ما مصير الاقتراحات بقوانين المقدمة من النواب فى دور انعقاد سابق؟

الجمعة، 08 يوليو 2022 04:00 ص
ما مصير الاقتراحات بقوانين المقدمة من النواب فى دور انعقاد سابق؟ المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب
كتبت: نورا فخري

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن المستشار الدكتور حنفى جبالى، رئيس مجلس النواب، الثلاثاء الماضي، فى ختام الجلسة العامة موافقة المجلس على فض دور الانعقاد الثانى العادى من الفصل التشريعى الثانى لمجلس النواب، وذلك فى الموعد الذى سيصدر به قرار من رئيس الجمهورية.
 
ولكن ما مصير الاقتراحات بقوانين المقدمة من النواب فى الدور السابق؟ نجيب عن ذلك في ضوء المادة (192) من القانون رقم 1 لسنة 2016 والمعدلة برقم 136 لسنة2021: 
1- تسقط جميع الاقتراحات بقوانين بنهاية الفصل التشريعي.
2- لا تستأنف اللجان نظر الاقتراحات بقوانين المحالة إليها فى دور انعقاد سابق، إلا إذا طلب مقدموها كتابةً من رئيس المجلس التمسك بها خلال ثلاثين يوما من بدء دور الانعقاد التالي، ويخطر الرئيس اللجان بهذا الطلب.
 
يُشار إلى أن تقرير انجازات مجلس النواب في الدور الثاني كشف عن موافقة المجلس على عدد (184) مشروع قانون تم تقديمها من الحكومة وعُشر عدد أعضاء المجلس، بإجمالي عدد مواد بلغ (1769) مادة، كان إقرارها ضرورى لإحداث نقلة نوعية في جميع المجالات.
 
وتقضي المادة 274 من اللائحة بأن يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدوز العادى السنوى قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور فى اليوم المذكور. ويستمر دورالانعقادالعادى لمدة تسعة أشهر على الأقل، ما لم يكن المجلس قد بدأ عمله فى تاريخ لا يسمح بانقضاء المدة المشار إليها. ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعدموافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة