الصومال يستغيث بالعرب.. مبعوث رئيس الصومال للشئون الإنسانية يطلع وزراء الخارجية العرب على الجفاف الكارثى ببلاده على هامش اجتماعهم فى بيروت.. ويناشد الجامعة العربية ومنظمات الإغاثة التحرك لنجدتهم ومواجهة الأزمة

الأحد، 03 يوليو 2022 03:00 ص
الصومال يستغيث بالعرب.. مبعوث رئيس الصومال للشئون الإنسانية يطلع وزراء الخارجية العرب على الجفاف الكارثى ببلاده على هامش اجتماعهم فى بيروت.. ويناشد الجامعة العربية ومنظمات الإغاثة التحرك لنجدتهم ومواجهة الأزمة مبعوث رئيس الصومال
كتبت : إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يستغيث الصومال الذى يواجه أسوأ موجة جفاف على أراضيه، بالعرب من خلال الاجتماع التشاورى لوزراء الخارجية العرب المنعقد حاليا فى العاصمة اللبنانية بيروت، وعلى هامش الاجتماع، سلم منعوث الصومال للشئون الانسانية رسالة خطية من رئيس الصومال من أجل التحرك السريع لنجدة الشعب الصومالى المتضرر من الجفاف.

ووفقا للوكالة الوطنية الصومالية، التقى بلل محمد عثمان وزير الدولة للشئون الخارجية والتعاون الدولى بجمهورية الصومال الفيدرالية، يرافقه عبد الرحمن عبد الشكور المبعوث الخاص لرئيس جـمـهـوريـة الـصـومـال الـفـيـدرالـيـة للشؤون الإنسانية والجفاف، أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، حيث سلم المبعوث رسالة خطية من رئيس الصومال وذلك فى لقاء جمعهم بالعاصمة اللبنانية بيروت، قبيل انطلاق أعمال الاجتماع التشاورى لوزراء الخارجية العرب.

 

70842324-ed3a-4f21-8eea-0bd8eab97820
 

صرح بذلك السفير إلياس شيخ عمر أبو بكر سفير جمهورية الصومال الفيدرالية لدى مصر والمندوب الدائم للصومال لدى جامعة الدول العربية، مشيرا إلى أن رسالة الرئيس الصومالى بمثابة نداء إنسانى من أجل التحرك السريع لنجدة الشعب الصومالى المتضرر من الجفاف.

وقال إن مبعوث الرئيس الصومالى سيلقى الضوء أمام الاجتماع التشاورى لوزراء الخارجية العرب على الوضع المتردى فى الصومال بسبب تفاقم ازمة الجفاف، مناشدًا الجميع بعدم التخلى عن الصومال فى هذه الظروف الصعبة التى يعيشه.

وأوضح مندوب الصومال بالجامعة العربية أن رسالة الرئيس الصومالى تضمنت مناشدة الصومال للجامعة العربية والدول العربية لإغاثة بلاده، التى تشهد حالة من الجفاف لم يسبق لها مثيل منذ 40 عاما، حيث يواجه ما يقارب سبعة ملايين من المواطنين شبح المجاعة.

وأضاف مندوب الصومال بالجامعة العربية، انه تضرر أكثر من 7.1 مليون شخص، بمن فيهم حوالى 700الف شخص أجبِروا على ترك منازلهم بحثا عن الطعام والماء والمراعي، وخاصة فى الأقاليم الواقعة وسط وجنوبى البلاد، مشيرا إلى انه يُقدّر حاليا عدد النازحين داخليا فى الصومال بـ3 ملايين شخص، كما بدأ الوضع يزداد سوءا بسبب تفشى وباء كلورا ومرض الحصبة فى أجزاء مختلفة من البلاد.

 

05d8f70b-34cc-4f2f-bc52-b84ec7b9fc82

 

 

وحذر مبعوث الرئيس الصومالى، من خطورة تفاقم ظاهرة الجفاف التى تعانى منها بلاده وتداعياتها السلبية على ابناء الشعب الصومالي، مطالبا الدول العربية بمساندة ودعم الصومال فى مواجهة هذه الازمة الكارثية التى تهدد ملايين الابرياء، كما دعا الدول العربية إلى لعب دور فعال فى تقديم المساعدات الإنسانية العاجلة لإغاثة المتضررين من الجفاف فى بلاده.

وشدد مبعوث الرئيس الصومالى على ضرورة تعزيز التعاون والتكاتف بين الدول العربية لإغاثة بلاده، مؤكدا على اهمية وضع خطة طوارئ عربية وإقليمية للحد من مخاطر الكوار­­ث.

كما لتقى الوزير المكلف ووزير الدولة للشئون الخارجية والتعاون الدولى بجمهورية الصومال الفيدرالية يرافقه المبعوث الخاص لفخامة رئيس جـمـهـوريـة الـصـومـال الـفـيـدرالـيـة للشؤون الإنسانية والجفاف، بالعاصمة اللبنانية بيروت، عدد من وزراء خارجية الدول العربية والسفراء والمندوبين الدائمين بالجامعة العربية وذلك قبيل انطلاق أعمال الاجتماع التشاورى لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزارى.

شملت اللقاءات كل من وزير خارجية لبنان والكويت والجزائر واليمن ونائب وزير الخارجية المصرى ومساعد وزير الخارجية القطرى.

وسيشارك المبعوث الرئاسى الصومالى فى أعمال اجتماع مجلس الجامعة العربية لاطلاع وزراء الخارجية العرب على حقيقة الوضع فى الصومال نتيجة انتشار الجفاف فى كافة أنحاء البلاد وتسليط الضوء على الازمة الانسانية الطاحنة التى تمر بها الصومال.

فيما ناشد مبعوث الرئيس الصومالى، الدول العربية ومنظمات الإغاثة الإقليمية والدولية لإغاثة الصومال بشأن الأزمة الطاحنة التى يواجهها حاليًا جراء الجفاف، محذرًا من خطورة الوضع الراهن والذى قد يودى بحياة الآلاف من المواطنين الصوماليين الأبرياء.

ودعا مبعوث الرئيس الصومالي- فى نداء إنسانى لإغاثة بلاده من أزمة الجفاف – الأشقاء العرب والأفارقة والمجتمع الدولى إلى التحرك السريع لنجدة الشعب الصومالى المتضرر من الجفاف، معربا عن قلقه البالغ إزاء تفاقم موجة الجفاف فى كثير من المناطق بالبلاد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة