أكرم القصاص - علا الشافعي

تفاصيل وإجراءات نصف الإكليل فى الكنيسة.. الحصول على كورس معهد المشورة أبرزها.. التحاليل الطبية وشهادة خلو الموانع شروط الإتمام.. منع خطبة الفتاة الأقل من 17 عاما.. ومحاضر لفسخ الخطبة فى حالة عدم الاتفاق

الثلاثاء، 05 يوليو 2022 07:00 ص
تفاصيل وإجراءات نصف الإكليل فى الكنيسة.. الحصول على كورس معهد المشورة أبرزها.. التحاليل الطبية وشهادة خلو الموانع شروط الإتمام.. منع خطبة الفتاة الأقل من 17 عاما.. ومحاضر لفسخ الخطبة فى حالة عدم الاتفاق خطوبة - صورة أرشيفية
كتب: محمد الأحمدي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعتبر سر الزيجة من الأسرار المقدسة السبعة بالكنيسة الأرثوذكسية حيث يعتبر الإكليل الذى يضعه الكاهن على رأس العروسين أثناء تتميم سر الزيجة المقدس، رمزا لتتويج البتولية التى حفظها العروسان فى نفسيهما وجسديهما حتى يوم الزواج. 
 
ولا تقام صلاة الإكليل إلا إذا كان العروسان بكرين، أو إذا كان أحدهما مترملا والآخر بكرا، وتدعى هذه الأكاليل فى صلوات السر فى الطقس القبطى: أكاليل مجد وكرامة، بركة وخلاص، فرح ومسرة، تهليل وبهجة، فضيلة وعدل، حكمة وفهم قلب، عزاء وثبات، نعمة غير مغلوبة، مجد مرتفع وغير فان، وأمانة حسنة غير مضادة ولا محاربة.
 

إجراءات الخطوبة وفسخها 

 
وحول إجراءات الخطوبة في الكنيسة الأرثوذكسية أكد القمص ميخائيل جرجس وكيل عام مطرانية حلوان والمعصرة والتبين و15 مايو للأقباط الأرثوذكس في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن الكنيسة فى البداية تنصح العروسة والعريس بإطالة مدة التعارف قبل إجراءات الخطوبة حتى يكون هناك مزيد من التفاهم قبل المحاضر الرسمية.  
 
وبعد ذلك تطلب الكنيسة من المتقدمين أن يحصلوا على كورس فى معاهد المشورة فى المعادى وفى حلوان يدعى كورس المشورة ويكون شهادة معتمدة عن اجتياز كورس به محاضرات ونصائح لكيفية التعامل وتجنب المشاكل فى الحياة الزوجية واستقرار المنزل لأن الوصية الإنجيلية تقول ليس بعد اثنين بل واحدا ويكون هناك مزيد من الترابط بين العائلتين وتقارب فى الفهم وفى العلم.
 
وبعد ذلك يتم توجيههم لمستشفى معتمد لعمل التحليل الطبى الخاص بما قبل الزواج ويزداد عليها عمل السونار على الأنثى بحيث تكون كل الإجراءات واضحة بالتحاليل وأشعات واختبار أمراض نفسية وكشف عن أمراض الذكورة فإذا تبين أى جديد لابد أن تعلم الكنيسة به الطرف الأخر ويكتب تقرير إنه على علم بذلك إذا أصر على إتمام الخطبة. 
 
وتابع أنه لابد أن يقدم كل منهما شهادة خلو موانع وهى التى تفيد أن كلا منهما غير مرتبط بخطبة أو زواج والشهادة تكون من الأب الكاهن المخصص لخدمة منطقة سكن كلا منهما وتقدم للمطرانية موقع عليها من الكاهن وتحت مسئوليته وموقع عليها من الخطيب أو الخطيبة ومكتملة كل البيانات هل له خطوبة سابقة أو زواج سابق إذا كان أو من عدمه ويوضع على الشهادة صورة العريس أو صورة العروسة ويرفق صورة الرقم القومى لبطاقة سارية المفعول لمراجعة وتأكيد البيانات ويتم تحديد موعد الخطبة اللى بيحدد العروسين مع الأب الكاهن ومع مكتب المطرانية. 
 
ويتم بعذ ذلك إجراء الأوراق الرسمية التي يوقع عليها العريس والعروس ووكيلهم واثنين من الشهود ويجب أن يحملوا بطاقات رقم قومى سارية المفعول وعمل محاضر رسمية بذلك. 
 
ويتم حجز الكنيسة وتحديد الموعد وفى بداية دخول العروسين يتم استقبالهم بالألحان الكنسية المخصصة لذلك ويدخلون أمام الهيكل المقدس ويجلسون فى المعد لهم أمام الهيكل من الخارج ويقوم الأب الكاهن بعمل الصلوات المخصصة لهذه المناسبة يقوم الكاهن بتلبيس الدبل لكلا من العروسين ويصلى الكاهن صلاة البركة وينصرفون بالألحان التى تتلوها الشمامسة ويستقبل الأسرتين التهانى عند باب الكنيسة الخارجى.
 
ويجب أن يكون الزواج من متحدى الطائفة والملة ويجب مراعاة السن القانونى والخلو من الأمراض وأن يكونا متحدى الملة والمذهب فلا يجوز عمل محاضر لخطبة أثنى أقل من 17 سنة على أن يتم الإكليل بعد تجاوز 18 
 
وأوضح القمص ميخائيل جرجس أنه لا ينصح بالحفلات الصاخبة بعد الخطوبة لأنهم أخدوا البركة من الكنيسة. 
 
وتابع أنه إذا لم يحدث اتفاق فى فترة الخطوبة الكنيسة تسمح بعمل محاضر تحت عنوان العدول عن الخطبة وهى تعتبر انفصال الشخصين عن بعضهم وكل شخص له مطلق الحرية أن يخطب شخصية أخرى. 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة