أكرم القصاص - علا الشافعي

مباحثات مصرية – روسية بالقاهرة.. شكرى: نتطلع للتنسيق والتعاون مع موسكو.. "لافروف" يحمل الغرب مسئولية أزمة الغذاء ويؤكد عدم استئناف المفاوضات مع أوكرانيا إلا بعد وقف التدخلات.. ويتهم واشنطن بمحاولة تزعم العالم

الأحد، 24 يوليو 2022 03:03 م
مباحثات مصرية – روسية بالقاهرة.. شكرى: نتطلع للتنسيق والتعاون مع موسكو.. "لافروف" يحمل الغرب مسئولية أزمة الغذاء ويؤكد عدم استئناف المفاوضات مع أوكرانيا إلا بعد وقف التدخلات.. ويتهم واشنطن بمحاولة تزعم العالم مؤتمر صحفي مشترك لوزير الخارجية ونظيره الروسي
كتب: أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الأحد، إجراء جلسة مباحثات موسعة مع وزير خارجية روسيا الاتحادية سيرجي لافروف تطرقت لملفات هامة، موضحا أن العلاقات بين القاهرة وموسكو مهمة على كافة الأصعدة وفي كافة المجالات، مشيرا لتطلع مصر للتنسيق والتعاون الوثيق بين البلدين ومراعاة القانوني الدولي وهي العناصر التي ترتكز إليها العلاقات المشتركة بين القاهرة وموسكو ومصلحة الشعبين هي الحاكمة.

أوضح وزير الخارجية في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير خارجية روسيا سيرجي لافروف، في مقر وزارة الخارجية بماسبيرو، وجود مشروعات مشتركة بين البلدين في عدد من المجالات، وهناك اهتمام بمتابعة بمعدلات التنفيذ، لافتا إلى أن المباحثات بين الجانبين تطرقت إلى الأزمة الأوكرانية والأوضاع الدولية.

ولفت إلى أن مصر أكدت ضرورة التوصل إلى حل دبلوماسي يرتكن إلى الحكمة والحوار، ووقف الأعمال العسكرية والعمل على التوصل لتسوية سياسية ودبلوماسية، نظرا للتبعات التي ترتبت على أزمة أوكرانيا، مؤكدا أن الأزمة أثرت على مصر فيما يتعلق بالأمن الغذائي والطاقة والتضخم العالمي، وكلها أمور يجب العمل على تجنبها، مشيرا إلى أن تداعيات جائحة كورونا أثرت بشكل كبير على الاقتصادات العالمية.

أوضح وزير الخارجية إلى أنه تم التطرق للقضية الفلسطينية، وضرورة تفعيل حل الدولتين واستمرار العمل المشترك لاستعادة الحقوق المشروعة للفلسطينيين، بإقامة دولة فلسطين مستقلة على حدود 4 يونيو عام 1967، مؤكدا أنه تم التطرق للأوضاع في ليبيا وسوريا والعراق وضرورة استعادة الأمن والاستقرار في المنطقة العربية وعلى المستوى الدولي، مشيرا إلى ارتباط مصر لعلاقات مع تجمع البريكس ومبادرة شينجهاي والتنسيق في المنظمات الدولية.

بدوره، حمل وزير خارجية روسيا سيرجي لافروف، أزمة الغذاء والطاقة التي تعصف بدول العالم، مشيرا إلى وجود استياء أممي المشارك في المفاوضات الأخيرة لحل أزمة القمح الروسي من التعاطي الأوكراني مع هذه الأزمة، مشيرا إلى أهمية أن يزيل الجانب الأوكراني الألغام التي وضعها في الموانئ وضرورة ضمان مرور سفن الغذاء إلى الدولى.

أشار لافروف في مؤتمر صحفي مشترك مع الوزير سامح شكري، إلى ضرورة أن يتم ضمان عدم دخول أسلحة للجانب الأوكراني خلال عملية إخراج سلاسل الغذاء، مؤكدا أن الأمر يتعلق بضرورة تنفيذ التعهدات الخاصة بالسماح بخروج القمح الروسي.

وعن أزمة أوكرانيا، أكد لافروف أنه لا توجد طريقة لاستئناف المفاوضات بين موسكو وكييف بشكل موسع خلال الفترة المقبلة، موضحا أنه لن تكون هناك مفاوضات قبل أن تقنعنا أوكرانيا بعدم تدخل أي دول غربية في الصراع الراهن والخيار يعود لأوكرانيا، مؤكدا أن بلاده تدرك أفق هذه الأزمة ومتى ستنتهي.

وانتقد "لافروف" الدعوات التي توجهها الدول الغربيين إلى المسئولين العرب ضرورة عدم التصوير مع أي مسئول روسي أو التوقيع على اتفاقات مشتركة مع موسكو.

فيما أشار "ِشكري" في مؤتمر صحفي مع الوزير سيرجي لافروف، إلى أن مصر ترتكز في علاقاتها مع الشركاء الدوليين على الاحترام المتبادل وعدم التدخل وتحقيق المصلحة المشتركة، مؤكدا أن الاتحاد الإفريقي أيضا يرتبط بعلاقات مع عدد من الدول والمنظمات الدولية في إطار المصلحة المشتركة، وهناك سياسة ينتهجها الاتحاد لتحقيق الاستقرار والأمن والتنسيق والتواصل في إطار ممارسة الدور الدولي والإقليمي.

أكد "لافروف" أن منتدى أفريقيا – روسيا سيعقد منتصف العام المقبل بمشاركة عدد من الدول الإفريقية، ويجري الإعداد لهذه القمة، والاتفاق بشكل كامل على جدول أعمالها بين اللجان الفنية، مشيرا إلى أنه يقوم بجولة أفريقية للترويج للقمة المشتركة بين موسكو ودول أفريقيا، مشيرا إلى بعض الموضوعات التي ستناقش خلال المنتدى ومنها الطاقة والثروات الطبيعية والأمن الإقليمي والتعليم والثقافة.

أوضح لافروف أنه لن يستطيع أن يعلق على القلق الأمريكي حول زيادة التعاون بين روسيا والدول الإفريقية، مؤكدا أن العلاقات بين الجانبين تاريخية، وتمتد لسنوات، مؤكدا أن موسكو ساعدت عددا من الدول الإفريقية للحصول على استقلالها، مشيرا إلى أن واشنطن تنصب نفسها زعيمة للعالم، وتريد أن تتحكم فى العلاقات بين البلدين، مضيفا: "أدعوهم ليشغلوا نفسهم بأمور أخرى."

كما أكد وزير خارجية روسيا أنه أجرى حوار بناء مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، معربا عن رضاه عن مستوى العلاقات بين مصر وروسيا الاتحادية، مشيرا إلى أن العلاقات تتقدم بشكل كبير بين القاهرة وموسكو، وهناك اتفاقا حول عدد من الملفات الإقليمية والدولية.

أشار "لافروف" إلى أن مصر أكدت على ضرورة الحل السياسي للأزمة الأوكرانية، مؤكدا أن موسكو يهمها في المقام الأول توفير الحقوق القانونية للشعوب الروسية في هذه المنطقة وضمان الأمن، موضحا أن بلاده قامت بإجراءات مشتركة لتوضيح الصورة الحقيقية لما يجري في المنطقة، لافتا إلى أن مباحثاته مع الوزير شكري تطرقت للتعاون بين روسيا والجامعة العربية بعد انقطاع لفترة عن عقد لقاءات مباشرة بسبب جائحة كورونا.

أكد "لافروف" أن الأزمة الغذائية وجائحة كورونا بمثابة أخطاء ارتكبتها الدول الغربية، مشيرا إلى أن بلاده لا تطالب بإلغاء العقوبات وستقوم بتطوير اقتصادها، موضحا أن الدول الغربية لابد أن يتخلوا عن ممارستهم التي تسببت في أزمة الغذاء، مشددا على أهمية ألا يتم فرض عقوبات على شركات الغذاء والأسمدة الروسية، وكذلك بعض البنوك التي فرضت عليها العقوبات، مشيرا إلى أن الدول الغربية تمنع خروج السفن الروسية من الموانئ والعكس، موضحا أن بلاده تؤيد مبادرة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، وتم فك الحصار عن الموانئ الأوكرانية، والجزء الأخر رفع العقوبات عن القمح الروسي الذي فرض عليه عقوبات من الدول الغربية.

وأكد أن بلاده تدعو منذ شهرين إلى فتح ممر آمن من البحر الأسود، وحتى مضيق البوسفور، وهو ما سيضمن وصول المواد الغذائية، شريطة أن ينزع الجانب الأوكراني الألغام التي وضعها في الموانئ، مشيرا إلى أن بلاده ظلت شهور عدة لإزالة الألغام، ولم يقم أحد بذلك ولا نقوم بأي استفزازات لنقل المواد الغذائية.

أوضح "لافروف" أن الميزان التجاري بين القاهرة موسكو ارتفع إلى حوالي 4 مليارات دولارات، مشيرا إلى أن اللجنة المشتركة بين القاهرة موسكو، والتي ستعقد في القاهرة قريبا تم الإعداد لها جيدا لاتخاذ كافة الإجراءات لزيادة العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر وروسيا في كافة المجالات.

وأشار وزير خارجية روسيا إلى أن هناك تقدما في مشروع إنشاء محطة الضبعة النووية وتم عمل الصبة الأولى، موضحا أنه يجري حوار مع القاهرة بشكل بناء في التعاون الاقتصادي والصناعي وهناك صفقة كبيرة لتوريد عربات سكك حديدية لمصر بالتعاون مع المجر، مؤكدا أن شركات النفط والغاز الروسية تعمل في مصر.

وتطرق وزير خارجية روسيا إلى اهتمام بلاده بالوفاء بكافة الالتزامات، مشيرا للاتصال الهاتفي الأخير بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الروسي بوتين، ووجود تفاهم مشترك حول الأزمة العالمية، موضحا أن العقوبات المفروضة على روسيا تعيق تطوير علاقاتها مع الدول الإفريقية، مؤكدا أنه تم توقيع اتفاق لتصدير الحبوب في إسطنبول لإزالة كافة العوائق أمام الناقلات الروسية إلى العالم، مؤكدا أن التعاون في مجال اللقاحات كبير للغاية.

وأكد لافروف أنه تم التباحث حول مشروع تصنيع لقاح جديد يكون فعال أمام متحورات كورونا، وكذلك جردي القردة، مشيرا لوجود تعاون كبير بين وزارتي الصحة بين البلدين بشكل كبير، موضحا أنه تم التطرق للدور المصري في افريقيا بشكل عام وشمال افريقيا بشكل خاص.

وشدد لافروف على ضرورة إنهاء النزاع العربي الإسرائيلي في الشرق الأوسط والعمل على حل القضية الفلسطينية بوساطة مصرية، مؤكدا ضرورة إقامة دولة فلسطينية وحل الدولتين وتنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي.

وأكد وزير الخارجية الروسي ضرورة دعم الأمم المتحدة لتسوية الأوضاع في ليبيا، مشيرا إلى أهمية دعم البعثة الأممية في ليبيا، وأن تتم تلك المساعي أمام المظلة الدولية ويجب أن تدعى كافة الأطراف للمشاركة في الحل.

وحول سوريا، شدد وزير خارجية روسيا أهمية حق الشعب السوري في إقرار مصيره واحترام سيادة سوريا، مشيرا إلى الاجتماعات التي جرت مؤخرا لبحث تسوية الأزمة السورية، مشددا أهمية أن يدعم المجتمع الدولي الحل في سوريا والحفاظ على وحدة وسيادة البلاد، داعية لضرورة أن يكون هناك دور عربي لحل أزمة سوريا.

 

5086496f-fd35-4baf-999d-545216ea6968
 
6dd2f359-724c-4bbf-9f28-f4fecbd04231
 
290b76d4-625c-4d76-936e-6e1dab76336b









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة