التعليم تعلن مواصلة الكنترولات تصحيح مواد الثانوية.. وتؤكد: مؤشرات نتيجة الثانوية العامة 2022 ستشهد تعديلا فى شكل المجاميع لاختفاء الدرجات المبالغ فيها.. والوزارة: أسلوب التقييم اختلف وسيحصل كل طالب على حقه

الثلاثاء، 26 يوليو 2022 12:00 ص
التعليم تعلن مواصلة الكنترولات تصحيح مواد الثانوية.. وتؤكد: مؤشرات نتيجة الثانوية العامة 2022 ستشهد تعديلا فى شكل المجاميع لاختفاء الدرجات المبالغ فيها.. والوزارة: أسلوب التقييم اختلف وسيحصل كل طالب على حقه وزارة التربية والتعليم - أرشيفية
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، استمرار أعمال التصحيح ورصد الدرجات لامتحانات الثانوية العامة 2022، مضيفة أنه سيتم الانتهاء من كافة أعمال النتيجة وتحديد الأوائل بنهاية يوليو الجارى وبداية أغسطس استعدادا لإعلان النتيجة فى الأسبوع الأول من أغسطس المقبل.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم، أن مؤشرات نتيجة الثانوية العامة 2022 تتمثل فى أن نتيجة الثانوية العامة 2022 سوف تشهد مثل العام الماضى تعديلا فى شكل مجاميع الطلاب، حيث ستختفى المجاميع المبالغ فيها التى كانت منتشرة فى نظام امتحانات الثانوية العامة القديم كما أنه لا يعنى ذلك عدم حصول طلاب على مجاميع فوق الـ"95% بل ستكشف المجاميع عن تخطى طلاب نسبة الـ"95% مثل العام الماضى.

وقالت الوزارة: تغيير شكل المجاميع واختفاء المجاميع المبالغ فيها فى نتيجة الثانوية العامة 2022، ناتج عن تغيير أسلوب التقييم وطبيعة الأسئلة بامتحانات الثانوية العامة، موضحة، أن أسئلة امتحانات الثانوية العامة القديمة حتى امتحانات عام 2017 كانت تستهدف قياس مستويات الحفظ واسترجاع المعلومة وبالتالى أى طالب كان لديه قدرة الحفظ كان يحصل على نتائج ودرجات مبالغ فيها لا تعبر عن مهارته الحقيقية ومدى اكتسابه المهارات وتحقيقه لنواتج التعلم التى من المفترض اكتسابها.

وأوضحت الوزارة أنه تم الاعتماد فى امتحانات الثانوية العامة منذ العام الماضى على أسئلة تقيس الفهم والتطبيق والتحليل وهى المستويات العليا للتفكير لتفرز مستوى الطلاب بشكل أوسع فى نتيجة الثانوية العامة، وبالتالى بدأ يظهر تأثير هذا النظام العام الماضى فى مجاميع الطلاب بنتيجة امتحانات الثانوية العامة، قائلة: ليس معنى ذلك عدم حصول أى طالب على حقه من درجات أثناء التصحيح بل سيحصل الطلاب على درجاتهم التى يستحقونها بحيث تعكس هذه الدرجات المستوى الحقيقى لكل طالب أدى الامتحان.

من جانبه أكد الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، أنه من المتوقع أن تشهد نتيجة الثانوية العامة 2022 نفس متوسطات مجاميع العام الماضي، موضحا أن نسب النجاح و توزيع درجات الطلاب ستكون شبيهة جدا بالعام الماضي.

وقالت وزير التربية والتعليم، إن الوزارة تدقق نتيجة الثانوية العامة 2022 أكثر من مرة ثم تطلع وزارتى التربية والتعليم، والتعليم العالى على نتيجة الثانوية العامة، ثم يتم التشاور مع الجهات المعنية قبل إعلان نتيجة الثانوية العامة للرأى العام للأخذ فى الاعتبار أى ملحوظة تتعلق بالنتيجة قبل إعلانها.

وشدد الوزير على أنه لا يمكن إعلان نتيجة الثانوية العامة 2022، قبل الأسبوع الأول من أغسطس المقبل، وأى اجتهادات أخرى تشير إلى احتمالية اعتمادها بداية الأسبوع المقبل غير دقيقة، متابعا: يتم التنسيق مع التعليم العالى فى موعد ظهور النتيجة وترتيب الطلاب و فرز المجاميع لأنها تهم التعليم العالى وتنسيق الجامعات.

وقالت مصادر مسئولة بالوزارة، إن جميع مراحل التصحيح ورصد الدرجات تتم بدقة وشفافية وبدون تدخل عنصرى بشرى واحتمالية الخطأ غير واردة ويجب على الطلاب الاطمئنان بشكل كبير فى حصول كل منهم على حقه.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة