فى حوار لـ اليوم السابع..

الفائز بـ"البوكر" محمد النعاس: لم أضع الأدب الليبى على خارطة العالم.. فيديو

الخميس، 28 يوليو 2022 03:54 م
الفائز بـ"البوكر" محمد النعاس: لم أضع الأدب الليبى على خارطة العالم.. فيديو الكاتب محمد النعاس والزميل بلال رمضان
حاوره بلال رمضان تصوير كريم عبد العزيز - محمد القط

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يرى الكاتب الليبى محمد النعاس، الفائز بجائزة البوكر العالمية للرواية العربية، فى دورتها لعام 2022، عن رواية "خبز على طاولة الخال ميلاد"، أنه من غير الصحيح، القول إنه وضع الرواية الليبية على خارطة القارئ العربى، بعد فوزه بالجائزة الأشهر فى الرواية العربية.

وأوضح محمد النعاس، خلال حوار خاص مع "اليوم السابع" سوف ينشر لاحقا، أن الأدب الليبي والرواية الليبية موجودة في المشهد العربى والعالمى من قبل محمد النعاس، لذا فهذه جملة مغلوطة، فالمشهد الأدبى الليبى يزخر بالأسماء العالمية، أمثال الكاتب الكبير إبراهيم الكونى، وأحمد إبراهيم الفقيه، وهناك أسماء وصلت إلى قوائم جائزة البوكر العربية، مثل الكاتبة نجوى بن شتوان، عن رواية "زرايب العبيد"، فالأدب الليبى فاز بالعديد من الجوائز العالمية، مثل الكاتب هشام مطر، الذى فاز بجائزة بوليتزر، التي تعد واحدة من أكبر الجوائز الأدبية في الولايات المتحدة الأمريكية، كما وصل إلى قوائم البوكر الدولية.

وأضاف محمد النعاس، لو قرر أن نختار اسما يشار إليه بالبنان، لكونه وضع الأدب الليبي على خارطة الأدب العالمى، فسوف أختار الكاتب الكبير إبراهيم الكونى، ولن أختار "النعاس" الفائز بالبوكر.

الفائز بجائزة البوكر للرواية محمد النعاس خلال حواره مع الزميل بلال رمضان
الفائز بجائزة البوكر للرواية محمد النعاس خلال حواره مع الزميل بلال رمضان

يشار إلى أن رواية "خبز على طاولة الخال ميلاد" تدور أحداثها فى مجتمع القرية المنغلق، الذى يبحث فيه "ميلاد" عن تعريف الرجولة المثالى حسبما يراها مجتمعه، يفشل طوال مسار حياته فى أن يكون رجلاً بعد محاولات عديدة.

وعبر مسار السرد، نرى كيف يقرر أن يكون نفسه وأن ينسى هذا التعريف بعد أن يتعرف على حبيبته وزوجته المستقبلية "زينب"، فنجده يعيش أيامه داخل البيت يضطلع بأدوار خص المجتمع المرأة بها، فيما تعمل حبيبته على إعالة البيت.

محمد النعاس الفائز بجائزة البوكر للرواية العربية 2022
محمد النعاس الفائز بجائزة البوكر للرواية العربية 2022

ومع تصاعد مستويات السرد والحكى نجد "ميلاد" مغَيبا عن حقيقة سخرية مجتمعه منه حتى يُفشى له ابن عمه ما يحدث حوله، فتعيد هذه الرواية مساءلة التصورات الجاهزة لمفهوم "الجندر" وتنتصر للفرد فى وجه الأفكار الجماعية القاتلة.

محمد النعاس، قاص وكاتب صحفى ليبى من مواليد 1991. حصل على بكالوريوس الهندسة الكهربائية من جامعة طرابلس، عام 2014. صدر له مجموعة قصصية "دم أزرق"  2020. "خبز على طاولة الخال ميلاد" 2021 هى روايته الأولى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة