استفتاء دستور تونس.. انطلاق التصويت بالداخل الاثنين.. هيئة الانتخابات: هناك محاولات لإحداث شوشرة.. وندعو الناخبين إلى التثبت من مراكز اقتراعهم مسبقا.. ورئيس الهيئة: الدعاية الانتخابية يوم الصمت الانتخابى جريمة

الأحد، 24 يوليو 2022 04:30 م
استفتاء دستور تونس.. انطلاق التصويت بالداخل الاثنين.. هيئة الانتخابات: هناك محاولات لإحداث شوشرة.. وندعو الناخبين إلى التثبت من مراكز اقتراعهم مسبقا.. ورئيس الهيئة: الدعاية الانتخابية يوم الصمت الانتخابى جريمة الانتخابات في تونس
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تبدأ الاثنين عملية الاستفتاء على دستور تونس فى الداخل، ويبلغ عدد المسجلين فى السجل الانتخابى 9 ملايين و296 ألف ناخب من بينهم 348 ألفًا و876 ناخبا مسجلا بالخارج.

 

وتغلق، مساء الأحد، مراكز الاقتراع على دستور تونس الجديد بالخارج، الاثنين، أبوابها ويبلغ عددها 298 مركز اقتراع و378 مكتب اقتراع فى 47 دولة، حيث انطلقت عملية تصويت التونسيين بالخارج السبت.

 

ويبلغ عدد التونسيين فى الخارج المسجلين فى الاستفتاء، وفقًا لبيانات الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فى تونس، 348 ألفًا و876 ناخبًا يحق لهم الإدلاء بأصواتهم على مشروع الدستور الجديد.

 

الصمت الانتخابى

وأكد رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بوعسكر، ضرورة احترام مقتضيات الصمت الانتخابى يوم الأحد، سواء من الجهات الرسمية أو المناهضين أو الداعمين للدستور الجديد.

 

وأوضح أن القيام بالدعاية الانتخابية يوم الصمت الانتخابى يعتبر "جريمة جزائية"، مرجحا إمكانية أن تحيلها الهيئة على النيابة العمومية.

 

نسب المشاركة

وقال رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فى تونس فاروق بوعسكر، السبت، إن نسبة المشاركة فى "دائرة فرنسا 1" بلغت 1.9%.

 

وبلغت نسبة المشاركة فى دائرة "فرنسا 2"، 1.8%، وفى ألمانيا 4.5% وفى ايطاليا 1.2%، أما فى الأمريكيتين وبقية البلدان الأوروبية بلغت 3.1% وفى البلدان العربية 2.9%.

 

وقال بوعسكر، إن نسق للتصويت هو نفسه مع الانتخابات التشريعية لسنة 2019 معتبرا أن الجالية تتجه بشكل كبير فى اليوم الأخير من أيام الاقتراع.

 

 

 

وأفاد بأنه لم يتم تسجيل إشكاليات كبرى وصعوبات في صفوف الجالية عند الاقتراع، حيث وقع تغيير مراكز الاقتراع لعدد من المواطنين بالخارج فى مركز اقتراع بباريس وكان التغيير إراديا، وأشار إلى أنه تم تسجيل تأخير فى فتح مركز الاقتراع بسيسيليا الإيطالية.

الناخبون

دعت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، الأحد فى بيان لها، عموم الناخبين خارج تونس وداخلها إلى التثبت مسبقا من مراكز الاقتراع المسجلين بها قبل التوجه اليها، وذلك حرصا على "سلاسة العملية الانتخابية ليومى 24 و25 بوليو الجاري.

 

وأضافت الهيئة أن عملية التثبت تلك سواء عبر الموقع الإلكترونى أو عبر خدمة الارساليات القصيرة *195* رقم بطاقة التعريف الوطنية# هدفها "تفادى أى اضطراب من شأنه المس من حسن سير العملية الانتخابية فى مراكز الاقتراع.

 

وكانت مراكز الاقتراع فى الخارج قد فتحت ابوابها لاستقبال الناخبين ايام 23 و24 و25 يوليو الجارى من الساعة الثامنة صباحا إلى السادسة مساء وفق التوقيت المحلى لبلد التصويت.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة