توقعات بالنمو وتراجع التضخم.. مستقبل الاقتصاد المصرى خلال 3 سنوات.. فيديو

الجمعة، 22 يوليو 2022 10:26 ص
توقعات بالنمو وتراجع التضخم.. مستقبل الاقتصاد المصرى خلال 3 سنوات.. فيديو توقعات بالنمو وتراجع التضخم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سيناريوهات إيجابية رسمها خبراء اقتصاد دوليون حول الاقتصاد المصرى خلال السنوات الثلاثة المقبلة؛ إذ أظهر استطلاع أجرته وكالة رويترز أن اقتصاد مصر سينمو بشكل مطرد إلى حد ما على مدى السنوات الثلاثة مع تراجع التضخم تدريجيا.
 
ووفقا لاستطلاع أجرته رويترز الذى شمل 16 خبيرا اقتصاديا، وتم إجراؤه فى الفترة بين 6 إلى 20 يوليو، من المتوقع أن ينمو الناتج المحلى الإجمالى بنسبة 5.5% فى المتوسط فى السنة المالية التى بدأت هذا الشهر.
 
وبحسب رويترز من المتوقع أن يتراجع النمو الاقتصادى إلى 4.9% فى العام 2023 / 2024 ويتسارع مجددا ويصل إلى 5.4% فى 2024 / 2025.
 
كما توقع المشاركون فى استطلاع رويترز أن التضخم سيتراجع خلال العامين المقبلين ويصل إلى متوسط 10% فى العام المالى الحالى ثم يعقبه 10.4% فى العام التالى، وتنبأ المشاركون بأن التضخم سيصل إلى متوسط 8% فى العام 2024 / 2025 وهو فى نطاق هدف البنك المركزى (5% إلى 9%).
 
وتسود حالة تفاؤل عالمية بعد استئناف ضخ إمدادات الغاز الروسى عبر خط أنابيب نورد ستريم 1 إلى ألمانيا ومنها إلى أوروبا وانخفاض أسعار النفط وإعلان الاتحاد الأوروبى اعتزامه رفع العقوبات المفروضة على بنوك وشركات أغذية روسية ما يفتح الباب لشحنات القمح من كل من روسيا وأوكرانيا إلى مختلف دول العالم.
 
وقال ألن سانديب، الخبير الاقتصادى ورئيس البحوث فى نعيم المالية القابضة، إن أسعار السلع الأساسية العالمية، خاصة القمح والأسمدة والنفط، تهدأ الآن، مما أدى إلى توقعات نمو أعلى قليلا.
 
وتابع: أنه يشعر أن كل هذا سيقدم بشكل غير مباشر بعض الارتياح للأسواق الناشئة المعتمدة على الاستيراد.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة