الكلام فى التريند على إيه؟ وقفة عرفات وتكبيرات العيد وخطبة الوداع فى صدارة الأكثر بحثا مع حلول عيد الأضحى.. شينزو آبى وعملية اغتياله تصدم العالم.. وغزل المحلة بعد استمرار "نحس" النهائيات وخسارة كأس الرابطة

الجمعة، 08 يوليو 2022 05:00 م
الكلام فى التريند على إيه؟ وقفة عرفات وتكبيرات العيد وخطبة الوداع فى صدارة الأكثر بحثا مع حلول عيد الأضحى.. شينزو آبى وعملية اغتياله تصدم العالم.. وغزل المحلة بعد استمرار "نحس" النهائيات وخسارة كأس الرابطة الكلام في الترند
كتب محمد تهامى زكى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصبحت مواقع التواصل الاجتماعى مؤشرا يوميا يرصد أشهر القضايا والموضوعات التى تشغل الرأى العام والشارع المصرى، وتلقى بحثا دائمًا من رواد السوشيال ميديا، سواء فى الفن أو الرياضة أو السياسة، وسننتقل فى جولة "الكلام فى التريندات على إيه النهاردة؟"، اليوم الجمعة، لتسليط الضوء على أبرز القضايا التى شغلت السوشيال ميديا.

تكبيرات العيد

جاءت "تكبيرات العيد" في صدارة قائمة الأكثر بحثا على مؤشرات جوجل، وذلك بعدما أكدت دار الإفتاء المصرية أنه يندب التكبير في عيد الأضحى من فجر يوم عرفة إلى غروب ثالث أيام التشريق، جماعة وفرادى في البيوت والمساجد، إشعارا بوحدة الأمة، وإظهارا للعبودية، وامتثالا وبيانا لقوله سبحانه:(فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ) (الروم:30).

ودرج المصريون من قديم الزمان على الصيغة المشهورة وهى: (الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا وسبحان الله بكرة وأصيلًا، لا إله إلا الله وحده صدق وعده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد وعلى أصحاب سيدنا محمد وعلى أنصار سيدنا محمد وعلى أزواج سيدنا محمد وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا).

صلاة العيد في مصر
صلاة العيد في مصر

 

خطبة الوداع

جاءت خطبة الوداع، في وصافة المؤشرات الأكثر بحثا، حيث أعيد تداول الخطبة التى ألقاها الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، فى حجة الوداع يوم عرفة من جبل الرحمة وقد نزل فيها الوحى في قوله تعالى "اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتى ورضيت لكم الإسلام ديناً"، وكانت في 9 من ذى الحجة للسنة العاشرة هجرية.

وقد وصى النبى الكريم عليه السلام في خطبته تلك عموم السلمين بمجموعة من الوصايا أولها التنبيه إلى حرمة القتل وحرمة الدماء كما أوصى بالنساء خيرا وحذر من الربا.

 ومما ورد عن النبى محمد صلى الله عليه وسلم في تلك الخطبة: "إن دماءكم وأموالكم حرام عليكم كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا، ألا كل شيء من أمر الجاهلية تحت قدمي موضوع، ودماء الجاهلية موضوعة، وإن أول دم أضع من دمائنا دم ابن ربيعة بن الحارث، وكان مُسترضعًا في بني سعد فقتله هذيل، وربا الجاهلية موضوع، وأول ربا أضع من ربانا ربا عباس بن عبد المطلب فإنه موضوع كله، فاتقوا الله في النساء فإنكم أخذتموهن بأمان الله، واستحللتم فروجهن بكلمة الله، ولكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم أحدًا تكرهونه، فإن فعلن ذلك فاضربوهن ضربًا غير مبرح، ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف، وقد تركت فيكم ما لن تضلوا بعده إن اعتصمتم به. كتاب الله، وأنتم تسألون عني فما أنتم قائلون، قالوا: نشهد أنك قد بلغت وأديت ونصحت، فقال بإصبعه السبابة يرفعها إلى السماء وينكتها إلى الناس: اللهم اشهد، اللهم اشهد ثلاث مرات".

ضيوف الرحمن على جبل عرفات
ضيوف الرحمن على جبل عرفات

 

شينزو آبي

أيضا جاء اسم رئيس الوزراء السابق شينزو آبي، في وصافة قائمة مؤشرات جوجل، بعد وفاته صباح اليوم الجمعة، متأثرا إصابته بطلق ناري وفقدانه الوعي، حيث أعلنت هيئة الإذاعة والتليفزيون اليابانية، وفاة آبى، 67 عاما، فى مستشفى فى مدينة كاشيهارا، حيث كان يتلقى العلاج، وكان آبى يلقى خطابا خارج محطة القطار الرئيسية فى نارا، حيث كان يقف مرتديا بدلة زرقاء داكنة، قبل أن تدوى صوت طلقات نارية.

وأظهرت اللقطات آبى ممددا فى الشارع، فيما ركض العديد من حراس الأمن تجاهه، فيما تلطخت ملابسه بالماء، وبعدها بلحظات، رصدت عدسات المصورين قفز حراس أمن فوق رجل يرتدى قميصا رماديا يرقد على الرصيف ووجهه للأسفل. ويمكن رؤية جهاز مزدوج الماسورة يبدو أنه مسدس يدوي الصنع على الأرض.

وجرى نقل آبى فورا على متن مروحية إلى المستشفى، فيما كان قلبه ورئتاه فى حالة توقف، حسب تصريحات المسئولين، وبعد وقت قليل، أكدت شرطة محافظة نارا اعتقال تيتسويا ياماجامى41 عاما، للاشتباه فى محاولة القتل.

شينزو آبي
شينزو آبي

 

وقفه عرفات

كما جاءت أيضا "وقفة عرفات" في قائمة المؤشرات الأكثرا بحثا، بعدما وقفت جموع الحجاج بقلوب يملأها الخشوع لوجه الله عز وجل، منذ صباح اليوم على جبل عرفات، بعد أن قضى الحجاج أمس يوم التروية ومبيتهم في مشعر مِنى شرقي مكة المكرمة، حيث توجهوا إلى صعيد عرفات لتأدية ركن الحج الأعظم، ويظلون هناك حتى الغروب.

ومع غروب شمس اليوم سيبدأ تفويج أول دفعة حجاج إلى مزدلفة، مضيفة أنه يتم توفير مساحات كبيرة لحملات الحجاج في مزدلفة.

الحجاج على جبل عرفات
الحجاج على جبل عرفات

 

أسعار الذهب

وجاءت أيضا أسعار الذهب، من ضمن الكلمات الأكثر بحثا، حيث لا تزال تتعرض لضغوط كبيرة وتغيرات مستمرة ومضاربات من أصحاب رؤوس الأموال، الأمر الذي يؤدي إلى تحرك مستمر للذهب بين الصعود والهبوط، وخلال آخر 24 ساعة، عادت أسعار الذهب للارتفاع بحوالي 25 جنيهًا على مدار اليوم، وتقريبا هى نفس قيمة التراجع على مدار يومي الثلاثاء والأربعاء من هذا الأسبوع.

أسعار الذهب اليوم تحركت في مصر حوالي 25 جنيها على خلفية صعود أسعار الذهب عالمياً إلى مستويات 1740 دولار مقابل تراجع إلى مستويات 1716 دولار، بسبب تراجع أداء الدولار الأمر الذي ينعكس على سعر الذهب في البورصة العالمية، وجاءت أسعار الذهب اليوم:

عيار 18 سجل 844 جنيها للجرام

 عيار 21 سجل 985 جنيها للجرام

 عيار 24 يسجل 1126 جنيها

 الجنيه الذهب 7880 جنيها.

 أونصة الذهب 1745 دولار.

 

غزل المحلة

وفي الأكثر بحثا أيضا، جاء اسم نادي غزل المحلة، بعدما واصل "نحس" النهائيات معاندة أرجنتين مصر للنهائي التاسع في تاريخ الفريق المحلاوي على مدار مشاركته في منافسات الساحرة المستديرة، وذلك بعدما خسر أمام فيوتشر بخماسية مقابل هدف، في نهائي النسخة الأولى من بطولة كأس رابطة الأندية المصرية.

 وخاض غزل المحلة 9 نهائيات عبر تاريخه لم يفز في أى منها.

  نهائيات في كأس مصر

 ـ في موسم 1974/1975: خسر غزل المحلة أمام الزمالك 1/0

ـ في موسم 1978/1979: خسر غزل المحلة أمام الزمالك 3/0

ـ في موسم 1985/1986: خسر غزل المحلة أمام الترسانة 3/2

ـ في موسم 1992/1993: خسر غزل المحلة أمام الأهلي 3/2

ـ في موسم 1994/1995: خسر غزل المحلة أمام المقاولون 2/0

ـ في موسم 2000/2001: خسر غزل المحلة أمام الأهلي 2/0

كأس السوبر المصري مرة واحدة.

غزل المحلة وفيوتشر
غزل المحلة وفيوتشر
 

نهائي دوري أبطال أفريقيا

وذلك في موسم 1974، وخسر غزل المحلة المباراة النهائية أمام كارا برازافيل بطل الكونغو، حيث انتهت مباراة الذهاب بفوز بطل الكونغو 4/2، فيما انتهت مباراة الإياب بهزيمة غزل المحلة أيضاً بنتيجة 2/1.

نهائي كأس رابطة الأندية المصرية 2202

خسر غزل المحلة، أمام فيوتشر بخماسية مقابل هدف

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة