"صلاح" تحدى ضعف البصر بالغناء الشعبى فى قنا.. بدأ مشواره منذ 10 أعوام فى الأفراح والحفلات وتعلم العزف على الأورج.. ويؤكد: الفنون الشعبية تعتمد على القول والمشافهة وأتمنى أن أصبح مغنيا مشهورا.. فيديو وصور

الخميس، 21 يوليو 2022 05:30 ص
"صلاح" تحدى ضعف البصر بالغناء الشعبى فى قنا.. بدأ مشواره منذ 10 أعوام فى الأفراح والحفلات وتعلم العزف على الأورج.. ويؤكد: الفنون الشعبية تعتمد على القول والمشافهة وأتمنى أن أصبح مغنيا مشهورا.. فيديو وصور "صلاح" تحدى ضعف البصر بالغناء الشعبى
قنا صابر سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

منذ 10 سنوات قرر صلاح محمد والشهير بـ"عسلية" أن يخوض تجربة الغناء بعد نصيحة الأصدقاء له بأن صوته مميز في الغناء الشعبي وفن الكف، لتبدأ رحلته في البحث عن مطربي الفنون الشعبية للاستماع إليهم والذهاب إلي الحفلات ومشاركتهم الغناء في القري والمدن التي يذهبون إليها، ورغم الصعوبات التي تعرض لها وضعف النظر شيئًا فشيء إلا أنه قرر استكمال مشواره أملا في الحصول علي فرصته حتي عرف بين أبناء قريته بالفنان الشعبي لتتحول أماله إلي واقع يتمنى أن يكتمل.

 

الشاب الجنوبي الذي يعكس لون وجهه بيئتنا الصعيدية وترسم معالمه إصرار التحدي مع البشاشة والطيبة وحب من حوله له، عشق المجال الشعبي وفن التراث الصعيدي والكف الذي اشتهرت به محافظات في الصعيد مثل الأقصر وأسوان وله رواد ومحبين في الصعيد والوجه البحرى، وأراد أن يدخل ألوانا جديدة حيث يطور فن الكف ليتماشي مع أذواق الشباب بالإضافة إلى الحفاظ على أصالته.

 

ولم يتبعد الفن الشعبي في الصعيد وقنا عن القول الشفاهي الغير مكتوب في بعض الأحيان والذي يتناول أغاني تراثية أو أغاني يلقيها أحد الحاضرين في فن الكف ليتناقلها المطربين فيما بينهم وتصبح من الأغاني الشعبية، واجتهد عسلية في تأليف عدد من الأغاني التي يغنيها في الأفراح الشعبية رفقة مطربين كبار في ذلك المجال، كما يشارك في فن القول المعروف بـ"الواو" والذي يعزف علي الربابة.

 

وقال صلاح محمد والشهير بعسلية، إنه في عام 2013 وأثناء دراسته نصحه الأصدقاء بالغناء الشعبي وذلك بعد الغناء لهم في الجلسات أمام المنزل وفي النزه، وبدأ رحلته في الغناء بالذهاب مع المطربين الشعبين في محافظة قنا والأقصر ومنهم أحمد عادل وعبده والاستماع إليهم ثم الغناء لفقرات بسيطة في الأفراح والحفلات التي يذهبون إليها بدون مقابل، وبدأ في تعلم العزف علي الأورج.

 

وأوضح عسلية، أن الفن الشعبي وفن الكف تشتهر به محافظات في الصعيد وبالتحديد قنا والأقصر ويعتمد في أغلب الأحوال علي القول والشفاهية دون الكتابة، وأيضا يوجد فن القول والسيرة مثل أغاني السيرة الهلالية التي سجلها الأبنودى علي مدار سنوات وتحكي سيرة الأشخاص والأماكن في أزمنة محددة وبطولاتهم، لافتًا إلى أنه يحب ذلك اللون من الفن ولكن يؤدي الفن الشعبي والأغاني الشعبية في الأفراح وليس أغاني السيرة.

 

وتابع عسلية، أنه يؤدي مهامه اليومية بشكل طبيعي كما أنه يعزف علي الأورج منفردًا ومع العازف دون أن يؤثر عليه ضعف البصر الذي تعرض له علي مدار سنوات وتخطى عقبته بالإصرار والعمل في عدد من المجالات، واستطاع تكوين أسرة من زوجة وأبناء، كما أنه يعرض محتواه الذي يقدمه علي قناة يوتيوب خاصة به ويسجل أغاني في أماكن من البيئة وسجل أحد الأغاني علي محور الشهيد باسم فكري عقب افتتاحه بمحافظة قنا، متمنيًا أن يصبح مطربًا مشهورًا.

صلاح أثناء العزف
صلاح أثناء العزف

 

صلاح الشهير بعسلية
صلاح الشهير بعسلية

 

صلاح محمد
صلاح محمد

 

صلاح مغني شعبي بقنا
صلاح مغني شعبي بقنا

 

صلاح يتحدي الإعاقة بالغناء
صلاح يتحدي الإعاقة بالغناء

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة