شروخ الاستقالات تضرب حكومة جونسون.. وزراء الخزانة والصحة والطفولة يستقيلون بعد سلسلة فضائح فى داونينج ستريت.. حفلات الإغلاق وخسارة مقاعد فى الانتخابات الفرعية أشعلت غضب المحافظين .. و"عدم الصدق" آخر الاتهامات

الأربعاء، 06 يوليو 2022 12:00 م
شروخ الاستقالات تضرب حكومة جونسون.. وزراء الخزانة والصحة والطفولة يستقيلون بعد سلسلة فضائح فى داونينج ستريت.. حفلات الإغلاق وخسارة مقاعد فى الانتخابات الفرعية أشعلت غضب المحافظين .. و"عدم الصدق" آخر الاتهامات بوريس جونسون
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تواجه قيادة رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون للحكومة أكبر تهديد له حتى الآن، فرغم نجاته من تصويت بسحب الثقة فى الآونة الأخيرة، استمرت الأزمات داخل داونينج ستريت، وهو ما دفع وزراء المالية والصحة والطفولة وعدد من المسئولين لتقديم استقالتهم اعتراضا على كيفية مجرى الأمور فى الحكومة. 
 
وأثار بوريس جونسون جدلا واسعا بسبب فضيحة حفلات "داونينج ستريت"، حيث غرمته الشرطة هو وبعض المسئولين الحكوميين لحضور حفلات تم تنظيمها وقت الإغلاق فى مبان حكومية، الأمر الذى دفع نواب المحافظين لتوحيد الصف وجمع أصوات لبدء التصويت على سحب الثقة. ولكن نجح بوريس جونسون فى النجاة من هذا التصويت. 
 
ورغم نجاته، استمر سخط نواب المحافظين ضد جونسون لاسيما بعد خسارة الانتخابات فى داوئر فرعية كانت دائما تحسم للمحافظين. وفاز بالمقاعد الحزب الديمقراطى الليبرالى، وهو ما زاد من الغضب تجاه بوريس جونسون الذى أكد فى تصريحات صحفية بعد الخسارة بأيام بأنه يتطلع لفترة جديدة من رئاسة الوزراء. 
 
وأخيرا،  اتهم سايمون ماكدونالد، كبير موظفي الخدمة المدنية السابق في وزارة الخارجية، رئاسة الوزراء البريطانية بأنها لم تكن صادقة عندما قالت إن رئيس الوزراء بوريس جونسون، لم يكن على علم بشكاوى رسمية حول سلوك النائب البرلماني المستقل كريس بينشر الذى توجد مزاعم بـأنه تحرش برجال في نادي كارلتون، وهو نادٍ خاص للأعضاء في لندن. 
 
وقال إنه تم إطلاع جونسون على تحقيق بشأن بينشر، الذي كان وقتها وزيرا للدولة، في وزارة الخارجية.
 
 
وكان استقال مساء الثلاثاء، في غضون أقل من 20 دقيقة ريشى سوناك وساجد جاويد من مجلس الوزراء بسبب مخاوف بشأن قيادة رئيس الوزراء للحكومة ومعايير حكومته، وفق صحيفة "ايفيننج ستاندارد" البريطانية.
 
وصباح الأربعاء، أعلن وزير الطفولة البريطاني ويل كوينس، استقالته ليزيد بذلك الضغط على رئيس الوزراء الذى استمر فى التمسك بمنصبه رغم الاستقالات. 
 
وقال كوينس إنه "لم يكن أمامه خيار" بعد أن ظهر على شاشة التلفزيون للدفاع عن جونسون باستخدام إيجازات داونينج ستريت "التي تبين الآن أنها غير دقيقة".
 
كما استقالت لورا تروت ، مساعدة البرلمان في وزارة النقل ، وكذلك المحامي العام أليكس تشالك. كما استقال نائب رئيس حزب المحافظين بيم أفولامي أيضًا من منصبه. 
 
ومع استعداد الحكومة في وستمنستر لمزيد من الاستقالات الوزارية رفيعة المستوى، قيل إن العديد من الوزراء يظلون موالين لجونسون بمن فيهم نائب رئيس الوزراء ووزير العدل دومينيك راب ووزيرة الداخلية بريتي باتيل ووزير الأعمال كواسي كوارتنج.
 
وقالت الصحيفة إن وزير الدفاع بن والاس لن يستقيل من منصبه.
 
وأيدت وزيرة الثقافة نادين دوريس رئيس الوزراء، وغردت: "لست متأكدة من أن أي شخص يشك في ذلك بالفعل، ولكن أنا متأخّرة عن بوريس جونسون الذي يتخذ باستمرار جميع القرارات الكبيرة بشكل صحيح."
 
وأكد وزير الخروج من الاتحاد الأوروبي جاكوب ريس موج أنه سيواصل دعم بوريس جونسون كرئيس للوزراء.
 
وقال الوزير: "لقد فاز رئيس الوزراء بتفويض كبير في انتخابات عامة، وهو تصويت للشعب البريطاني ولا ينبغي أن يُسحب منه ذلك بسبب استقالة عدد من الأشخاص".
 
وقال سوناك في خطاب استقالته إن "الجمهور يتوقع بحق أن تُدار الحكومة بشكل صحيح وكفء وجاد". وأضاف: "أعتقد أن هذه المعايير تستحق النضال من أجلها ولهذا أستقيل".
 
 
وفي رسالة مثيرة، قال جاويد إن الشعب البريطاني "يتوقع النزاهة من حكومته" لكن الناخبين يعتقدون الآن أن إدارة جونسون ليست مختصة ولا "تعمل من أجل المصلحة الوطنية".
 
وفي حديثه إلى المذيعين، قال نديم الزهاوي ، وزير الخزانة الجديد ، إنه سيواصل مهمته الرئيسية المتمثلة في الحد من التضخم.
 
وقال الزهاوي أيضا إن رئيس الوزراء كان "محقا في الاعتذار" عن تعيينه كريس بينشر في منصب مسئول على الرغم من أنه قيل له إن هناك مزاعم حول سلوكه غير اللائق.
 
وقال المستشار الجديد لـ LBC: "أعتقد أن رئيس الوزراء محق في الاعتذار ، لأنه مع الاستفادة من الإدراك المتأخر ... نتخذ القرارات بسرعة كبيرة. الشيء الصحيح الذي فعله ، في رأيي ، هو أن يخرج ويقول بصراحة شديدة:" ، لقد ارتكبت خطأ ".
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة