صدمة فى اليابان بعد إطلاق النار على رئيس وزراء اليابان السابق أثناء خطاب انتخابى.. صحف: حالة شينزو آبى حرجة.. الأمن يلقى القبض على الجانى.. والسلاح "مصنوع منزليا".. خبراء: حادث غير مسبوق.. وإدانات العالم تتوالى

الجمعة، 08 يوليو 2022 10:28 ص
صدمة فى اليابان بعد إطلاق النار على رئيس وزراء اليابان السابق أثناء خطاب انتخابى.. صحف: حالة شينزو آبى حرجة.. الأمن يلقى القبض على الجانى.. والسلاح "مصنوع منزليا".. خبراء: حادث غير مسبوق.. وإدانات العالم تتوالى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدمة فى أوساط السياسة اليابانية والعالمية بعد إطلاق النار على رئيس وزراء اليابان السابق، شينزو آبى وهو يدلى بخطاب اليوم الجمعة فى إطار حملة انتخابية لمجلس الشيوخ فى مدينة نارا غرب اليابان. وقالت شبكة "سى بى إس نيوز" الأمريكية إن صور ومقاطع فيديو للحادث تم تداولها تعكس المشهد الفوضوى الذى تلا إطلاق النار. 

 
وقال رئيس الوزراء فوميو كيشيدا إنه كان يصلي من أجل أن يبقى آبي على قيد الحياة واصفا حالته بأنها "حرجة للغاية"، وأدان إطلاق النار ووصفه بأنه "همجي وخبيث خلال الحملة الانتخابية التي تشكل أساس الديمقراطية. عمل لا يغتفر إطلاقا وأدينه بأشد العبارات".
 
وذكرت وسائل إعلام يابانية في وقت سابق أن آبي يبدو أنه لا توجد لديه مؤشرات حيوية ، مستشهدة بتعليقات من إدارة الإطفاء المحلية. وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن وسائل إعلام يابانية ذكرت إن آبي يعاني على ما يبدو توقّفاً في وظيفة القلب والجهاز التنفّسي، وهي عبارة مستخدمة في اليابان قبل تأكيد الوفاة رسمياً.
 
وقال رئيس الوزراء كيشيدا إن دوافع المشتبه به غير واضحة. ذكرت وسائل الإعلام اليابانية أنه كان عضوا في قوة الدفاع الذاتي البحرية لمدة ثلاث سنوات تقريبا ، حتى حوالي عام 2005. وقال للشرطة إنه محبط من آبي ويخطط لقتله ، وفقا لإذاعة إن اتش كيه الوطنية.
 
ونقلت تقارير إعلامية عن الشرطة قولها إن السلاح الذي يعتقد أنه استخدم في الهجوم كان محلي الصنع، حيث تتبنى اليابان سياسة "شبه عدم التسامح" مع امتلاك الأسلحة وتتمتع معدل منخفض للغاية لجرائم السلاح.
 
5f6c1f17-c4be-4a87-a543-86a284bccbc4
 
 
وتطبق اليابان واحداً من أشد القوانين صرامة في مراقبة الأسلحة في العالم. وعدد القتلى في حوادث إطلاق نار في هذا البلد الذي يضم 125 مليون نسمة، ضئيل جداً.
 
وإجراءات الحصول على ترخيص بندقية طويلة ومعقدة حتى للمواطنين اليابانيين الذين يجب عليهم أولاً الحصول على توصية من جمعية الرماية ثم الخضوع لمراقبة صارمة من قبل الشرطة.

Emergency personnel moved a person believed to be former Japanese Prime Minister Shinzo Abe from an ambulance to a helicopter under a blue sheet, after Abe was shot during a campaign speech Friday in western Japan. https://t.co/u8MXjC3qrP pic.twitter.com/JwJhG9uCFE
 
كان آبي في مدينة نارا يلقي خطابا في حملته الانتخابية قبل انتخابات مجلس الشيوخ يوم الأحد عندما سمع صوت طلقين ناريين. وبثت محطة ان اتش كيه التلفزيونية العامة لقطات تظهر سقوط ابى في الشارع مع ركض عدد من حراس الأمن تجاهه.
 
06bc83de-f0e3-401c-9466-2dcc1c32b67d
 
 
قال رئيس الوزراء كيشيدا إنه لم يتم اتخاذ أي قرار بشأن جدول الانتخابات المقبلة ، لكنه كان يطلب من جميع أعضاء مجلس الوزراء العودة إلى طوكيو.
 
وأعرب السياسيون فى جميع أنحاء العالم عن قلقهم بشأن حالة آبي ، بما في ذلك في الولايات المتحدة وأستراليا وإندونيسيا وتايوان. قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين "هذه لحظة حزينة للغاية. ونحن ننتظر أخبارًا من اليابان ".
 
41c29735-135e-4cfe-ad4d-789ce2b17b8d
 
ومن جانبه، قال الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ إنه "صُدم بشدة". وكتب على تويتر "أفكاري معه ومع أسرته". "الناتو يقف إلى جانب شعب اليابان ، شريكنا الوثيق".
 
ومن ناحية أخرى، قال أيرو هينو ، أستاذ العلوم السياسية بجامعة واسيدا ، لرويترز إن إطلاق النار هذا لم يسبق له مثيل في البلاد. قال: "لم يكن هناك شيء من هذا القبيل".
 
اليابان لديها معدلات منخفضة للغاية من جرائم السلاح، كما أن العنف السياسي نادر أيضًا ، وفقًا لرويترز: فى عام 2007، قُتل عمدة ناجازاكي برصاص أحد عصابات الياكوزا. اغتيل رئيس الحزب الاشتراكى اليابانى خلال خطاب ألقاه عام 1960 على يد شاب يمينى بسيف ساموراي قصير.
 
 
وقالت الصحيفة إنه رغم أن كبار السياسيين اليابانيين يرافقهم عملاء أمن مسلحون لكنهم غالبًا ما يقتربون من الجمهور، لا سيما أثناء الحملات السياسية عندما يلقون خطبًا على جانب الطريق ويصافحون المارة.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة