أوروبا تشتعل بسبب حرائق الغابات والحر الشديد.. 5 دول أوروبية ترسل مساعدات لإطفاء 8 حرائق بفرنسا.. ألمانيا وبولندا تواجهان نفوقا هائلا للأسماك بسبب مادة سامة كشفها الجفاف.. والنيران تدمر 10 آلاف هكتار بالبرتغال

السبت، 13 أغسطس 2022 03:00 ص
أوروبا تشتعل بسبب حرائق الغابات والحر الشديد.. 5 دول أوروبية ترسل مساعدات لإطفاء 8 حرائق بفرنسا.. ألمانيا وبولندا تواجهان نفوقا هائلا للأسماك بسبب مادة سامة كشفها الجفاف.. والنيران تدمر 10 آلاف هكتار بالبرتغال حرائق الغابات فى اوروبا
كتبت ـ فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لم تتوقف موجة انفجارات الغابات في جنوب أوروبا ، مع موجات الحر المتتالية التى اجتاحت القارة العجوز هذا الصيف، ودرجات الحرارة الحارقة وحالات الجفاف غير المسبوقة، تم التركيز مجددًا على مخاطر تغير المناخ والتي سببت حرائق واسعة الانتشار خاصة في فرنسا وإسبانيا والبرتغال حيث دمرت النيران مئات الهكتارات من الغابات، وتعقد الوضع في فرنسا بشكل خاص لدرجة أن خمس دول أخرى في الاتحاد الأوروبي قررت ارسال مساعدات لها في محاولة إطفاء 8 حرائق كبيرة.

اسبانيا تحترق
اسبانيا تحترق

 

وتسبب مزيج خطير من درجات الحرارة الحارقة والرياح الشديدة والرياح الشديدة في اشتعال النيران في عشرات الغابات في جنوب أوروبا،و تتأثر مساحات شاسعة من النباتات والأراضي في فرنسا وإسبانيا والبرتغال بشكل خاص بالحرائق، كما تواجه كلا من ألمانيا وبولندا تواجه نفوقا هائلا للأسماك في نهر يتدفق بينهما.

تعاني أوروبا من موجة حرارة شديدة وجفاف أسفر عن عواقب مأساوية للمزارعين والنظم البيئية التي كانت بالفعل مهددة من تغير المناخ والتلوث، وتسبب الجفاف في خسارة المنتجات الزراعية والغذائية في وقت أدى فيه نقص الإمدادات والحرب في أوكرانيا إلى حدوث تضخم.

في فرنسا ، التي تشهد أسوأ موجة جفاف مسجلة ، اجتاحت النيران غابات الصنوبر بين عشية وضحاها ، وأضاءت السماء بضوء برتقالي كثيف في منطقة جيرونا المجاورة ، والتي كانت قد حاصرتها بالفعل الحرائق الشهر الماضي . أكثر من 68 كيلومترا مربعا (26 ميلا مربعا) احترقت منذ يوم الثلاثاء.

وأجبرت الحرائق في فرنسا على إجلاء نحو 10 آلاف شخص ، ودمرت ما لا يقل عن 16 منزلاً.

 

وعلى طول نهر أودر، الذي ينبع من جمهورية التشيك ويصب في بحر البلطيق ، كان المتطوعون يجمعون الأسماك الميتة التي تجرفها المياه في بولندا وألمانيا، وقال بيوتر نيثنانكى، مدير الصندوق العالمى للطبيعى في بولندا، إن الصناعة ألقت على ما يبدو أن ما يبدو وجود مادة سامة في الماء، كما أن انخفاض مستويات الأنهار بسبب الجفاف وجعل الظروف أكثر خطورة على الأسماك.

نفوق الاسماك فى نهر على حدود المانيا وبولندا
نفوق الاسماك فى نهر على حدود المانيا وبولندا

 

وفى ألمانيا، أدى شح الأمطار هذا الصيف إلى استنزاف مستويات المياه فى نهر الراين، الشريان التجارى للبلاد، مما أعاق الشحن ودفع تكاليف الشحن.

ومع ذلك، فى الوقت الذى تكافح فيه أوروبا موجة حارة أخرى، فإن مجموعة واحدة من العمال ليس لديها خيار سوى التخلص من التوتر: سعاة نقل المواد الغذائية فى اقتصاد الوظائف المؤقتة الذين يقعون فى كثير من الأحيان بين ثغرات أنظمة العمل.

وقال: "تحدث مأساة على طول نهر أودر ، نهر دولي ، ولا توجد معلومات شفافة حول ما يحدث" ، داعياً إلى إجراء تحقيق من قبل السلطات الحكومية.

ونصح الأشخاص الذين يعيشون على طول النهر بعدم السباحة في مياهه أو حتى لمسها، وذلك بعد تأكيد وكالة إدارة الموارد المائية الحكومية في بولندا تعتقد أن الجفاف ودرجات الحرارة المرتفعة يمكن أن تسبب مستويات صغيرة من التلوث لتؤدي إلى كوارث بيئية ، لكنها لم تحدد مصدر التلوث.

وفى البرتغال، نشب حريق دمر حوالى 1000 هكتار، وتسببت حرائق الغابات التي أثرت في متنزه سيرا دا إستريلا الطبيعي منذ يوم السبت الماضي ، في وسط البرتغال وعلى بعد حوالي 50 كيلومترًا من الحدود مع إسبانيا ، في إحراق ما يقرب من 10 آلاف هكتار ، بينما لا تزال النيران مشتعلة.

الحرائق فى فرنسا
الحرائق فى فرنسا

 

وفقًا لنظام المراقبة الأوروبي كوبرنيكوس ، تأثر 9532 هكتارًا في منطقة تتزامن مع أربع بلديات: كوفيلها ، مانتيجاس ، جوفيا وجواردا.

وتستمر الحرائق في إسبانيا مع اجلاء 500 شخص في إكستريمادورا ، حيث اندلع حريق ضخم ، وتم توزيع 150 رجل إطفاء ، لمكافحة حرائق الغابات ، والذي لا يزال نشطًا والذي تم الإعلان عن المستوى 2 من الخطر.

فى رومانيا، حيث أدت درجات الحرارة القياسية والجفاف إلى تجفيف الأنهار من المياه، احتج نشطاء منظمة السلام الأخضر على ضفاف نهر الدانوب للفت الانتباه إلى ظاهرة الاحتباس الحرارى وحث الحكومة على خفض الانبعاثات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة