حفيد جنكيز خان.. اكتشاف قصر هولاكو خان زعيم المغول فى شرق تركيا

السبت، 23 يوليو 2022 01:00 م
حفيد جنكيز خان.. اكتشاف قصر هولاكو خان زعيم المغول فى شرق تركيا هولاكو
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف فريق من علماء الآثار بقايا قصر متلألئ تم بناؤه لهولاكو خان حفيد جنكيز خان فى مقاطعة فان فى شرق تركيا، وكان هولاكو زعيمًا مغوليًا عاش من حوالى 1217 إلى 1265 بعد الميلاد وقاد حملات عسكرية فى الشرق الأوسط، اشتهر بنهب بغداد عام 1258 الذى أدى إلى تدمير جزء كبير من المدينة بما فى ذلك بيت الحكمة، المعروف أيضًا باسم مكتبة بغداد الكبرى.

وانتهت وحدة الإمبراطورية المغولية فى عام 1259، بعد وفاة مونك خان، حفيد آخر لجنكيز خان، وتشكلت إمبراطورية مغولية أصغر بقيادة هولاكو خان، والتى تسمى "إيلخانات" (التى تُنطق أيضًا باسم الخانات) فى الشرق الأوسط، وقد كانت قصيرة العمر وانهارت فى أوائل القرن الرابع عشر، مع تدمير آخر بقاياها فى عام 1357.

وقال تيموثى ماى، أستاذ تاريخ وسط أوراسيا فى جامعة شمال جورجيا، لـ Live Science فى رسالة بالبريد الإلكترونى: "من المحتمل أن يكون هذا هو قصر هولاكو"، وأن هناك حاجة لمزيد من المعلومات قبل أن يصبح معروفًا على وجه اليقين، والعلماء المعنيون جيدون جدا وقد يكونون على حق".

كما قال مايكل هوب، رئيس قسم الدراسات الآسيوية فى جامعة يونسى فى كوريا، لـ Live Science فى رسالة بالبريد الإلكترونى: "هذا الاكتشاف "مثير" ولكن هناك حاجة إلى مزيد من المعلومات هناك بعض الروايات التاريخية التى قد تذكر هذا القصر".

و قال هوب إن المؤرخ الأرمينى من القرن الثالث عشر ، كيراكوس من جانجا (عاش حوالى 1200 إلى 1271 م) ، ذكر قصرًا يقع فى مكان ما بين بحيرة فان وبحيرة أورمية كما أشار مؤرخ أرمنى آخر يُدعى جريجورى أوف أكانكو (عاش حوالى 1250 إلى 1335 م) إلى أن "الإلخانات" شيدوا عاصمة صيفية شمال شرق بحيرة فان والتى تضم القصر ، كما أشار هوب.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة