بعد إعلان الصحة العالمية حالة طوارئ عالمية بسبب جدرى القرود.. وزارة الصحة تؤكد: مصر خالية من الوباء ولا داعى للقلق وندعو المصريين للحذر.. وحسام عبد الغفار : يكشف طرق الوقاية وآليات منع الإصابات

السبت، 23 يوليو 2022 10:30 م
بعد إعلان الصحة العالمية حالة طوارئ عالمية بسبب جدرى القرود.. وزارة الصحة تؤكد: مصر خالية من الوباء ولا داعى للقلق وندعو المصريين للحذر.. وحسام عبد الغفار : يكشف طرق الوقاية وآليات منع الإصابات الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، أن مصر خالية من جدرى القرود، وهناك فريق كامل من قطاع الطب الوقائى يتابع الموقف الوبائى العالمى للفيروس، ولا داعى لحالة الخوف والقلق بشأنه لأنه لن يتحول إلى جائحة مثل كورونا، وهناك حالة من الاستعداد التام على جميع المنافذ البرية والجوية والبحرية وتحاليل من قبل الحجر البيطرى لكافة الحيوانات لتأمين الوضع الوبائى لفيروس جدرى القرود فى مصر.

 

يأتى ذلك على خلفية اعلان منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ عالميا بسبب وجود إصابات جدرى القرود. 

 

وتابع الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان فى تصريحات لليوم السابع أن جدرى القرود لا ينتقل عن طريق الجهاز التنفسى فقط، بل من خلال التلاصق المباشر بشخص مصاب به بالفعل، وفترة الحضانة الخاصة بالفيروس تصل إلى 3 أسابيع، وهناك حالات الأعراض تظهر عليها وتختفى من تلقاء نفسها ولا تستدعى الدخول إلى المستشفيات، وحالات أخرى تحتاج إلى تلقى اللقاح، مطمئنا المواطنين بشأن توافر لقاحات جدرى القرود.

 

وأوضح عبدالغفار، أن التشخيص الطبى لفيروس جدرى القرود تم توزيعه على مديريات الشؤون الصحية لتوضيح الفرق بينه وبين الجدرى المائى والجديرى، لافتا إلى أن الميزة الفارقة بين الثلاث فيروسات أن جدرى القرود من أهم علاماته تورم الغدد الليمفاوية، وبعد ذلك يظهر الطفح الجلدى وارتفاع درجة الحرارة والسعال والصداع والتكسير فى العضلات.

 

وفيما يتعلق بطرق الوقاية، أكد المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان أن تطهير الأيدى بصفة مستمرة وكذلك طهى اللحوم جيدا وعدم التعامل مع الحيوانات غير المعروفة أو الأليفة إلى الشخص من أهم طرق الوقاية والبعد عن الأشخاص المصابين بالعدوى، وعن الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بهذا الفيروس، أكد أنهم الحوامل والأطفال.

 

ووفقا لتقارير الطب الوقائى بوزارة الصحة والسكان فإن مرض الجدرى مرض خطير وكان يهدد ثلث العالم لكن العلم توصل إلى لقاح أدى للقضاء على المرض عام 1980 وبالنسبة لجدرى القرود فهو أحد الفصائل الخاصة بالجدرى مشيرة إلى أن لقاح الجدرى فعال بنسبة 85% فى الوقاية من جدرى القرود وقالت التقارير إنه فى عام 2019 تم الكشف عن لقاحين مخصصين لمرض جدرى القرود ولكن لم يتم انتاجهم حتى الان لان الاصابات لم ترتق لحد الجائحة.

 

 

وأوضحت تقارير الطب الوقائى بوزارة الصحة والسكان أن مرض الجدرى ليس خطيرا وليس مدرجا ضمن التطعيمات الاجبارية ولكنه من التطعيمات الضرورية ويمكن الحصول علية من عمر عام فاذا كان الطفل فوق عام وحتى 13 عاما يحصل على جرعتين بينهما 3 شهور بينما لو أكبر من 13 عاما يحصل على جرعتين بينهما شهر.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة