وزارة التضامن تنتهى من سفر حجاج الجمعيات الأهلية إلى الأراضى المقدسة.. تسكين 3 آلاف حاج بفنادق مميزة بمكة والمدينة.. وعيادات بمقر إقامة الحجاج.. ولجان لمتابعة التغذية ورعاية زوار بيت الله أثناء تأدية المناسك

الإثنين، 04 يوليو 2022 06:00 ص
وزارة التضامن تنتهى من سفر حجاج الجمعيات الأهلية إلى الأراضى المقدسة.. تسكين 3 آلاف حاج بفنادق مميزة بمكة والمدينة.. وعيادات بمقر إقامة الحجاج.. ولجان لمتابعة التغذية ورعاية زوار بيت الله أثناء تأدية المناسك الكعبة- أرشيفية
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتهت وزارة التضامن الاجتماعى من سفر جميع حجاج الجمعيات الأهلية إلى الأراضى المقدسة استعدادا لتأدية مناسك الحج خلال الأيام المقبلة وسط تذليل كافة العقبات لراحة الحجاج، طوال فترة الإقامة بالمملكة العربية السعودية، حيث شكلت الوزارة لجانا لمتابعة الحجاج منها لجنة المطار والمتابعة، كما وفرت الوزارة خدمة نقل أمتعة الحجاج من الفنادق إلى مطارات المغادرة بالمملكة العربية السعودية وفى حدود الأوزان المسموح بها، كما يتم التنسيق مع البريد المصرى لشحن أمتعة الحجاج الزائدة عن الأوزان المسموح بها إلى محل إقامتهم بأقل الأسعار.

 

وتعاقدت وزارة التضامن الاجتماعى على فنادق مميزة لإقامة حجاج الجمعيات الأهلية بكل من مكة المكرمة والمدينة المنورة بجانب أيضا توفير وجبتى الفطار والغذاء بنظام البوفيه المفتوح، كذلك تخصيص عيادات بمقر إقامة الحجاج سواء بمكة أو المدينة المنورة لتقديم الرعاية الصحية للحجاج طوال فترة الرحلة ومتابعة حالتهم.

 

وشكلت وزارة التضامن الاجتماعى غرفة عمليات بالمؤسسة القومية لتيسير الحج التابعة للوزارة لمتابعة إجراءات تسجيل المتقدمين، وتم تخصيص خط ساخن للرد على استفسارات المتقدمين على رقم "0237619909"، كذلك حجز الفنادق وفقاً للعدد المخصص لحجاج الجمعيات بالمنطقة المركزية للحرمين وجميعها فنادق مصنفة ،كما تضمنت الضوابط بأن يلتزم الحجاج بتعليمات المملكة العربية السعودية بأن يكون أداء نسك الهدى من خلال البنك الإسلامى للتنمية أو الراجحى، أو بالتوجه مباشرة إلى المذابح المفتوحة ضمانا لأداء النسك طبقا لأصول الشريعة الإسلامية، وبعيدا عن الوسطاء والمحتالين، وأنه سيتم توفير خدمات النقل بين مدن الحج وهى مناطق جدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة بنظام الرد الواحد بالمشاعر المقدسة والتصعيد إلى عرفات مباشرة والعودة من "منى" ثالث أيام التشريق، طبقا للقواعد المعتمدة من السلطات السعودية.

 

كما تعاقدت وزارة التضامن الاجتماعى مع أكبر شركات النقل الجماعى فى المملكة العربية السعودية، بموديلات لا تقل عن 2020، وسعة الباص نحو 47 حاجا، وذلك لنقل الحجاج خلال أداء المناسك فى المشاعر المقدسة، بالإضافة إلى تخصيص مشرفين للعمل على متابعة الحجاج وتذليل أى عقبات قد تواجههم، كذلك تخصيص مشرف لكل 44 حاجًا، فضلاً عن التنسيق مع البعثة الرسمية لوزارة الصحة والسكان لمتابعة الحالة الصحية لحجاج الجمعيات الأهلية خلال فترة تأدية المناسك، حيث تم إنشاء 2 عيادة بمقر إقامة الحجاج لتوفير الرعاية الصحية لهم من قبل بعثة وزارة التضامن الاجتماعي.

 

كما سيتم خلال رحلة الحج توفير الوعظ الدينى للحجاج وذلك بالتنسيق مع وزارة الأوقاف والإفتاء المصرية لتقديم خدمة الوعظ والإرشاد للحجاج، كما سيتم توفير دليل للحجاج يشمل كافة الإجراءات التى يمر بها الحاج ويغطى مختلف الاستفسارات المتعلقة برحلة الحج سواء الإدارية أو الدينية.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة