أكرم القصاص - علا الشافعي

المركزى الأوروبى يرفع سعر الفائدة بنسبة 0.25% وتوقعات برفعها 0.50% فى سبتمبر

الأحد، 03 يوليو 2022 10:18 ص
المركزى الأوروبى يرفع سعر الفائدة بنسبة 0.25% وتوقعات برفعها 0.50% فى سبتمبر التضخم فى اوروبا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قرر البنك المركزى الأوروبى في اجتماعه الأخير تبنى رفع سعر الفائدة بنسبة 0.25% في يوليو ، وهو الأول منذ 11 عاما ، ومن المرجح أن يرفع0.50% آخرى في سبتمبر لاعادة تقييم الوضع لاحقا،وفقا لصحيفة "لابانجورديا" الإسبانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن السيناريو الحالي لارتفاع التضخم يهدد جيوب المستهلكين ويضيق هوامش الشركات ، ويسبب ركود الاقتصاد لتدمير أي انتعاش كانت تهدف إليه الدول في السنوات القادمة خاصة بعد أزمة كورونا.

وقالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي ، كريستين لاجارد ، "سنذهب إلى أبعد مدى ممكن" بهدف ضمان استقرار التضخم على المدى المتوسط ​​عند 2٪.

وفي إسبانيا ، ارتفعت الأسعار بنسبة 10.2٪ في يونيو مقارنة بنفس الشهر من العام السابق، وتظهر البيانات التي قدمها المعهد الوطني للإحصاء (INE) هذا الأسبوع ، وهي الأعلى منذ 37 عامًا ، أن الزيادة في أسعار المنتجات والخدمات تستمر في النمو بمعدل قوي، وأنها مستمرة في التحول إلى باقي الدول، وسلة التسوق دون الاخذ في الاعتبار الكهرباء أو الطعام ، المنتجات الأكثر تكيّفًا بالطاقة ، ارتفعت الأسعار بنسبة 5.5٪ ، وهو ما يعني أعلى مستوى منذ أغسطس 1993.

لكن كيف سيؤثر ذلك على النمو؟ في الوقت الحالي ، يحافظ المجلس العام للاقتصاديين (CGE) على توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي الإسباني هذا العام عند 3.9٪ ويترك متوسط ​​المعدل السنوي لمؤشر الأسعار عند 7.1٪، والاستهلاك  ومع ذلك ، يُلاحظ أن نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.2٪ في الربع الأول يشير إلى أن البلاد تشهد تباطؤًا. بالنسبة لمنطقة اليورو ككل ، يتوقع البنك المركزي الأوروبي نموًا بنسبة 2.8٪ ، على الرغم من أنه قد يتم تعديله هبوطيًا.

من جهتها ، تدافع الحكومة عن أنه بدون الإجراءات التي اتخذتها حتى الآن مثل سقف الغاز أو التخفيضات الضريبية على الكهرباء أو دعم 20 سنتًا لكل لتر من البنزين ، فإن التضخم سيكون بمعدلات قريبة من 14 أو 15٪.

وبذل رئيس السلطة التنفيذية ، بيدرو سانتشيز ، جهودًا هذا الأسبوع لعزو الارتفاع الصاروخي في الأسعار "بمقدار الثلثين" إلى الحرب في أوكرانيا.

 

ويحذر الخبراء من إمكانية الدخول في دوامة خطيرة من الانخفاض العام في الاستهلاك ، والتي تتميز بالسياق الدولي الخاص. لا يبدو أن الحرب في أوكرانيا تنتهي بسرعة ، ولكن من المرجح أن تستمر الحرب التي بدأتها روسيا بمرور الوقت مع تداعياتها بالفعل على أسعار الطاقة والمواد الخام، وسيستمر هذا في رفع تكاليف الإنتاج ، والتي يمكن تحويلها بعد ذلك إلى أسعار المنتجات.

لكن الارتفاع في الأسعار المسجل في إسبانيا يمتد أيضًا إلى الاتحاد الأوروبي بأكمله، و ارتفعت البيانات المسبقة لشهر يونيو لمؤشر أسعار المستهلك (CPI) مرة أخرى بنسبة 8.6٪ ، مسجلة أعلى مستوى جديد على الإطلاق وتجاوز توقعات السوق بعد 8.1٪ في مايو.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة