نهاد أبو القمصان: قائمة المنقولات الزوجية والمؤخر عُرف جاء مع تطور الحياة

الإثنين، 01 أغسطس 2022 12:06 ص
نهاد أبو القمصان: قائمة المنقولات الزوجية والمؤخر عُرف جاء مع تطور الحياة نهاد أبو القمصان المحامية
كتب محمود رضا الزاملى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت نهاد أبو القمصان المحامية، إن قائمة المنقولات هى بمثابة إيصال أمانة، ولهذا السبب تنظره محكمة الجنح والإخلال بها جريمة من جرائم الشرف.
 
وأضافت أبو القمصان خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "مساء دى ام سى" على قناة ام دى سى، أن قائمة المنقولات الزوجية والمؤخر عُرف جاء مع تطور الحياة وبديلة للمهر فى الشرع، ومنه جاء مؤخر الصداق، والذى لم يكن فى صدر الإسلام، وذلك لأن الزوج لا يمتلك المهر المفروض أن يعطيه للزوجة ومن هنا جاء مؤخر الصداق، وهو لا يسقط عنه حتى بعد الوفاة يخرج من تركته.
 
وقالت أبو القمصان أن من لا يؤتمن على المنقولات الزوجية لا يؤتمن على العمل وهذا ما قاله القاضى اليوم، مؤكدة أن المنقولات هى حق شرعى للزوجة حتى لو تم تجهيزها من قبل الزوجين.
 
ولفتت أبو القمصان إلى أن من يخل بأمانة الزوجية ويستولى على منقولات زوجته، لا يؤتمن فى عمله ويخل بالأمانة فى العمل.
 
وعن قرارات القاضى اليوم حول قائمة المنقولات قائلة إنه قاضِ منصف، لأنه أخرج حكمًا يؤكد حق النساء فى المنقولات الزوجية والتى جاء أصلها من فكرة تطور الحياة والناس لأننا نطور على مذهب الإمام أبو حنيفة والذى قال إن المهر ركن أساسى من أركان الزواج.
 
يذكر أن صدر حكم تاريخى جديد من الإدارية العليا ينتصر للأسرة بشأن "القايمة" فالمحكمة أكدت أن تبديد منقولات الزوجية جريمة تنال من شيم الرجال وليست مخلة بالشرف حفظاً لمكانة الزوج وسمعة الأولاد والعلاقات الأسرية تحتاج لإعادة صياغة تتفق وصحيح الدين.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة