محمد النعاس أول كاتب ليبي وأصغر فائز بجائزة البوكر للرواية العربية 2022 لـ"اليوم السابع: أسوأ اختيار للمرأة أن تتزوج كاتبا.. صرت خبيرا فى الخبيز بعدما تعلمته لكى أكتب رواية "الخال ميلاد".. فيديو وصور

السبت، 30 يوليو 2022 02:30 م
محمد النعاس أول كاتب ليبي وأصغر فائز بجائزة البوكر للرواية العربية 2022 لـ"اليوم السابع: أسوأ اختيار للمرأة أن تتزوج كاتبا.. صرت خبيرا فى الخبيز بعدما تعلمته لكى أكتب رواية "الخال ميلاد".. فيديو وصور الروائى الليبى محمد النعاس مع الزميل بلال رمضان
حاوره بلال رمضان – تصوير كريم عبد العزيز – محمد القط

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
محمد النعاس.. كاتب شاب أصبح بمثابة رمز أدبى فى الساحة الثقافية الليبية والعربية، بعدما أصبح أول كاتب ليبي، بل وأصغر كاتب أيضا يفوز بجائزة البوكر العالمية للرواية العربية، فى دورتها لعام 2022، عن رواية "خبز على طاولة الخال ميلاد".
 
"اليوم السابع" التقى بالكاتب محمد النعاس، فى القاهرة، خلال زيارته إلى مصر، لمناقشة وتوقيع روايته الفائزة بالجائزة الشهيرة فى عالم الرواية العربية، فكشف لنا عن العديد من التفاصيل والكواليس المتعلقة بالرواية.. وإلى نص الحوار
 
 

» يرى البعض أنك وضعت الأدب الليبي على خارطة القراءة العربية والعالمية لكونك أول فائز بجائزة البوكر.. فما رأيك فى ذلك؟  

غير الصحيح، لأن الأدب الليبي والرواية الليبية موجودة في المشهد العربى والعالمى من قبل محمد النعاس، لذا فهذه جملة مغلوطة، فالمشهد الأدبى الليبى يزخر بالأسماء العالمية، أمثال الكاتب الكبير إبراهيم الكونى، وأحمد إبراهيم الفقيه.
 
أما عن الفوز بجائزة البوكر العربية، فهناك أسماء وصلت إلى قوائم جائزة البوكر العربية، مثل الكاتبة نجوى بن شتوان، عن رواية "زرايب العبيد"، فالأدب الليبى فاز بالعديد من الجوائز العالمية، مثل الكاتب هشام مطر، الذى فاز بجائزة بوليتزر، التي تعد واحدة من أكبر الجوائز الأدبية في الولايات المتحدة الأمريكية، كما وصل إلى قوائم البوكر الدولية.
 
ولو قرر أن نختار اسما يشار إليه بالبنان، لكونه وضع الأدب الليبي على خارطة الأدب العالمى، فسوف أختار الكاتب الكبير إبراهيم الكونى، ولن أختار "النعاس" الفائز بالبوكر.
 
الزميل بلال رمضان خلال حواره مع الكاتب محمد النعاس
الزميل بلال رمضان خلال حواره مع الكاتب محمد النعاس
 

» بعد فوزك بالبوكر وجهت الشكر إلى زوجتك.. حدثنا عن دور المرأة فى حياتك بداية من والدتك؟

 
أمى، امرأة ليبية تقليدية، وعلاقتى بها عاطفية عميقة، وفى طفولتى، كانت أمى تحكى لى القصص، ومن هنا ارتبطت بها ارتباطا عجيبا، وكأن الحبل السرى بيننا لم ينقطع، ولهذا كتبت لها إهداء فى صدر الرواية.
 
أما عن زوجتي، ففضلها كبير جدا على، فأول شىء، يكفى أنها اختارت أن تعيش مع كاتب، فهو برأيى اختيار اقتصادى سيئ لأى زوجة، فزوجتى دائما ما تشجعنى في مساري الأدبي.
 

» لكن ماذا عن شعور والدتك بعدما أصبحت أول كاتب ليبي يفوز بالبوكر؟

 
تشعرت بالفخر على الرغم من أنه لا علاقة لها بالأدب أو بالقراءة، لكنها تشعر بالفخر.
 
الكاتب الليبي محمد النعاس أصغر فائز بجائزة البوكر للرواية العربية
الكاتب الليبي محمد النعاس أصغر فائز بجائزة البوكر للرواية العربية
 

» من الهندسة الكهربائية إلى عالم الأدب.. ومن القصة إلى الرواية.. حدثنا عن هذه النقلات فى مسيرتك؟

 
الهندسة الكهربائية كانت محض دراسة، فلم تكن اختيارا نابعا عن الرغبة فى دراستها، فقد كانت هى المجال التعليمى المتاح أمامي.
 
أما عن بداية المسيرة الأدبية، فخلال فترة الدراسة، انجذبت إلى الأدب، ووجدت أن القصة القصيرة هي التي تعبر عن أفكاري، وغالبا ما يبدأ أغلب الكتاب بكتابة القصة القصيرة، وبالطبع هناك بعض الحالات التي بدأت بالرواية، فالرواية برأيي هي جنس أدبى متشعب، وكأنها مجموعة قصص مترابطة.
 

» تعنى أن النقلة الأدبية من القصة إلى الرواية لم تكن صعبة عليك؟

 
ليس من الغريب، أن ينتقل كاتب قصة قصيرة إلى كتابة الرواية، وذلك لعدة أسباب، أولها، أنها مكان رحب للحكي، والأمر الثانى، فهو أن القصة القصيرة لم يعد لها جمهور، وحتى الشعر – بعيدا عن الشعر الشعبى – قل جمهوره، وهناك من يظن أن الرواية هي ديوان العرب.
 
الكاتب محمد النعاس الفائز بجائزة البوكر 2022
الكاتب محمد النعاس الفائز بجائزة البوكر 2022
 

» قلت إن علاقتك بالأدب بدأت خلال فترة الدراسة.. تعنى أنها بدأت متأخرة؟

 
نعم بدأت متأخرة، لأننى نشأت في أسرة كان بها مكتبة علمية خاصة بوالدى الذى يعمل بالمجال الزراعى، ولكن كان من بين هذه الكتب العلمية، عدد محدود جدا من الكتب الأدبية، من بينهم مختارات شعرية لشعراء العرب من الجاهلية إلى الشعر الحديث، وكان هذا أول كتاب تعرف من خلاله على الأدب.
 

» تعلمت صناعة الخبز لكي تكتب روايتك الفائزة بالبوكر.. فهل تؤمن بإلزامية الكتابة عما تعرفه فقط؟

 
ليس بالضرورة أن يكتب الكاتب عن الشيء الذى يعرفه، فكل عمل أدبي له ظروفه الخاصة، ففي هذه الرواية، حاولت أن أكتبها أكثر من مرة، دون أن يكون لدى أي علم بصناعة الخبز، ولكن حينما بدأت تعلم الخبيز، اختلف الأمر.
 
الكاتب دائما ما يكتب من واقع تجاربه السابقة، حتى وإن كان العالم الذى يكتب عنه فانتازيا، مثل "مملكة الخواتم"، فهو إما أن يكتب من خلال تجاربه السابقة، أو من واقع الشخصيات التى يعرفها، أو يدرسها أو يقرأ عنها.
 
الفائز بجائزة البوكر للرواية محمد النعاس خلال حواره مع الزميل بلال رمضان
الفائز بجائزة البوكر للرواية محمد النعاس خلال حواره مع الزميل بلال رمضان
 

» وما الذى أضافته إليك صناعة الخبيز؟

فهم عملية الخبيز ساعدتنى كثيرا فى استكشاف الشخصية الرئيسية، كما ساعدتنى أيضا على استكشاف ومعايشة الأجواء الروائية، فصار لدى خبرة فى هذا المجال، فأنا ضد أن يكتب الكاتب عما لا يعرفه، والمهم هو ألا تكذب فى الكتابة، فحتى لو أنك تكتب عما لا تعرف، فعليك أن تكتب عما لا يعرفه القارئ، وأن تكتب بصدق، من هنا فسوف يصدقك القارئ.
 

» بعد أن تعلمت صناعة الخبيز.. هل تقوم أحيانا بممارستها فى المنزل؟

 
بعدما تعلم كيفية صناعة الخبز، وانتهيت من كتابة الرواية، وجدت أننى بين حين وآخر، أقوم بصناعة الخبز في المنزل، والأهم من ذلك، هو أننى صرت خبيرا في الخبز، وكأننى ناقد طعام، يحلل مكوناته.
 
الليبى محمد النعاس
الليبى محمد النعاس
 

» البعض اعتبر رواية "الخال ميلاد" بمثابة فتح والآخر انتقدها.. فكيف رأيت ذلك؟

 
من الطبيعى جدا أن تتعرض رواية "خبز على طاولة الخال ميلاد" إلى انتقادات من القراء حول العالم العربى، لأنه لا يوجد عمل أدبى واحد، اتفق جميع القراء عليه، فطبيعة الأدب هى أن تثير حالة من الجدل، ومن طبيعته أيضا ألا تتفق آراء القراء حوله، سواء بالإيجاب أو السلب.
 
ولدينا مثلا رواية "اسم الوردة" للكاتب الإيطالى الشهير أومبرتو إكو، تعرضت لانتقادات، ورأى بعض القراء أنها رواية مملة، وأن الكاتب خدعهم، وأنها لا تستحق ما حصلت عليه من إشادات، ولهذا فمن الطبيعي جدا، ألا تحظى رواية "خبز على طاولة الخال ميلاد" بانتقادات، فبعض هذه الانتقادات أو الآراء، ربما تكون نابعة عن حالة مزاجية للقارئ جعلته لا يعجب بها، وربما يغير نفس القارئ نظرته للرواية، إذا قرأها بعد عشر سنوات من الآن على سبيل المثال، ففى النهاية، هذه طبيعة رواية.
 
محمد النعاس أصغر فائز بجائزة البوكر العالمية للرواية العربية 2022
محمد النعاس أصغر فائز بجائزة البوكر العالمية للرواية العربية 2022
 

» بالنسبة إلى "ميلاد".. هل هو شخصية خيالية بحتة أم مستوحاة من الواقع؟ وهل أحببته؟

 
"ميلاد" شخصية خيالية بحتة، لم أجدها فى الواقع، فكل ما يتعلق به هو محض خيال، وفى الحقيقة أننى أحببته، فأى شخصية خيالية أكتبها من وحى خيالي أحبها وأتعاطف معها، حتى وإن كانت شخصية سيئة، ففى النهاية هذه الشخصيات خارجة من أفكاره.
 

» بالعودة إلى الرواية.. هل عرضت مسودتها على زوجتك أو أصدقائك؟ وما هى الانبطاعات التى تلقيتها قبل نشر الرواية؟

 
عادة ما أعرض مسودات كتاباتي على زوجتى، وفى هذه الرواية، أرسلت إليها المسودة لكنها انتهت من قراءتها بعد عدة أشهر من صدورها.
 
محمد النعاس الفائز بجائزة البوكر للرواية العربية 2022
محمد النعاس الفائز بجائزة البوكر للرواية العربية 2022
 

» تم تصدير الرواية للقارئ – قبل أن يقرأها – على أنها تناقش المساواة بين الرجل والمرأة فى مجتمع عربي.. لكن عبر مسار الأحداث اتضح أن نشأة "ميلاد" كانت شبه معطوبة ولم تكن سوية.. فلماذا وهل تعمدت ذلك؟

 
أعتقد لو أننى جعلت نشأة "ميلاد" طبيعية، مثل أى شخص آخر، لأصبحت الرواية مملة، ولا جديد فيها، فمثل هذه الأفكار متناولة فى الأدب العربى والعالمى، فشخصية "ميلاد" لم تتغير أو تتأثر فى المقام الأول بما كان يحدث بينه وبين شقيقاته الفتيات، فهو لم يكن لديه أي أصدقاء سوى "العبسى"، وعلى الرغم من أنه كان دائما ما ينتقده، إلا أنه كان يكن له الحب، بالإضافة إلى ذلك، كان طبيعة شخصية "ميلاد" أنها منغلقة، وغير منفتحة على الآخر، ولهذا كان من الطبيعي وفقا لحساسيته وبراءته الشديدة، أن يجد راحته مع شقيقاته.
 

» ولماذا لم يعلمه والده كيف يصبح رجلا مثلما كان يعلمه صناعة الخبز بـ"حب"؟

على الرغم من أن والده كان يعلمه كيفية صناعة الخبز بـ"حب" بالفعل، فذلك لأن والده نفسه، كان شخصية تقليدية، تعود إلى فترة الثلاثينيات والأربعينيات، وحتى الآباء فى يومنا الحالى، ليسوا على اتصال قوى مع أبنائهم.
 
أيضا فوالد "ميلاد" علمه صناعة الخبز لأنها أكثر مهنة وأكثر يجيد فعله عن حب، فكان يعلمه ما يتقنه ويحبه، فوالده لم يكن محبا للعلاقات الاجتماعية، وتعقيداته.
 
محمد النعاس الفائز بجائزة البوكر للرواية العربية 2022
محمد النعاس الفائز بجائزة البوكر للرواية العربية 2022
 

» صورة المرأة فى الرواية.. إما مستسلمة أو متمردة.. فلماذا لم نجد حالة وسط؟

يرجع لظروف القرية التى يعيش فيها "ميلاد" فهذه النماذج كان الهدف منها فى المقام الأول، هو أن تخدم الرواية، والأهم من ذلك، وهو ما أريد التأكيد عليه، هو أنه لا توجد رواية يمكنها أن تقدم صورة كاملة عن دولة بأكملها، وفى رواية "خبز على طاولة الخال ميلاد" فالصورة التى تقدمها، هى عن عائلة "ميلاد" البسيطة التى تعيش فى إحدى القرى الصغيرة، فى دولة شاسعة الحدود.
 

» يرى البعض أن نهاية الرواية مغايرة تماما وغير متوقعة من شخصية "ميلاد"؟

 
غير صحيح، بل كانت متوقعة، فما تعرض له على مدار أحداث الرواية، من تجارب صنعت بداخله نوعا من الكبت الناتج عما تعرض له من العنف، ذلك العنف الذى مارسه هو على نفسه، مثل محاولات الانتحار، وبما أنه مارس العنف تجاه نفسه، فهو قادر على ممارسته هذا العنف تجاه الآخرين.
 
محمد النعاس خلال حواره مع الزميل بلال رمضان
محمد النعاس خلال حواره مع الزميل بلال رمضان
 

» قلت من قبل أن قرأت أعمال نجيب محفوظ.. ومن أيضا من الكتاب المصريين؟

 
أخشى أن أنسى أسماء كثيرة قرأت لها بالفعل، ولكن ما يحضرنى الآن، أننى قرأت للكاتب الكبير إبراهيم أصلان، والكاتب أحمد مراد، والكاتب عمر طاهر، ورواية "عزازيل" للكاتب الدكتور يوسف زيدان.
 

» قلت أن مشروعك الروائى المقبل عن مفهوم العار.. حدثنا عنه؟

 
نعم يدور حول مفهوم العار، وحول عودة المخرج الليبى "لطفى" ابن خالة "عبسي" في رواية "خبز على طاولة الخال ميلاد"، والذى أثار ضجة كبيرة في مجتمع القرية بسبب الفيلم الذى أنتجه في منتصف التسعينيات عن القرية.
 
محمد النعاس خلال حواره مع تليفزيون اليوم السابع
محمد النعاس خلال حواره مع تليفزيون اليوم السابع
 

» معنى ذلك أننا سنكون أمام رواية أخرى منفصلة ومتصلة؟

 
نعم، فالشخصية خارجة من رواية "خبز على طاولة الخال ميلاد" ولكنها لا تلزم القارئ بأن يكون قارئا للرواية الأولى لكي يقرأ الرواية التى لا زلت أعمل عليها الآن.






مشاركة




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة