امتحانات الثانوية العامة تصل محطة الجيولوجيا والتفاضل وعلم النفس.. التعليم: تشديد الرقابة على اللجان للتصدى لمحاولات الغش.. ومصادر: التحقيق فى واقعة تصوير امتحان الفيزياء من داخل سيارة وتوقيع أقصى عقوبة

الأحد، 17 يوليو 2022 12:00 ص
امتحانات الثانوية العامة تصل محطة الجيولوجيا والتفاضل وعلم النفس.. التعليم: تشديد الرقابة على اللجان للتصدى لمحاولات الغش.. ومصادر: التحقيق فى واقعة تصوير امتحان الفيزياء من داخل سيارة وتوقيع أقصى عقوبة امتحانات الثانوية العامة - أرشيفية
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وصلت امتحانات الثانوية العامة 2022، إلى محطة الجيولوجيا والعلوم البيئية لطلاب شعبة علمى علوم والتفاضل والتكامل لطلاب شعبة علمى رياضة وعلم النفس والاجتماع لطلاب الشعبة الأدبية.

وقالت وزارة التربية والتعليم، إن عدد الأسئلة فى امتحان التفاضل والتكامل 25 سؤالا موزعة على المنهج بأكمله، لافتة إلى أن درجة امتحان التفاضل مكملة لدرجات امتحان الجبر والهندسة الفراغية، كما يتضمن امتحان الجيولوجيا والعلوم البيئية 50 سؤالًا، وتكون الدرجة النهاية الكبرى 60 درجة، والنهاية الصغرى 30 درجة، موزعة بواقع 40 سؤالًا لكل سؤال درجة و10 أسئلة لكل سؤال درجتين، ومخصص لها 3 ساعات للإجابة عن أسئلة الامتحانات.

وبالنسبة لمادة علم النفس لطلاب الشعبة الأدبية، يضم الامتحان 50 سؤالًا، وتكون الدرجة النهاية الكبرى 60 درجة والنهاية الصغرى 30 درجة، موزعة بواقع، 40 سؤالًا لكل سؤال درجة و10 أسئلة لكل سؤال درجتين، ومخصص 3 ساعات للإجابة عن أسئلة الامتحانات، مشددة على أن الأسئلة تراعى الوقت المخصص للامتحان فى جميع المواد، بحيث يجيب الطالب فى الوقت لزمن الإجابة.

وأوضحت الوزارة أن أسئلة الامتحان فى مواد علم النفس والاجتماع والجيولوجيا والتفاضل والتكامل من المنهج الدراسى لطلاب الثانوية العامة، موضحة أن الأسئلة تعتمد على التطبيق والتحليل والفهم، مشددة على أنه سيتم تشديد الرقابة على اللجان للتصدى لمحاولات الغش التى يقوم بها البعض.

وشددت الوزارة على أنه لا يستفيد أحد من الطلاب من هذه المحاولات لأنه يتم ضبط الطالب المسئول عن تصوير الأسئلة فى وقت سريع ومن ثم لا يوجد إخلال بمبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب بسبب محاولات الغش التى لا تكتمل، لافتة إلى أن للأسرة دور مهم فى توعية أبنائهم للتصدى ومنع محاولات الغش، قائلة: دور الأسرة لا يقل أهمية عن دور الوزارة والقائمين عليها، متابعة: تبذل الوزارة مجهودات كبيرة لضبط الامتحانات ومنع الغش ولكن من الطبيعى أن تكون هناك عناصر لها أهداف غير مشروعة فى ظل منظومة تضم أكثر من 800 ألف طالب وملاحظ.

فيما كشفت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم، أنه تم استبعاد رئيس لجنة أبو زعبل البلد بإدارة الخانكة التعليمية بمحافظة القليوبية بعد واقعة تصوير امتحان الفيزياء من داخل سيارة، الخميس الماضى أثناء أداء الطلاب للامتحانات، مشددة على أنه سيتم التحقيق غدا الأحد مع رئيس اللجنة والمراقب الأول والمسئولين عن اللجنة وسيتم توقيع أقصى العقوبة والتى قد تصل إلى الخصم شهرين من الأجر والتحويل إلى جهات التحقيق الأخرى.

وأوضحت المصادر أنه تم تكليف رئيس لجنة جديد ومراقب أول من الأعضاء الاحتياطيين، مضيفة أن مظاريف الأسئلة الاحتياطية التى يتم وضعها داخل اللجان يتم استخدامها فى حالة ما إذا رغب طالبا فى تغيير كراسة الأسئلة لأسباب تتعلق بعدم جودتها أو تمزيقها أو أسباب أخرى ومن ثم لا يتم فتحها إلا للضرورة وتحت إشراف رئيس اللجنة بشكل مباشر.

وشددت المصادر على أن هناك مجهودا كبيرا يبذل من قبل الوزارة فى ضبط منظومة الامتحانات، قائلة: تم الوصول إلى واقعة تصوير الامتحان من داخل سيارة فى وقت سريع وهذا يدل على حجم المجهود الذى يبذل لتحقيق تكافؤ الفرص بين الطلاب.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة