حقيقة توقف مشروع كايرو بايك.. محافظة القاهرة ألغت التعاقد مع شركة الصيانة وتنتظر استكمال الـ26 محطة لإطلاق المرحلة الأولى.. وتؤكد: التعريفة بجنيه فى الساعة وبحد أقصى 8 جنيهات فى اليوم وبـ70 قرشا لهذه الفئات

السبت، 13 أغسطس 2022 07:00 ص
حقيقة توقف مشروع كايرو بايك.. محافظة القاهرة ألغت التعاقد مع شركة الصيانة وتنتظر استكمال الـ26 محطة لإطلاق المرحلة الأولى.. وتؤكد: التعريفة بجنيه فى الساعة وبحد أقصى 8 جنيهات فى اليوم وبـ70 قرشا لهذه الفئات مشروع كايرو بايك
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع وضع محطات الدراجات بشوارع وسط البلد بالقاهرة، تساءل الجميع عن آلية عمل الدراجات وأسعار التشغيل، وعقب إنشاء 5 محطات بالقاهرة، تركت شركة الصيانة العمل بالمشروع وبعدها كثرت الشائعات عن توقفه.

"اليوم السابع" أجرى جولة بوسط القاهرة لتوضيح الصورة وحقيقة توقف المشروع، ومتى سيعمل خاصة أنه كان من المقرر أن يتم تشغيل الدراجات بداية أغسطس الجارى - حسب ما صرحت الشركة فى وقت سابق.

ورصد اليوم السابع تواجد المحطات بعدد من شوارع القاهرة منها ميدان التحرير وميدان عبد المنعم رياض وشارع الفلكى وميدان محمد نجيب ومن المقرر أن يتم التوسع فى إنشاء المحطات على مستوى منطقة وسط البلد والزمالك وجاردن سيتى.

وأكدت مصادر لـ"اليوم السابع" أنه تم إلغاء التعاقد مع شركة الصيانة بسبب المبالغة فى طلب المقابل المادى الخاص للصيانة وتم التعاقد مع شركة أخرى ومن المقرر أن يتم تشغيل المشروع خلال شهر عقب استكمال إنشاء 26 محطة الخاصة بالمرحلة الأولى.

من جانبها نفت محافظة القاهرة صحة ما تردد عن توقف مشروع كايرو بايك، وأن المشروع مستمر وسيتم استكماله بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة، مؤكدة أن الشركة المنفذة للمشروع فى مرحلة التنفيذ وسيتم إطلاق المشروع قريبا.

من جانبه أكد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة أن مشروع كايرو بايك، الذى تتفرد به محافظة القاهرة يأتى متواكبًا مع قيام مصر بالاستعداد لاستضافة قمة المناخ(COP27) حيث تسعى محافظة القاهرة إلى دعم تكامل وسائل المواصلات وتسهيل الممارسات الصحية والبيئية لتقليل الانبعاثات الضارة بالعاصمة، والحد من الاعتماد المتزايد على السيارات فى إطار تنوع وسائل التنقل الصحى والصديق للبيئة، حيث سيسهم كل ذلك فى تخفيف الكثافات المرورية بمنطقة وسط المدينة.

كايرو بايك
كايرو بايك

وأوضح محافظ القاهرة، أن الدولة تسعى إلى تشجيع المواطنين على التقليل من استخدام السيارات الخاصة لتقليل الزحام والحد من التلوث بتوفير وسيلة نقل مناسبة تساعده على هذا، حيث يعانى اصحاب السيارات من وجود مساحة بين وسيلة النقل العامة ومكان ركن السيارة الخاصة يمكن أن يتم تفاديه باستخدام الدراجة لسد المساحة التى تفصل بين مستخدم السيارة الخاصة ووسيلة النقل العام، مضيفاً أن القاهرة تسعى للاستفادة من التجارب العالمية فى مجال النقل خاصة تلك التى تقلل من التلوث.

وأضاف محافظ القاهرة أنه سيتم الإعلان عن افتتاح المرحلة الأولى خلال شهر عقب استكمال الـ 26 محطة التى تتضمنها تلك المرحلة، مشيرًا إلى أنه تم الانتهاء تركيب 5 محطات بميادين عبدالمنعم رياض، والتحرير، والفلكى، ومحمد فريد، وشارع عبدالخالق ثروت.

جانب من جولة المحافظ
جانب من جولة المحافظ

وأشار محافظ القاهرة إلى أن قيمة التعريفة للمواطنين ستكون جنيه واحد فى الساعة وبحد أقصى 8 جنيهات فى اليوم، وتبلغ قيمة الساعة لطلاب الثانوى والجامعة 70 قرش للساعة وبحد أقصى 8 جنيهات فى اليوم، وسعر الاشتراك سيكون 600 جنيه سنويًا، وسيتم تخفيضه لـ 400 جنيه لطلاب الثانوى والجامعة. 

وأكد محافظ القاهرة أنه جارى الانتهاء من تنفيذ تطبيق الموبايل (الابليكيشن) الخاص بالمشروع حيث تعتمد فكرة منظومة مشاركة الدراجات على وجود شبكة كبيرة من النقاط التى تتوافر بها دراجات للاستخدام العام تدار بتطبيق على الموبايل وبأسعار منخفضة تبدأ من جنيه للساعة الواحدة أو من خلال كارت شحن مسبق الدفع سيتم توفيره بالمركز الرئيسى للمشروع بميدان عبدالمنعم رياض.

محافظ القاهرة يتفقد مشروع كايرو بايك
محافظ القاهرة يتفقد مشروع كايرو بايك

والمشروع سيتم تنفيذه بمناطق وسط البلد وجاردن سيتى والزمالك ويتضمن 500 دراجة يتم تتبعها بالـGPS موزعين على 45 محطة تعمل بالطاقة الشمسية ومؤمنة بكاميرات المراقبة فى أماكن استراتيجية تتكامل مع محطات المترو وخطوط النقل العام، كما سيتم دراسة نشره فى أماكن أخرى.

ونظام مشاركة الدراجات هو تكنولوجيا وضع الدراجات فى محطات فى جميع أنحاء المدينة يمكن سكانها وروادها من استئجار الدراجات من مكان (أ) ثم ترك الدراجة فى مكان (ب) وهو نظام ثبت نجاحه فى تشجيع استخدام وسائل النقل غير الآلية.

 
محافظ القاهرة يتفقد مشروع كايرو بايك لمتابعة مراحل تجهيزة
محافظ القاهرة يتفقد مشروع كايرو بايك لمتابعة مراحل تجهيزة

 

 

مشروع كايرو بايك
مشروع كايرو بايك

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة