أكرم القصاص

تعرف على مصير أكبر صفيحة جليدية فى العالم.. العلماء يحذرون

الخميس، 11 أغسطس 2022 09:00 ص
تعرف على مصير أكبر صفيحة جليدية فى العالم.. العلماء يحذرون ذوبان صفيحة جليدية
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يمكن للصفيحة الجليدية التي تحتوى على حوالي 80% من الجليد الجليدي في العالم أن تتسبب في ارتفاع مستوى سطح البحر العالمي بما يصل إلى 16 قدمًا (خمسة أمتار) بحلول 2500، حيث توقع العلماء أن ذوبان الصفيحة الجليدية في شرق القارة القطبية الجنوبية (EAIS)، التي تعد الأكبر في العالم، سيؤدي إلى هذه الزيادة إذا استمرت درجات الحرارة في الارتفاع بالمعدل الحالي.
 
ووفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، فإن هذا الاحترار البالغ حوالي 0.32 درجة فهرنهايت (0.18 درجة مئوية) لكل عقد هو نتيجة للزيادة البشرية في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري منذ الثورة الصناعية.
 
أجرى باحثون من جامعة دورهام نمذجة التأثيرات المختلفة لدرجات الحرارة ومستويات الانبعاثات على الغطاء الجليدي في القرون القليلة المقبلة.
 
إذا لم يتم إجراء أي تغيير لإبطاء الاحترار، يمكن أن تساهم EAIS بما يصل إلى عشرة أقدام (ثلاثة أمتار) في مستويات سطح البحر العالمية بحلول عام 2300.
 
ويمكن أن يكون الذوبان محدودًا بشكل كبير إذا تم تحقيق أهداف الانبعاثات التي ترى ارتفاعًا في درجة الحرارة العالمية يقتصر على 3.6 درجة فهرنهايت (2 درجة مئوية) فوق مستويات ما قبل الصناعة.
 
يمكن لـ EAIS بعد ذلك المساهمة فقط بحوالي 0.8 بوصة من ارتفاع مستوى سطح البحر بحلول عام 2100، و 1.6 قدم (0.5 متر) بحلول عام 2500.
 
وكشفت ملاحظات الأقمار الصناعية عن أدلة على ترقق وتراجع الصفيحة، خاصة عندما تتلامس الأنهار الجليدية التي تجفف الغطاء الجليدي الرئيسي مع التيارات المحيطية الدافئة.
 




مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة