مصيف الإسكندرية رقم 1 فى مصر.. عروس البحر المتوسط تتفوق على المدن السياحية.. أرخص الشواطئ نهارا ومتعة التسوق ليلا بوسط البلد وزنقة الستات.. الأنشطة الترفيهية تجعلها الأكثر جذبا.. وهتحلى بوقك بأطعم هريسة هناك

الأحد، 31 يوليو 2022 08:00 م
مصيف الإسكندرية رقم 1 فى مصر.. عروس البحر المتوسط تتفوق على المدن السياحية.. أرخص الشواطئ نهارا ومتعة التسوق ليلا بوسط البلد وزنقة الستات.. الأنشطة الترفيهية تجعلها الأكثر جذبا.. وهتحلى بوقك بأطعم هريسة هناك الإسكندرية المصيف الأول فى مصر
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد محافظة الإسكندرية، هى المصيف الأول فى مصر، فهو الأكثر شعبية وإقبالا، حيث تستقبل الإسكندرية فى كل عام ما يقرب من 5 ملايين مصطاف وزائر خلال أشهر الصيف، والتى تصل ذروتها فى شهرى يوليو وأغسطس .

وتتمتع محافظة الإسكندرية بعدة مميزات جعلتها على مر السنوات الطويلة الماضية هى المصيف الأول على مستوى الجمهورية، حتى بعد ظهور مدن مصيفية جديدة وأماكن ساحرة أخرى لقضاء إجازة مصيفية سعيدة مثل الغردقة وشرم الشيخ والساحل الشمالى ومطروح، إلا أن الإسكندرية يبقى لها المذاق الخاص وعشاقها الذين يحرصون على قضاء إجازة مصيفية بها فى كل عام حتى بعد زيارة المناطق المصيفية الأخرى .

احتفالات-صيفية

احتفالات-صيفية

ولعل من أهم تلك المميزات التى تتمتع بها محافظة الإسكندرية وتجعلها الأكثر إقبالا، هو ما تتمتع به الإسكندرية من شواطئ ساحرة وعددها 61 شاطئ ممتدة بطول سواحل الإسكندرية، وكذلك الأنشطة التجارية والاقتصادية والثقافية والفنية والترفيهية، ولما لا فهى العاصمة الثانية لمصر وثانى أكبر مدينة بها، فهى تختلف عن المدن المصيفية الأخرى بتلك الأنشطة الرائجة وتعطى الإجازة المصيفية متعة أكثر من تلك المدن التى تعتمد فقط على الشواطئ.

فمدينة الإسكندرية بها أكبر عدد من الشواطئ يتخطى 60 شاطئا، وذلك نظرا للمساحة الساحلية الممتدة على البحر الأبيض المتوسط، وهى منقسمة إلى مجموعة الشواطئ الشرقية ذات الحواجز الخرسانية التى وضعتها الدولة لحماية الشواطئ من التآكل والنحر وهى الأكثر أمانا فى السباحة، والشواطئ الغربية بمنطقة العجمى وتمتد حتى "أبو تلات" وبداية الساحل الشمالى غربا، وهى الأكثر جمالا من حيث الرمال الناعمة ومياه البحر ذات اللون الفيروزى، ولكنها الأكثر خطورة فى السباحة نظرا لارتفاع الأمواج بها أغلب فترات الصيف بسبب موقعها الجغرافى.

ارخص-شواطئ-فى-مصر

ارخص-شواطئ-فى-مصر

وتتميز شواطئ الإسكندرية ليس فقط بسحرها و جمالها، ولكن أيضا بانخفاض أسعارها، فهى الأقل على مستوى المدن الساحلية والسياحية، ولذلك هى المصيف الأول الذى يناسب كل طبقات المجتمع، خاصة بعد تقسيم الشواطئ إلى فئات ،فمنها المجانية تمام مثل شاطئ المندرة والأنفوشى، ومنها الشواطئ العامة و سعر دخول الفرد بها 5 جنيه فقط، ثم تندرج الفئات إلى الشواطئ "الخدمة لمن يطلبها" وسعر دخول الفرد 10 جنيه، والمميزة بـ 15 جنيه، والسياحية مثل شاطئ "ستانلى" بـ 25 جنيها، وذلك بعد أن أعلنت الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية عن تثبيت أسعار دخول الشواطئ وعدم زيادتها هذا العام.

وتتمتع الإسكندرية بأنشطة تجارية واسعة تعطى متعة التسوق للمصطافين، وهناك عدة أسواق شهيرة لبيع كافة المنتجات والملابس والمصنوعات الجلدية والأحذية وغيرها، ولعل أشهر تلك الأسواق سوق شارع خالد بن الوليد الأشهر بين المصطافين و الذى يتميز بانخفاض أسعاره إلى حد ما مقارنة بالأسواق الأخرى، بالإضافة إلى منطقة وسط البلد (المنشية ومحطة الرمل)والتى تعج بالمحلات التجارية لكافة المنتجات والسلع الاستهلاكية المختلفة، ناهيك عن المحلات التجارية صاحبة "البراندات العالمية" فى المولات الكبرى بالإسكندرية، وكذلك الأسواق المتخصصة ذات الشهرة الواسعة مثل سوق الحقائب الحريمى بالقرب من شارع النبى دانيال، سوق الإكسسوارات والخردوات بكافة أنواعها فى السوق الأشهر بالإسكندرية " زنقة الستات" وحتى سوق الصاغة و المصوغات الذهبية بشارع فرنسا.

اسعار-دخول-الشواطئ-تبدأ-من-5-جنية

اسعار-دخول-الشواطئ-تبدأ-من-5-جنية

أما عن الأنشطة الترفيهية و الثقافية والفنية بالإسكندرية، والتى تعد عامل جذب أساسى وهام فى مقومات المصيف الممتع للرواد والزائرين، فمدينة الإسكندرية تتغلب على كافة المدن الساحلية الأخرى والمدن السياحية أيضا، حيث يوجد بالإسكندرية أنشطة ترفيهية عديدة، تبدأ من التنزه على كورنيش الإسكندرية الممتد بطول 77 كم ويبدأ من المندرة شرقا وحتى قلعة قايتباى غربا، ومرورا بالعدد الكبير من الكافيهات والكافتيريات المنتشرة بطول الكورنيش والكثير منها الذى يطل على البحر مباشرة، بالإضافة إلى أفرع سلسلة المطاعم العالمية الشهيرة، ومطاعم الأسماك التى تتمتع بشهرة واسعة لتقديم ألذ وجبه "سى فود" ممتعة للزائرين ،ومطاعم اللحوم والوجبات الجاهزة السريعة ،وأيضا الحلويات ولعل أشهرها و تلقى إقبال كبير من المصطافين لشرائها هى "الهريسة" المحشوة بالمكسرات .

أما عن الأنشطة الفنية، فتتمتع الإسكندرية بمختلف الأنشطة الفنية الممتعة و التى تقدم متعة وترفيه جيد للمصطافين، حيث يوجد بالإسكندرية أكثر من 80 دور سينما ولها أشهر سينما "أمير"، سينما "راديو"، سينما "فريال"، بالإضافة إلى دور السينما الخاصة فى المولات الكبرى، وهناك أيضا المسارح التابعة لوزارة الثقافة مثل مسرح "بيرم التونسى" ومسرح "محمد عبد الوهاب "على كورنيش الإسكندرية، والمسارح الخاصة التى تقدم عروض فنية ومسرحية طوال أشهر الصيف.

اكبر-عدد-شواطئ-يصل-الى-60-شاطئ

اكبر-عدد-شواطئ-يصل-الى-60-شاطئ

وبالنسبة للأنشطة الثقافية، هناك العديد من الفعاليات الثقافية التى تحظى بها محافظة الإسكندرية خلال أشهر المصيف، تقدم وجبات فنية و ثقافية ممتعة لمواطنى الإسكندرية و المصطافين والزائرين خلال أشهر الصيف، يأتى فى مقدمتها العروض الفنية والثقافية التى تقدمها دار أوبرا الإسكندرية "مسرح سيد درويش" بشارع فؤاد وسط الإسكندرية، ومهرجان الأغنية الصيفى الذى تنظمه وزارة الثقافة على المسرح الرومانى أشهر المناطق الأثرية بالإسكندرية ويشارك به مجموعة من المطربين "السوبر ستار" لتقديم باقة من أفضل أغانيهم وسط أجواء صيفية وأثرية رائعة.

وهناك أيضا مهرجان الصيف الذى تنظمه مكتبة الإسكندرية، فى كل عام ويضم مجموعة هائلة من الفعاليات الثقافية ويمتد على مدار شهر كامل،يضم فعالية ثقافية وعروض فنية استعراضية دولية، بالإضافة إلى حفلات غنائية لكبار نجوم الطرب فى مصر والوطن العربى ،هذا كله بالإضافة إلى معرض مكتبة الإسكندرية الدولى للكتاب الذى تنظمه مكتبة الإسكندرية فى شهر يوليو فى كل عام،ويضم عدد كبير من دور النشر لعرض الكتب فى كافة المجالات، ولا يقتصر الأمر على ذلك فقط بل تنظم مكتبة الإسكندرية العديد من الفعاليات الثقافية و الندوات على هامش المعرض السنوى.

الاتوبيس-السياحى

الاتوبيس-السياحى

والإسكندرية ليست شواطئ فقط، فهى تتمتع بالعديد من المناطق الأثرية والمتاحف المتميزة والتى لا يوجد مثيل لها فى أى محافظة أخرى، حيث تضم الإسكندرية العديد من المواقع ‏‏الأثرية كالمسرح الرومانى وعمود السوارى من العصر الروماني، وقلعة قايتباى من العصر الإسلامى والتى ‏‏بُنيت على موقع فنار الإسكندرية أحد عجائب الدنيا السبع القديمة.

و‏العديد من المبانى الدينية مثل ‏كاتدرائية القديس مرقس، أول كنيسة فى أفريقيا، حيث كان مجيء مرقس الرسول إلى الإسكندرية هو ‏بداية دخول المسيحية إلى ‏مصر، والمعبد اليهودى الذى يطلق عليه معبد إلياهو هانبي، ومن أشهر مساجد ‏الإسكندرية مسجد المرسى ‏أبى العباس والذى صممه المعمارى الإيطالى ماريو روسي.‏

الاقبال-على-الشواطئ
الاقبال-على-الشواطئ

أما عن متاحف الإسكندرية المتميزة المفتوحة للزيارة، هناك متحف الإسكندرية القومى، ويعرض المتحف مجموعة متنوعة من القطع الأثرية توثق مختلف الحضارات ‏التى ‏مرت على أرض مصر،‏ ويستقبل المتحف الزوار من 9 صباحًا وحتى 5 مساءً.‏

‏ومتحف المجوهرات الملكية يعرض المتحف مجموعة متنوعة من مجوهرات ومقتنيات الأسرة العلوية، ويستقبل ‏المتحف ‏الزوار من 9صباحًا وحتى 5 مساءً.‏

الاقبال-على-المتاحف_1
الاقبال-على-المتاحف_1

بالإضافة إلى متاحف مكتبة الإسكندرية وتضم متحف الآثار لمختلف العصور، ومتحف المخطوطات الذى يضم مجموعة من المخطوطات النادرة، ومتحف السادات الذى يضم عدد كبير من مقتنياته الشخصية وبدلة الاستشهاد.

 
الاقبال-على-شواطئ-الاسكندرية
الاقبال-على-شواطئ-الاسكندرية

 

الاكثر-اقبالا-وزحاما-بين-المدن-السياحية
الاكثر-اقبالا-وزحاما-بين-المدن-السياحية

 

الاكثر-شعبية-وإقبال-بين-المحافظات
الاكثر-شعبية-وإقبال-بين-المحافظات

 

بازارات-قلعة-قايتباى
بازارات-قلعة-قايتباى

 

جانب-من-معروضات-المتحف-القومى
جانب-من-معروضات-المتحف-القومى

 

جانب-من-معروضات-متحف-المجوهرات-(1)
جانب-من-معروضات-متحف-المجوهرات-(1)

 

حفلات-وزارة-الثقافة-بدار-الاوبرا-بالاسكندرية
حفلات-وزارة-الثقافة-بدار-الاوبرا-بالاسكندرية

 

شواطئ-شرق-الاسكندرية
شواطئ-شرق-الاسكندرية

 

فاعليات-ثقافية-بمكتبة-الاسكندرية-(1)
فاعليات-ثقافية-بمكتبة-الاسكندرية-(1)

 

فاعليات-ثقافية-بمكتبة-الاسكندرية-(2)
فاعليات-ثقافية-بمكتبة-الاسكندرية-(2)

 

كورنيش-بحرى
كورنيش-بحرى

 

متحف-الاثار-(2)
متحف-الاثار-(2)

 

متحف-الاحياء-المائية-(1)
متحف-الاحياء-المائية-(1)

 

متعة-التسوق
متعة-التسوق

 

متعة-شواطئ-الاسكندرية
متعة-شواطئ-الاسكندرية

 

مجموعة-من-الشواطئ-العامة-ب-5-جنية-فقط
مجموعة-من-الشواطئ-العامة-ب-5-جنية-فقط

 

مرسى-اليخوت-بالقلعة
مرسى-اليخوت-بالقلعة

 

مرسى-اليخوت-ببحرى
مرسى-اليخوت-ببحرى

 

مهرجان-الصيف-بمكتبة-الاسكندرية
مهرجان-الصيف-بمكتبة-الاسكندرية

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة