أكرم القصاص - علا الشافعي

العالم هذا الصباح..موسكو: قوات كييف تلغم الجسور في مقاطعة دنيبروبتروفسك.. واشنطن تطالب بمنطقة منزوعة السلاح حول محطة زابوروجيه النووية.. زيلينسكى يحذر من حدوث تلوث إشعاعى من محطة زابوريجيا للطاقة النووية

الجمعة، 12 أغسطس 2022 09:00 ص
العالم هذا الصباح..موسكو: قوات كييف تلغم الجسور في مقاطعة دنيبروبتروفسك.. واشنطن تطالب بمنطقة منزوعة السلاح حول محطة زابوروجيه النووية.. زيلينسكى يحذر من حدوث تلوث إشعاعى من محطة زابوريجيا للطاقة النووية الحرب الروسية الأوكرانية
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسيطر أخبار الحرب الدائرة بشرق القارة الأوروبية على وسائل الإعلام العالمية خاضة مع اقتراب المعارك القتالية من موقع محطة زابوروجيه النووية بأوكرانيا مما يهدد بحدوث كارثة نووية مدمرة.

موسكو: قوات كييف تلغم الجسور في مقاطعة دنيبروبتروفسك

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن النازيين الأوكرانيين لغموا الجسور في مقاطعة دنيبروبتروفسك جنوب شرقي أوكرانيا، لتفجيرها واتهام القوات الروسية بقصف البنية التحتية.

وقال رئيس مركز مراقبة الدفاع الوطني الروسي ميخائيل ميزينتسيف أن النازيين الأوكرانيين قاموا بتلغيم جسور السيارات التي تصل ضفتي نهري غايشور وفورونايا، في مقاطعة دنيبروبتروفسك حيث يعتزمون تفجيرها واتهام القوات الروسية بشن هجمات عشوائية على مرافق البنية التحتية.

وجدد التأكيد على أن القوات الروسية والتشكيلات العسكرية التابعة لجمهوريتي دونباس، لا تستهدف البنى التحتية المدنية، والمدنيين، بل تعمل على حماية السكان والمباني وتتوخى أقصى درجات الحيطة لتفادي الضحايا بين المدنيين.

كتائب أزوف الأوكرانية
كتائب أزوف الأوكرانية

واشنطن تطالب بمنطقة منزوعة السلاح حول محطة زابوروجيه النووية

دعت واشنطن موسكو لوقف "عملياتها العسكرية في المحطات النووية ومحيطها في أوكرانيا"، وطالبت بإعلان منطقة منزوعة السلاح حول محطة زابوروجيه النووية التي تتعرض للقصف الأوكراني.

وقال وزارة الخارجية الأمريكية "القتال قرب محطة نووية أمر خطر وغير مسؤول"، وأضافت: "الولايات المتحدة تستمر بمناشدة روسيا وقف كل الأعمال العسكرية داخل المحطات النووية وفي محيطها ووضعها مجددا تحت الإشراف الأوكراني. وتدعم الدعوات الأوكرانية لإقامة منطقة منزوعة السلاح داخل المحطة النووية وفي محيطها".

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية في وقت سابق أن نظام الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، قد ارتكب عملا جديدا يندرج تحت بند الإرهاب النووي بقصفه منشآت البنية التحتية لمحطة زابوروجيه النووية.

وأكد السفير الروسي لدى الولايات المتحدة، أناتولي أنطونوف، أن قوات كييف تعرض كل أوروبا لـ"خطر بالغ" بقصفهم محطة زابوروجيه النووية.

الجيش الأمريكى
الجيش الأمريكى

وزير الدفاع الدنماركى: 26 دولة تعهدت بتقديم أكثر من 1.55 مليار دولار لمساعدة أوكرانيا

قال وزير الدفاع الدنماركى مورتن بودسكوف، اليوم الخميس، إن مجموعة مكونة من 26 دولة تعهدت بتقديم أكثر من 55ر1 مليار دولار أمريكي لمساعدة أوكرانيا.

وأضاف بودسكوف - خلال حديثه في مؤتمر صحفي إلى جانب نظيريه البريطاني بن والاس والأوكراني أوليكسي ريزنيكوف - أن المشاركين اليوم تعهدوا بتقديم أكثر من 5ر1 مليار يورو لأوكرانيا، مشيرًا إلى أن المملكة المتحدة ستقوم بإنشاء صندوق لجمع التمويل لزيادة إنتاج الأسلحة. 

بدوره، أعرب وزير الدفاع الأوكراني، أوليكس ريزنيكوف، عن رضاه عن نتائج مؤتمر المانحين، الذي استضافته كوبنهاجن اليوم، وشارك فيه وزراء من الدول المتحالفة؛ لبحث الدعم طويل الأمد لأوكرانيا بما في ذلك التدريب العسكري وإمدادات الأسلحة.

وأضاف الوزير الأوكراني: "شركاؤنا يعرفون أننا بحاجة إلى التمويل وقد أعربوا عن استعدادهم الواضح لدعمنا ماليًا".

الحرب الأوكرانية
الحرب الأوكرانية

زيلينسكى يحذر من حدوث تلوث إشعاعى من محطة زابوريجيا للطاقة النووية

حذر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكى من حدوث تسرب إشعاعي من محطة زابوريجيا للطاقة النووية، مشيرا إلى أنه لن يتمكن أحد من إيقاف الرياح التي تحمل الإشعاع النووي.

وذكر زيلينسكي في كلمته أمام مؤتمر كوبنهاجن لحلفاء دفاع شمال أوروبا لدعم أوكرانيا بحادث محطة فورسمارك للطاقة النووية، وحادث مفاعل تشيرنوبيل، واللذان أظهرت أجهزة مراقبة الإشعاع وجود تلوث إشعاعي.ولم يكن معلوما مصدر تلك الإشعاعات.

ونقلت وكالة يوكرينفورم عن الرئيس الأوكراني قوله إن مناطق كبيرة تلوثت بالإشعاع. لا تزال هناك منطقة حظر حول تشيرنوبيل، حيث لا يُسمح للناس بالعيش. مئات الآلاف من سكان البلدان المختلفة تضرروا من تشيرنوبيل بطريقة أو بأخرى.

ولسنوات بعد تلك الكارثة، كان العالم كله يفكر في كيفية أن تكون الطاقة النووية آمنة. لسنوات ، تم مراقبة الالتزام بالمعايير الخاصة لضمان عدم حدوث مثل هذه الكوارث.

وتابع "أنه لسنوات عديدة، لم يكن أحد يستطيع أن يتخيل أن أوروبا يمكن أن تكون مهددة بكارثة جديدة في محطة نووية ليس لأن شخصا ما قد ينتهك بعض معايير الأمان، ولكن لأن بعض الدول قد تستخدم محطة نووية عمدا للإرهاب" وفقا لقوله، مضيفا "هذا ما تفعله روسيا الآن".

وأضاف "يجب علينا حماية أوروبا من هذا التهديد. حمايتنا جميعا. وربما ليس فقط أوروبا. لأن محطة الطاقة النووية زابوريجيجا في أوكرانيا هي الأكبر في قارتنا. إنها ثالث أكبر محطة على مستوى العالم، بها ست وحدات طاقة.

وقال "خلال سنوات تشغيل هذه المحطة، لم يكن هناك حادثة واحدة من شأنها أن تعرض سلامة الأوكرانيين أو جميع الأوروبيين للخطر"... "لكن الجيش الروسي يستخدم محطة الطاقة النووية قي زابوريجيا للإرهاب والاستفزازات المسلحة".

الرئيس الأوكرانى فلاديمير زيلنسكى
الرئيس الأوكرانى فلاديمير زيلنسكى

تونس.. أمر رئاسى بإنهاء مهام مستشار المصالح المالية برئاسة الحكومة

أفادت وسائل إعلام تونسية أن الرئيس قيس سعيّد أصدر أمرا بإنهاء مهام مستشار المصالح المالية برئاسة الحكومة.

وقالت إن العدد الأخير من الرائد الرسمي للجمهورية التونسية، تضمن أمرا رئاسيا يقضي بإنهاء مهام طارق بالعربي، مستشار المصالح المالية، المدير العام للتخصيص برئاسة الحكومة.

وكانت محكمة تونسية قد أصدرت الأربعاء حكمين غيابيين قضيا بسجن النائب السابق عن البرلمان المنحل راشد الخياري، مدة عامين مع النفاذ العاجل، وذلك بسبب إصدار صكوك دون رصيد.

وأصدرت النيابة العمومية  بطاقتي إيداع بالسجن في حق الخياري لتنفيذ حكمين غيابيين قضيا بسجنه في مجملهما مدة أربعة أعوام، عامان اثنان عن المحكمة العسكرية وعامان اثنان صدرا عن المحكمة الابتدائية ببن عروس.

الرئيس التونسى قيس سعيد
الرئيس التونسى قيس سعيد

 

 
 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة