكن أن يقلل خطر تعرض أى إنسان للإنفلونزا ومضاعفاتها، واتباع الاحتياطات يساعد فى الحماية من الإنفلونزا وغير من الأمراض التنفسية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة