الكهرباء تستعد لتصدير 7400 ميجاوات.. مشروعات الربط توكد دور مصر المهم فى تأمين مصادر الطاقة لدول العالم.. السودان والأردن والسعودية تدخل حيز التنفيذ.. والوزارة تسابق الزمن لسرعة البدء فى الربط مع اليونان وقبرص

السبت، 16 يوليو 2022 12:00 ص
الكهرباء تستعد لتصدير 7400 ميجاوات.. مشروعات الربط توكد دور مصر المهم فى تأمين مصادر الطاقة لدول العالم.. السودان والأردن والسعودية تدخل حيز التنفيذ.. والوزارة تسابق الزمن لسرعة البدء فى الربط مع اليونان وقبرص وزارة الكهرباء
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصبحت مشروعات الربط الكهربائي التى تقوم بها مصر تمثل أهمية كبرى لجميع دول العالم خاصة بعد إعلان بعض الدول العظمى عن وجود أزمة فى توفير الطاقة، فى الوقت الذى تتمتع فيه الشبكة القومية للكهرباء بمصر باحتياطى يومى يزيد عن احتياجات المصريين بحوالى 17 ألف ميجاوات خلال أشهر الصيف و25 ألف ميجا وات خلال أشهر الشتاء، وهو ما يجعلها تتمتع بفرص جيدة لتصدير الطاقة وتصبح محورا عالميا للطاقة.

وكشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن إجمالى قدرة مشروعات الربط الكهربائى التى تخطط لها مصر تبلغ 7400 ميجا وات، كاشفا أن هذه المشروعات بين مصر والسعودية والسودان والأردن واليونان وقبرص.

وأوضح المصدر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء بصدد الانتهاء من اختيار الاستشارى العالمى لمشروع رفع قدرة خط الربط بين مصر والاردن من 550 إلى 1100 ميجا وات خلال الأشهر القليلة المقبلة.

و قال المصدر، إنه من المخطط أن يتم طرح المناقصات بواسطة الاستشارى الذى سيتم اختياره، موضحا أنه من المتوقع أن يتم توقيع العقود النهائية للبدء فى تنفيذ المشروع مارس المقبل، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن يتم الانتهاء من المشروع مارس 2025 ليصبح قدرة خط الربط الكهربائى بين مصر والأردن 1100 ميجا وات بتكلفة إجمالية تبلغ 200 مليون دولار.

وأشار المصدر إلى، أن مشروع الربط الكهربائى بين مصر واليونان وقبرص يستغرق مدة تنفيذه فترة لا تقل عن 10 سنوات نظرا لبعد المسافة بين البلدين، كاشفا أنه سيتم مد كابلات تحت المياه بين البلدين بطول 900 كيلو على عمق 3 آلاف متر.

و أكد المصدر أن مد الكابلات تحت المياه سيتم بأعلى معايير الجودة وباستخدام أحدث التقنيات الحديثة بواسطة احدث سفن التركيب، كاشفا أن طول الكابل الواحد يصل لـ22 كيلومترا، مشيرا إلى أن هذا المشروع ليس مجرد ربط بين البلدين ولكنه ربط قارتين كهربائيا وهما أوروبا وافريقيا ويعتبر الأضخم فى التاريخ، لافتا إلى أنه يجب دراسة المشروع بأعلى معايير الدقة لضمان تنفيذ المشروع بأعلى جودة.

و أشار المصدر إلى أن مشروع الربط الكهربائى مع اليونان تتراوح قدرته ما بين 2000 إلى 3000 ميجا وات وفقا لما تحدده الدراسات الخاصة بالمشروع، موضحا أنه هذا المشروع يحظى باهتمام كبير من البلدين ومن المتوقع أن يسير بخطى سريعة فى التنفيذ.

و فيما يخص مشروع الربط الكهربائى بين مصر والسعودية، انتهت الشركة المصرية لنقل الكهرباء من مراجعة التصميمات الخاصة بالمشروع الذى يتيح تبادل 3 آلاف ميجاوات بين البلدين فى وقت الذروة الذى يختلف بين البلدين بفارق 6 ساعات تقريبا بتكلفة استثمارية تصل إلى 8 مليار جنيه الخاصة بالجانب المصرى.

و أشار المصدر، إلى أن الجدول الزمنى للمشروع يتضمن تشغيل المرحلة الأولى من المشروع فى أكتوبر 2024 بقدرة 1500 ميجا وات، مشيرا إلى أن باقى القدرات ستدخل تباعا إلى أن تصل إلى 3 الاف ميجا وات للتبادل مع الجانب السعودي.

و أوضح المصدر، أن الشبكتين المصرية والسعودية تعد أكبر شبكات توليد الكهرباء بالدول العربية باجمالى قدرات 150 الف ميجا وات، لافتا إلى أن هذه القدرات تمثل 38% من اجمالى القدرات المولدة بالدول العربية.

تابع المصدر، أن مشروع الربط الكهربائى بين مصر والسعودية سيكون بتكلفة إجمالية تبلغ مليار و800 مليون دولار بطول 22 الف كيلو متر دائرى بمدة تنفيذ 52 شهرا من تاريخ توقيع العقود النهائية.

و أكد المصدر، أن الشركات العالمية أصبحت تتسابق من أجل تنفيذ مشروعات فى مجال الطاقة الجديدة والمتجددة على أرض مصر، بعد النجاح الكبير الذى تحقق فى القضاء على أزمة الطاقة والوصول إلى المعدلات العالمية فى قدرة الشبكة القومية للكهرباء.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة