إقامة نهائي دوري السوبر الأفريقى من مباراتين بنظام الذهاب والإياب.. إنفوجراف

الإثنين، 04 يوليو 2022 01:47 م
إقامة نهائي دوري السوبر الأفريقى من مباراتين بنظام الذهاب والإياب.. إنفوجراف دوري السوبر الافريقي
حازم صلاح الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، برئاسة باتريس موتسيبي، خلال الساعات الماضية، عن إطلاق النسخة الأولى من بطولة دوري السوبر الأفريقي فى العام المقبل 2023.

وأعلن موتسيبى انطلاق دوري السوبر الأفريقي فى أغسطس 2023 بمشاركة 24 فريقاً، بإجمالي جوائز 100 مليون دولار، وذلك عقب اجتماع المكتب التنفيذى أمس، الأحد، على أن  يحصل الفائز بالبطولة على 10 ملايين دولار.

وقال موتسيبي فى المؤتمر الصحفي عقب اجتماع المكتب التنفيذي فى الاتحاد الأفريقي أمس، "تم اعتماد دوري السوبر الأفريقي، ويتبقى إضافته لمسابقات الأندية في النظام الأساسي".

موقف نهائي دوري السوبر الأفريقي
 

وأضاف رئيس الكاف أنه سيتم إضافة دوري السوبر الأفريقي إلى النظام الأساسي فى الجمعية العمومية العادية للاتحاد، المقرر إقامتها في تنزانيا يوم 10 أغسطس المقبل.

وحسم الاتحاد الأفريقي الموقف الرسمي بشأن المباراة النهائية، حيث تقرر إقامتها بنظام الذهاب والإياب، وعدم اللجوء لفكرة الإجراء من مباراة واحدة في بلد محايد، بعد أزمة التجربة الأخيرة وشكوى النادي الأهلي بسبب إقامة نهائي دوري أبطال أفريقيا أمام الوداد فى المغرب.

وكشف الكاف تفاصيل بطولة دوري السوبر الأفريقي الخاصة بالأدوار الأولية حتى موعد النهائي، حيث تشهد مشاركة 24 ناديا سيتنافسون على لقب أول نسخة، وسيتم تقسيم الأندية المشاركة في البطولة على 3 مجموعات حسب المناطق الجغرافية.

نظام دوري السوبر الافريقي
 

ويأتي نظام بطولة دوري السوبر الأفريقي على النحو التالي:

تضم المجموعة الأولى أندية شمال أفريقيا، من خلال مشاركة ثمانية أندية تلعب فيما بينها بنظام الدوري من دورين، أى بإجمالي 14 مباراة، والأمر ذاته على مجموعة غرب ووسط إفريقيا، وأخيرًا منطقة شرق وجنوب أفريقيا".

ثم تصعد الأندية صاحبة المراكز الخمسة الأولى فى كل دوري إلى دور الستة عشر، بإجمالي 15 ناديًا، بالإضافة إلى أفضل فريق صاحب مركز سادس فى الثلاث مجموعات، على أن تلعب الأندية صاحبة المركز السابع فى المجموعات الثلاث والفريق صاحب المركز السادس، مباريات فاصلة وحاسمة في دوري من دور واحد للبقاء في دوري السوبر الأفريقي للموسم التالي.

​دوري السوبر الافريقي
 

في حين تصعد أفضل فرق من المسابقة الأخرى المسماة بكأس الكاف إلى النسخة التالية من دوري السوبر، وتم الاتفاق على هبوط أصحاب المركز الثامن والأخير في كل دوري بكل مجموعة إلى كأس "الكاف" في العام التالي.

بعد تحديد فرق الدور ثمن النهائي، تقام المباريات بنظام خروج المغلوب من مباراتي ذهاب وإياب حيث ستخوض مواجهات بنظام القرعة الموجهة بحيث لا يواجه فريق منافس له من نفس المنطقة الجغرافية، ثم تقام مباريات ربع النهائي ثم نصف النهائي أيضاً بنظام الذهاب والإياب.

 

دوري السوبر الافريقي

دوري السوبر الافريقي بطولة يخطط موتسيبي لتنفيذها منذ تولى منصبه فى رئاسة "كاف" فى شهر مارس 2021، وذلك بعدما اتفق مع السويسري جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" على الفكرة، وذلك بعد وجود معوقات أمام بطولة دوري السوبر الأوروبي.

ونستعرض بالانفوجراف نظام بطولة دوري السوبر الأفريقي والجوائز المالية :

24 فريق على 3 مجموعات (أندية شمال أفريقيا – أندية وسط القارة – أندية الجنوب)

8 فرق في كل مجموعة

5 فرق تتأهل مباشرة عن كل مجموعة لدور الـ16

1 أفضل مركز سادس يكمل عدد أندية دور الـ16

استئناف البطولة للمتأهلين بمباريات اقصائية (ذهاب واياب)

دور الـ16، الـ8، الـ4، النهائي

الجائزة المالية لبطل دوري السوبر الأفريقي

10 ملايين دولار

إجمالي الجوائز فى دوري السوبر الأفريقي
 

100 مليون دولار

5c8a60c3-e903-41f0-9e08-3163c0500664
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة