أكرم القصاص - علا الشافعي

اليوم أكملت لكم دينكم.. خطبة الوداع وروحانيات يوم عرفة

الجمعة، 08 يوليو 2022 06:00 م
اليوم أكملت لكم دينكم.. خطبة الوداع وروحانيات يوم عرفة جبل عرفات
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن النبى محمد صلى الله وسلم عزمه الحج وزيارة بيت الله الحرام في العام العاشر من الهجرة، فخرج معه نحو مائة ألف من المسلمين من الرجال والنساء، ثم خرجوا جميعا من المدينة في مشهد عظيم ملبيين "لبيكَ اللهم لبيك"، وفى مثل هذا اليوم على عرفات وقف الرسول الكريم وألقى خطبة الوداع التى حملت كلماتها دستورا للأمة بعد أن من الله عليها بنور القرآن.
 
وبقي الرسول صلى الله عليه وسلم، ملبيا حتى دخل مكة المكرمة، وطاف بعدها بالبيت سبعة أشواط واستلم الحجر الأسود وصلّى ركعتين عند مقام إبراهيم، وشرب من ماء زمزم، ثم سعى بين الصفا والمروة، وفي اليوم الثامن من ذي الحجة توجه إلى منى فبات فيها، وفي اليوم التاسع توجه إلى عرفة فصلى فيها الظهر والعصر جمع تقديم في وقت الظهر، ثم خطب خطبته التي سميت فيما بعد خُطبة الوداع.
 
وقد نزل فيه الوحي مبشراً أنه "اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً" [المائدة:3]، فمعنى تلك الآية الكريمة، وهل حقا أتم الله على عباده المؤمنين رسالته في يوم عرفة؟
 
بحسب عدد من العلماء أنه أراد بقوله: {اليوم أكملت لكم دينكم} أنه وفقهم للحج الذي لم يكن بقي عليهم من أركان الدين غيره، فحجوا، فاستجمع لهم (الدين) أداء لأركانه، وقياماً بفرائضه، فإنه يقول عليه السلام: (بُني الإسلام على خمس) متفق عليه. وقد كانوا تشهدوا، وصلُّوا، وزكُّوا، وصاموا، وجاهدوا، واعتمروا، ولم يكونوا حجُّوا، فلما حجُّوا ذلك اليوم مع النبي صلى الله عليه وسلم أنزل الله تعالى وهم بالموقف عشية عرفة {اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي} فإنما أراد أكمل وضعه لهم، وفي ذلك دلالة على أن الطاعات كلها دين، وإيمان، وإسلام.
 
قال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس رضي الله عنه قوله: ﴿الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ﴾: هو الإسلام، أخبر الله نبيه صلى الله عليه وسلم والمؤمنين أنه أكمل لهم الإيمان، فلا يحتاجون إلى زيادة أبدًا، وقد أتمه الله فلا ينقصه أبدًا، وقد رضيه الله فلا يَسْخَطُه أبدًا.
 
وقال الإمام ابن كثير: وقال أسباط عن السدي: نزلت هذه الآية يوم عَرَفَة، فلم ينزل بعدها حلال ولا حرام، ورجع رسول الله صلى الله عليه وسلم فمات.
 
قالت أسماء بنت عُمَيس: حَجَجْتُ مع رسول الله صلى الله عليه وسلم تلك الحجة، فبينما نحن نسير إذ تَجلَّى له جبريل، فمال رسول الله صلى الله عليه وسلم على الراحلة، فلم تطق الراحلة من ثقل ما عليها من القرآن، فبركت فأتيته فَسَجَّيْتُ عليه بُرْدًا كان علي.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة