108 أعوام على افتتاح قناة بنما.. لماذا فشل ديليسيبس فى تكرار تجربته بمصر؟

الإثنين، 15 أغسطس 2022 07:30 م
108 أعوام على افتتاح قناة بنما.. لماذا فشل ديليسيبس فى تكرار تجربته بمصر؟ ديليسيبس
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تم افتتاح قناة بنما التى تربط بين المحيطين الأطلسي والهادئ للملاحة بمرور السفينة الأمريكية أنكون، وهي سفينة شحن وركاب فى 15 أغسطس من عام 1914.
 
كان اندفاع المستوطنين إلى كاليفورنيا وأوريجون في منتصف القرن التاسع عشر هو الدافع الأولي لرغبة الولايات المتحدة في بناء ممر مائي اصطناعي عبر أمريكا الوسطى. 
 
في عام 1855 أكملت الولايات المتحدة خطًا للسكك الحديدية عبر برزخ بنما (ثم جزءًا من كولومبيا)، ما دفع العديد من الأطراف إلى اقتراح خطط لبناء القناة، وفي النهاية ، منحت كولومبيا حقوق بناء القناة لفرديناند ديليسيبس، رجل الأعمال الفرنسي الذي أكمل قناة السويس في عام 1869. 
 
بدأ ديليسبس بناء قناة بنما في عام 1881، ولكن التخطيط غير الكافي ، والأمراض بين العمال، والمشاكل المالية أدت إلى أفلست شركة ديليسبس في عام 1889 وفقا لموقع هيستورى. 
 
بعد ثلاث سنوات، حصل فيليب جان بوناو فاريلا ، كبير المهندسين السابقين في أعمال القناة والمواطن الفرنسي، على أصول الشركة الفرنسية المنحلة.
 
بحلول مطلع القرن العشرين أصبحت الحيازة الوحيدة لقناة البرزخ أمرًا ضروريًا للولايات المتحدة، التي اكتسبت إمبراطورية في الخارج في نهاية الحرب الإسبانية الأمريكية وسعت إلى توسيع قدرتها على تحريك السفن الحربية والتجارة بسرعة بين المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ. المحيطات. 
 
في عام 1902، أجاز الكونجرس الأمريكي شراء شركة القناة الفرنسية (في انتظار معاهدة مع كولومبيا)، وخصص التمويل لبناء القناة وفي عام 1903، تم توقيع معاهدة هاي بوناو فاريلا مع كولومبيا، والتي منحت الولايات المتحدة استخدام المنطقة مقابل تعويض مالي. 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة