أكرم القصاص - علا الشافعي

"تموين الأقصر" تدعم المزارعين خلال توريد القمح.. وكيل الوزارة: إنهاء توريد 261 طنا ومستمرون لآخر الموسم بنسبة تفوق الـ76%.. لجان حصر للأراضى المزروعة قمحا.. تحرير 268 محضرا للمخالفين.. وضبط 4 أطنان لدى تجار علف

الجمعة، 29 يوليو 2022 11:11 ص
"تموين الأقصر" تدعم المزارعين خلال توريد القمح.. وكيل الوزارة: إنهاء توريد 261 طنا ومستمرون لآخر الموسم بنسبة تفوق الـ76%.. لجان حصر للأراضى المزروعة قمحا.. تحرير 268 محضرا للمخالفين.. وضبط 4 أطنان لدى تجار علف وكيل تموين الأقصر يهيب بالمزارعين ضرورة إلتزامهم بتوريد القمح
الأقصر – أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نجاحات كبيرة حققتها مديرية التموين والتجارة الداخلية بمحافظة الأقصر، على مدار الأسابيع الماضية فى موسم حصاد وتوريد القمح للشون والصوامع مع توفير أول مركز لتجميع الأقماح المحلية بوسط المدينة لخدمة المزارعين وتوفير الوقت والجهد عليهم، بجانب إظهار العين الحمراء للمزارعين وأصحاب الأراضى المزروعة بالقمح والذين يمتنعون عن توريد القمح للشون والصوامع حتى الآن، أو من قاموا بتوريد القمح بكميات أقل من الشروط الموجودة من قبل وزارة التموين، حيث تقوم لجنة مشكلة من المديرية بالتعاون مع رؤساء المدن بعمل جولات يومية على الأراضى المزروعة بالقمح لمتابعة عمليات التوريد ورصد المساحات المزروعة بالقمح فى شتى أرجاء المحافظة.

وفى هذا الصدد صرح الدكتور تامر صلاح مختار وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بمحافظة الأقصر، أن أعمال لجان الحصر الفعلى للمساحات المسجلة بحيازات القمح تتواصل فى مختلف مدن وقرى المحافظة، وذلك لمتابعة المزارعين المخالفين لقرارات التوريد أو الذين قاموا بتوريد كميات القمح ناقصة، لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاههم.

ويضيف الدكتور تامر صلاح لـ"اليوم السابع"، أنه تم التأكيد على كافة المزارعين وموردى القمح المحلى لعام 2022، بضرورة الالتزام بالتعليمات والتوجيهات من الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، والمستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، حيث يتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد المخالفين والذين قاموا بتوريد كميات القمح ناقصة، وكذلك الذين لم يقوموا بتوريد القمح واتضح وجود مساحات كبيرة تخص أشخاص بأنفسهم وامتنعوا عن التوريد، وتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال ذلك.

وعن توريد القمح للشون والصوامع، أكد الدكتور تامر صلاح وكيل تموين الأقصر، أنه بلغت الكمية الموردة بموسم القمح الحالى حتى الآن، 26072 طن و178 كيلو قمح للشون والصوامع، حيث تواصل المديرية العمل فى موسم توريد القمح والذى بدأ أول ابريل لعام 2022م ويستمر حتى نهاية أغسطس 2022م، طبقاً للقرار الوزارى المشترك رقم 47 لسنة 2022 من خلال الصوامع والبناكر والشون بدائرة المحافظة.

وأوضح وكيل تموين الأقصر، أن عمليات توريد القمح فى صوامع المحافظة تسير بشكل منتظم ومتابعة مكثفة من قبل المديرية، حيث أنه خلال الأيام الماضية بلغت الكمية الموردة 26072 طن و178 كيلو قمح للشون والصوامع، بجانب 79 طن و640 كيلو من خارج المحافظة تقاوى، وذلك فى إطار توجيهات محافظ الأقصر المستشار مصطفى ألهم، بضرورة استمرارية التنسيق والتعاون بين كافة الاجهزة المختصة لتوفير كافة السبل التى تؤدى إلى تسهيل عملية توريد موسم توريد القمح المحلي، مؤكداً على أن السعة التخزينية بالمحافظة تصل إلى 34000 طن، والمتوقع أن تصل نسبة توريد القمح إلى 100 % من السعة التخزينية، وتم تشكيل لجان استلام الأقماح المحلية وتفعيلها، وتم توريد كمية وبلغت الكمية الموردة 26072 طن و178 كيلو قمح للشون والصوامع.

وشدد وكيل وزارة التموين بالأقصر، على أنه تم إصدار التعليمات وتم التنبيه على جميع المزارعين بجميع بشتى وسائل الاعلام، مناشداً المزارعين بضرورة الالتزام بالتعليمات الصادرة من قبل الدولة وتوريد نسبة القمح التى حددتها الدولة عن كل فدان، حيث يتم الآن مراجعة عمليات التوريد لدى جميع الموردين والقمح الذى تم توريده إلى جميع الشون والصوامع والمطاحن، حيث سيتم محاسبة المخالفين وسيتم محاسبة كل من يخالف التعليمات، ويتم إتخاذ الإجراءات القانونية بكل حزم ضد المخالفين فى توريد القمح سواء بعدم التوريد أو فى توريد كميات أقل من 12 أردب للفدان.

واستطرد وكيل وزارة التموين بالأقصر، أنه يتم التوريد من المزارعين إلى أقرب شونة أو جمعية زراعية وفى حالة حدوث أى عقبة له يتم التواصل مع مديرية التموين مباشره لحلها فوراً، حيث يتم الأن محاسبة المخالفين من قبل اللجان المشكلة وذلك طبقاً لحصر المساحات المزروعة من القمح فعلياً، وتحديد المساحات التى تم حصادها بالفعل مقارنة بالكميات الموردة من الأقماح، حيث يعتبر عدم تسليم المزارع لكمية القمح بالحد الأدنى المقرر بالقرار رقم 51 لسنة 2022 عدد 12 أردب /فدان مخالفة تموينية، ويتم حساب قيمة الاقماح غير المسلمة بضعف القيمة المقررة فى التوريد، ويتم محاسبة المزارع على قيمة أردب القمح غير المسلم بمبلغ 1770 جنيه ويتم اتخاذ الإجراءات القانونية وعمل محاضر ضد المخالفين سواء بعدم التوريد أو توريد كميات أقل من 12 أردب عن الفدان.

وعن مواجهة المزارعين الغير ملتزمين بتوريد القمح، كشف الدكتور تامر صلاح مختار وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بمحافظة الأقصر، أنه تتواصل أعمال لجان الحصر الفعلى للمساحات المسجلة بحيازات القمح فى مختلف مدن وقرى المحافظة، وذلك لمتابعة المزارعين المخالفين لقرارات التوريد أو الذين قاموا بتوريد كميات القمح ناقصة، لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاههم.

وأضاف وكيل تموين الأقصر، لـ"اليوم السابع"، أنه نجحت تلك الحملات منذ بداية شهر يوليو الجارى وحتى الآن، فى تحرير 268 محضر ضد مزارعين للتصرف فى كمية أقماح محلية قدرها 15253 أردب و8 كيلو قمح، وعدم توريدها للمطاحن بما يعادل 2287 طن و962 كيلو، كما تم تحرير المحاضر لضبط 4 طن و780 كيلو قمح لدى بعض تجار الأعلاف.

أما عن الدعم للمزارعين الملتزمين بتوريد الكميات المطلوبة منهم، فقد قال وكيل تموين الأقصر، أنه توفر وزارة التموين والتجارة الداخلية حوافز للمزارعين وأصحاب الأراضى الملتزمين بتوريد القمح، وذلك عبر صرف 10 كيلو "نخالة خشنة" بأسعار مخفضة لكل أردب يتم توريده للشون والصوامع، حيث تواصل المديرية العمل فى موسم توريد القمح والذى بدأ أول ابريل لعام 2022م ويستمر حتى نهاية أغسطس 2022م، طبقاً للقرار الوزارى المشترك رقم 47 لسنة 2022 من خلال الصوامع والبناكر والشون بدائرة المحافظة.

ومن أهم أماكن تسلم كميات القمح من المزارعين والتسهيلات لهم، قامت مديرية التموين بالأقصر بتجهيز مركز تجميع الأقماح المحلية فى مقر مطاحن الإتحاد التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية بمحافظة الأقصر، وذلك تحت إشراف الدكتور تامر صلاح وكيل وزارة التموين بالأقصر، وبمتابعة لجنة مخصصة لاستلام القمح من المزارعين والأهالى على مدار الساعة، حيث يقول قال بركات محمد نادى القاضى رئيس قطاع مطاحن الأقصر، وأحد قيادات تسلم القمح بمركز تجميع الأقماح بالأقصر، أن التوريد كان يتم فى السنوات الماضية توريد القمح لشونة أرمنت وشونة وبنكر إسنا، وجاء هذا العام قرار استثنائى من الدكتور على المصيلحى وزير التموين لإنشاء أول مركز لتجميع القمح المحلى بوسط مدينة الأقصر فى مطاحن الإتحاد، وذلك عقب مطالبات من المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر بإنشاء المركز للتخفيف عن المزارعين والأهالى فى مناطق شمال المحافظة البعيدة عن أماكن التخزين بإسنا وأرمنت.

ويضيف رئيس قطاع مطاحن الأقصر، لـ"اليوم السابع"، أن مركز تجميع القمح بمدينة الأقصر تم افتتاحه هذا الموسم للتخفيف على المزارعين والموردين بمدينة الأقصر والقرى التابعة له، موضحاً أن عملية توريد القمح تمر بعدة مراحل تبدأ بعملية أخذ عينات من الأقماح من خلال اللجنة التى تضم مندوب من التموين والزراعة وسلامة الغذاء وأمين المركز، وبعد التأكد من سلامة القمح والتأكد من أنه حديث تتم عملية وزن السيارة المحملة بالأقماح على الميزان ليتم تفريغها بعد ذلك ووزنها فارغة مرة أخرى، مؤكداً أنه يتم نقل كميات الأقماح إلى الأماكن التى خصصتها وزارة التموين وهى شونة أرمنت وشونة وبنكر إسنا.

وأكد بركات محمد نادى، أن مركز تجميع القمح بمطاحن الإتحاد بالأقصر، جاء لتذليل كافة العقبات للمزارعين بعد شكواهم المتكررة، كما أنه يجرى التجهيز لصومعة فى مدينة طيبة شمال الأقصر لتبدء العمل خلال عامين كأقصى تقدير، موضحاً أن السيارات تصل فى البداية للميزان البسكول داخل مركز التجميع، ويتم سحب عينة وحال ثبوت خلوها من الزلط والرمل ويتم تفريغ الحمولة دون أعباء على المزارع أو رسوم نهائياً، موضحاً أن كميات التوريد فى المركز تعتبر معقولة ومميزة جداً، حيث أنه حال زيادة الكميات يتم نقل القمح لبنكر إسنا لكى يتم تجهيزه بالكامل حيث أنه من المتوقع أن يتم غلقه نهائياً بوصوله لمعدل التوريد المطلوب خلال الأيام المقبلة.

وأوضح بركات محمد رئيس قطاع مطاحن الأقصر، أنه لخدمة أفضل للمزارعين توجد لجنة من قيادات التموين ووزارة الزراعة تتابع عمليات التوريد ويتم توفير الشيك للمزارع بحد أقصى 48 ساعة، موضحاً أن التوريد يتم بصورة مميزة هذا العام حيث أن بنكر إسنا تبلغ سعته التخزينية 23 ألف طن وحالياً وصلت إليه حوالى 20 ألف طن، أما بنكر أرمنت فتبلغ مساحته 1000 طن وحالياً وصل لحوالى 800 طن، وينتظر خلال الأيام المقبلة أن يتم بلوغ السعة التخزينية الكاملة لبنكر إسنا وأرمنت بعد زيادة التوريد من المزارعين.

استمرار-الحصر-للمساحات-المسجلة-بحيازات-قمح-بالأقصر
استمرار-الحصر-للمساحات-المسجلة-بحيازات-قمح-بالأقصر

 

الأقصر-تواصل-العمل-فى-موسم-حصاد-القمح-وتوريده
الأقصر-تواصل-العمل-فى-موسم-حصاد-القمح-وتوريده

 

الحصر-للمساحات-المسجلة-بحيازات-قمح-بمحافظة-الأقصر
الحصر-للمساحات-المسجلة-بحيازات-قمح-بمحافظة-الأقصر

 

اللجان-خلال-حصر-الأراضى-المزروعة-بالقمح
اللجان-خلال-حصر-الأراضى-المزروعة-بالقمح

 

تحرير-268-محضر-للمزارعين-لعدم-توريدهم-2287-طن-قمح
تحرير-268-محضر-للمزارعين-لعدم-توريدهم-2287-طن-قمح

 

تموين-الأقصر-توريد-25951-طن-و489-كيلو-قمح-للشون-والصوامع--(2)
تموين-الأقصر-توريد-25951-طن-و489-كيلو-قمح-للشون-والصوامع--(2)

 

جانب-من-زراعات-القمح-بالأقصر
جانب-من-زراعات-القمح-بالأقصر

 

جولات-بمدينة-اسنا-على-الأراضى-المزروعة-بالقمح
جولات-بمدينة-اسنا-على-الأراضى-المزروعة-بالقمح

 

خدمة-المزارعين-خلال-توريد-القمح-للشون-والصوامع
خدمة-المزارعين-خلال-توريد-القمح-للشون-والصوامع

 

ضبط-4-طن-و780-كيلو-قمح-لدى-بعض-تجار-الأعلاف
ضبط-4-طن-و780-كيلو-قمح-لدى-بعض-تجار-الأعلاف

 

عمليات-التوريد-للقمح-بالأقصر
عمليات-التوريد-للقمح-بالأقصر

 

لجنة-تجرى-حصر-للمساحات-المزوعة-بالقمح-فى-إسنا
لجنة-تجرى-حصر-للمساحات-المزوعة-بالقمح-فى-إسنا

 

مركز-تجميع-القمح-بمطاحن-الاقصر
مركز-تجميع-القمح-بمطاحن-الاقصر

 

مزارعين-الأقصر-يواصلون-عمليات-توريد-أطنان-الذهب
مزارعين-الأقصر-يواصلون-عمليات-توريد-أطنان-الذهب

 

وكيل-تموين-الأقصر-يهيب-بالمزارعين-ضرورة-إلتزامهم-بتوريد-القمح
وكيل-تموين-الأقصر-يهيب-بالمزارعين-ضرورة-إلتزامهم-بتوريد-القمح

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة