أكرم القصاص - علا الشافعي

راقبوا السماء.. ليالى أغسطس تتلألأ بالظواهر الفلكية.. اقترانات بديعة للقمر وزحل والمشترى والنجوم.. زخات الشهب تمطر السماء بـ 60 شهابا بالساعة يوم 12.. والقمر العملاق الأخير يظهر فى هذا الموعد

الأربعاء، 10 أغسطس 2022 06:00 م
راقبوا السماء.. ليالى أغسطس تتلألأ بالظواهر الفلكية.. اقترانات بديعة للقمر وزحل والمشترى والنجوم.. زخات الشهب تمطر السماء بـ 60 شهابا بالساعة يوم 12.. والقمر العملاق الأخير يظهر فى هذا الموعد القمر - أرشيفية
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سيكون هواة الفلك والمعلقة أبصارهم بالسماء، على موعد خلال الليالى المتبقية من شهر أغسطس مع عدد من الظواهر الفلكية التى ستزين سماء الليل ويشاهد بعضها بالعين المجردة .
 
وكشفت الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن مثلث الصيف المكون من النجوم الثلاثة اللامعة (النسر الطائر - النسر الواقع - ذنب الدجاجة) ، يترائى في الظهور طوال شهر أغسطس عند دخول الليل وحتى الثالثة صباحا تقريبا 
 
كما تترائى الكواكب الثلاثة (المريخ - المشترى - زحل) بعد منتصف الليل وحتى ظهور الشفق الصباحي حتى ما قبل نهاية شهر أغسطس، وأيضا مجموعة العقرب ومجموعة القوس (براد الشاي) باتجاة الجنوب عند دخول الليل طوال شهر أغسطس ، بينما تبدأ مجموعة الجبار الشهيرة في الشروق في الثالثة صباحا تقريبا .
 

القمر وزحل 

 
وخلال يومى الخميس والجمعة المقبلين، سنكون على موعد مع اقتران القمر مع كوكب زحل، حيث نراهما متجاوران في السماء باتجاه الجنوب الشرقي عند دخول الليل وحتى ظهور الشفق الصباحي في اليوم التالي .
 

اكتمال بدر محرم 

 
ومع يوم الجمعة المقبل 12 أغسطس، سنكون على موعد مع اكتمال القمر (بدر شهر محرم)، حيث يبدو لنا القمر كما لو كان بدرا في الفترة من 10 إلى 13 أغسطس حيث لا تستطيع العين المجردة تمييز استدارة قرص القمر بالكامل في هذه الفترة .
 
أاما البدر الكامل فسيكون في 12 أغسطس، حيث يكتمل قرص القمر ويبلغ لمعانه 99.9℅،  ويُعرف هذا البدر عند القبائل الأمريكية باسم قمر الحفش لأن هذا الوقت من العام يسهل صيد سمك الحفش الكبير من البحيرات  كما يعرف أيضا بقمر القمح او الذرة الخضراء .
 
 وهو القمر العملاق الثالث والأخير لهذا العام ، حيث يكون القمر في منطقة الحضيض في مداره ، وهي المنطقة القريبة من الأرض ، لذلك يبدو حجمه أكبر قليلا وأكثر إشراقا من المعتاد ، ووقت إكتمال القمر هو أفضل وقت في الشهر لرصد التضاريس والفوهات البركانية والحفر النيزكية على سطح القمر باستخدام النظارات المعظمة والتلسكوبات الصغيرة . 
 
 

شهب البرشاويات 

أما مع يومى 13-12 أغسطس، سنكون على موعد مع زخة شهب البرشاويات، وهى أفضل زخات الشهب السنوية التي ينتظرها هواة الفلك في جميع انحاء العالم، حيث يصل عددها إلى 60 شهابا في الساعة عند الذروة .
 
و تأتي هذه الشهب بفعل دخول بقايا مخلفات المذنب Swift-Tuttle الذي تم اكتشافه عام 1862، وتستمر دخول هذه المخلفات المسببة للشهب من 17 يوليو إلى 24 أغسطس ، ويبلغ ذروتها هذا العام في ليلة 12 وفجر 13 أغسطس.
 
وتسقط الشهب كما لو كانت آتية من مجموعة فرساوس ، ولكن يمكن أن تظهر في أي مكان آخر في السماء، وأفضل الظروف لمشاهدة زخات الشهب عموما يكون من مكان مظلم تماما بعيدا عن اضواء المدينة بعد منتصف الليل بشرط صفاء السماء وخلوها من الغبار والسحب، و سيعمل ضوء القمر البدر هذا العام على حجب رؤية عدد كبير من الشهب خصوصا الضعيف منها .
 

زحل فى التقابل مع الشمس 

 
وفى يوم 14 أغسطس ، سنكون على موعد مع زحل في التقابل مع الشمس ، حيث سيكون كوكب زحل (جوهرة المجموعة الشمسية ذو الحلقات) في أفضل وضع له بالنسبة للأرض حيث يضيء وجهه بالكامل بواسطة الشمس ، ويكون أكثر إشراقا من أي وقت آخر في العام ، وسيترائى طوال الليل في ذلك اليوم. 
 
ويظهر كوكب زحل بالعين المجردة كنقطة لامعة في السماء، ولكن باستخدام التلسكوبات نستطيع مشاهدة وتصوير حلقات زحل وأقماره اللامعة .
 
 

القمر والمشترى 

 
أما مع يومى 14-15 أغسطس، سنكون على موعد مع القمر والمشتري ، حيث يقترن القمر مع كوكب المشتري (عملاق المجموعة الشمسية) حيث نراهما متجاوران في السماء باتجاة الشرق الساعة 9:00 مساءا تقريبا وحتى ظهور الشفق الصباحي في اليوم التالي،  مع ملاحظة ان القمر سيكون عن يمين المشتري يوم 14 أغسطس ثم أسفل يسار المشتري يوم 15 أغسطس .
 

الزهرة وخلية النحل

 
ومع يوم 17 أغسطس، سنكون على موعد مع الزهرة وخلية النحل، حيث يقترن كوكب الزهرة مع الحشد النجمي خلية النحل Beehive في برج السرطان،  ويمكن مشاهدة هذا الاقتران الساعة 4:15 صباحا حتى اختفاء المشهد في ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس،  ولصعوبة رؤية الحشد النجمي خلية النحل بالعين المجردة لذا يتطلب الامر إستخدام تلسكوب صغير 
 

القمر والمريخ والثريا 

 
ومع يومى 19-20 أغسطس، سنكون على موعد مع القمر والمريخ والثريا، حيث يقترن القمر مع كوكب المريخ والحشد النجمي الاخوات السبع (الثريا) Pleiades في مشهد ثلاثي جميل عند منتصف الليل تقريبا ويظل بالسماء حتى ظهور الشفق الصباحي في اليوم التالي،  مع ملاحظة ان القمر سيكون أعلى يمين المريخ يوم 19 أغسطس ثم أسفل يسار المريخ في 20 أغسطس .
 

القمر وبولوكس 

 
ويوم 24 أغسطس، سنكون على موعد مع القمر وبولوكس، حيث يقترن القمر مع النجم بولوكس في برج الجوزاء/ التوأم ، حيث نراهما متجاوران في السماء باتجاة الشرق عند الساعة 2:45 صباحا حتى ظهور الشفق الصباحي في اليوم التالي 
 

القمر والزهرة وخلية

 
أما يوم 25 أغسطس، سنكون على موعد مع القمر والزهرة وخلية النحل، حيث يقترن القمر مع كوكب الزهرة والحشد النجمي خلية النحل Beehive في برج السرطان لفترة قصيرة حيث يمكن مشاهدة هذا الاقتران الساعة 4:30 صباحا إلى ان يختفي المشهد في ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس،  ولصعوبة رؤية الحشد النجمي خلية النحل بالعين المجردة لذا يتطلب الأمر استخدام تلسكوب صغير .
 
 

القمر الجديد

 
ومع قرب نهاية الشهر سنكون على موعد يوم 27 أغسطس، مع القمر الجديد (محاق شهر صفر) ، حيث يشرق القمر مع الشمس ويغرب معها في ذلك اليوم حيث يكون وجهه المضيئ مواجها للشمس ووجه المظلم أو ظله مواجها للأرض ، لذلك لن يكون القمر مرئيا في السماء طوال الليل في ذلك اليوم .
 
وتعتبر هذه الليلة هي أفضل الليالي الليلاء خلال الشهر عموما والتي يفضلها الفلكيون كثيرا حيث يتم رصد الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية ونجوم الكوكبات البعيدة 
 

 عطارد في أقصى استطالة 

 
وفى نفس اليوم، يصل كوكب عطارد إلى أقصى استطالة شرقية له تبلغ 27.3 درجة من الشمس ، وهو أفضل وقت لمشاهدة عطارد وتصويره لأنه سيكون في أعلى نقطة له فوق الأفق الغربي في سماء المساء بعد غروب الشمس مباشرة حتى غروبه في الساعة 7:20 مساءا تقريبا .
 
 

القمر وعطارد

 
ومع نهاية الشهر بالتحديد فى 29 أغسطس، سنكون على موعد مع  اقتران القمر مع كوكب عطارد في ذلك اليوم ، حيث نراهما متجاوران في السماء باتجاة الغرب بعد غروب الشمس مباشرة حتى غروب عطارد عند الساعة 7:20 مساءا تقريبا .
 
وأكد تادرس أن جميع مشاهدات الظواهر الفلكية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض باستثناء الظواهر النهارية مثل كسوف الشمس أو مرور كوكب عطارد أو الزهرة امام قرص الشمس حيث أن النظر إلي الشمس بالعين المجردة يضر العين كثيرا ، أما باقي الظواهر الفلكية فتحدث ليلا أثناء غياب الشمس ومشاهدتها ممتعة ويحبها الهواة لمتابعتها وتصويرها بشرط صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء .









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة