أكرم القصاص - علا الشافعي

مصر تقود التوجه الدولي لبدء العمل لمواجهة أزمة التغير المناخى.. جوتيريش يشدد على تضافر الجهود ويؤكد: COP27 فرصة جوهرية لأفريقيا والعالم.. والأمينة التنفيذية لاتفاقية المناخ: المؤتمر يركز على التنفيذ

الأربعاء، 13 يوليو 2022 12:00 م
مصر تقود التوجه الدولي لبدء العمل لمواجهة أزمة التغير المناخى.. جوتيريش يشدد على تضافر الجهود ويؤكد: COP27 فرصة جوهرية لأفريقيا والعالم..  والأمينة التنفيذية لاتفاقية المناخ: المؤتمر يركز على التنفيذ كوب 27
كتبت : هند المغربي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تقود الدولة المصرية خلال الفترة المقبلة الاستعدادات لاستضافة أكبر حدث دولي متعلق بالمناخ الدورة الـ 27 من مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية، حول تغير المناخ عام 2022 " cop27" المقرر إقامته نوفمبر المقبل بمدينة شرم الشيخ.

 

من جانبه قال أنطونيو جوتيريش أمين عام الأمم المتحدة " نحن في حالة طوارئ عالمية بسبب التغير المناخى، ونحن بحاجة إلى تضافر الجهود"، مشيرا إلى مؤتمر الأمم المتحدة المقبل للمناخ (COP27)، الذي سيعقد في مصر، باعتباره "فرصة جوهرية لأفريقيا وعالمنا".

 

وأكد جوتيريش " لمعالجة الواقع المأساوي اليوم، نحتاج إلى تعزيز جذري بشأن التمويل اللازم للتكيف مع آثار تغير المناخ والتخفيف من حدته في القارة".

 

وشدد على ضرورة الوفاء بالالتزام الذي تم قطعه في مؤتمر المناخ، الذي انعقد مؤخرا في جلاسكو، بشأن مضاعفة التمويل المخصص للتكيف للمناخ والبالغ 20 مليار دولار.

 

ودعا البلدان الأكثر ثراء إلى الوفاء بالتزام تمويل المناخ المقدم للدول النامية بقيمة 100 مليار دولار، ومساءلة شركاء القطاع الخاص التى  قدمت أيضا تعهدات.

 

 

الأمين العام للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، بيتيري تالاس قال إنه تزامنا والاستعدادات لمؤتمر المناخ بشرم الشيخ " تقود المنظمة تحالفا جديدا من أجل الماء والمناخ لتركيز المزيد من الاهتمام على الأخطار وحالات النقص المتصلة بالمياه، وتضطلع ببرامج ومشاريع بشأن الأعاصير المدارية والفيضانات والجفاف تلقى نجاحاً كبيراً.

 

وأضاف" تعمل المنظمة على وضع آلية دعم توفر معلومات موثوق بها ويُعوّل عليها للوكالات الإنسانية التابعة للأمم المتحدة لتكون قادرة على تحسين المساعدات الإنسانية قبل وقوع الكوارث المرتبطة بالطقس وبعدها"، مشيرا الى ذلك يأتي مع المؤسسات الجولية مثل البنك الدولي والاتحاد الأوروبى وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والصندوق الأخضر للمناخ، لتخصيص المزيد من التمويل لخدمات الإنذار المبكر وضمان استدامة الاستثمارات.

 

ومن جانبها أكدت الأمينة التنفيذية لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ باتريشيا إسبينوزا على ضرورة أن تتخذ الحكومات تدخلات وقرارات على المستوى السياسي من أجل تحقيق حزمة متوازنة ، لافته إلى أنه مع اقتراب موعد قمة المناخ في مصر" بإمكاننا فعل ما هو أفضل، مما سيرسل رسالة واضحة للعالم بأننا نسير في الاتجاه الصحيح".

 

 وأضافت "وفقا لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ سيركز COP27 في مصر، بشكل أساسي، على التنفيذ، ومن المتوقع أن تظهر الدول كيف ستبدأ- من خلال التشريعات والسياسات والبرامج في وضع اتفاق باريس الطموح موضع التنفيذ.

 

وأكدت مسؤولة الأمم المتحدة المعنية بالمناخ مع وجود 197 طرفا رسميا، تحظى اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ بعضوية شبه عالمية، وهي المعاهدة الأم لاتفاق باريس بشأن تغير المناخ لعام 2015، والتي تهدف إلى الحفاظ على ارتفاع متوسط ​​درجة الحرارة العالمية هذا القرن، إلى أقل من درجتين مئويتين، ودفع الجهود الرامية للحد من زيادة درجة الحرارة إلى 1.5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الصناعة، وشددت على ضرورة زيادة الطموح بشكل عاجل لتجنب أسوأ آثار تغير المناخ،

 

مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية أكد على دعم الوكالة الكلي للعمل مع مصر استعدادا لاستضافة المؤتمر المعني بالمناخ COP27 ، مؤكدا أن المؤتمر العالمى يهدف إلى دعم التكيّف مع تغيّر المناخ في البلدان النامية.

 

وأوضح مدير عام وكالة الطاقة الذرية "يُعدّ تغيّر المناخ أحد أكبر التحديات في عصرنا، وسيكون COP27 حاسما لتكثيف العمل المناخي" لافتا الى أن مصر مثال يُحتذى به".

 

 

ومن جانبها قالت إلينا بانوفا منسقة الأمم المتحدة في مصر، إن عام 2022  يُعد فرصة لا تُفوَّت للبلدان النامية لتحديد تطلعاتها المناخية من خلال مؤتمر الأطراف المعنى بالمناخ COP27، المقرر عقده بمدينة شرم الشيخ في مصر نوفمبر المقبل.

 

وأكدت منسقة الأمم المتحدة على أهمية دور الشباب في العمل خلال مؤتمر الأطراف المعنى بالمناخ COP27 المقرر إقامته في مصر، لافته إلى أن عام2022  يُعد فرصة لا تُفوَّت للبلدان النامية لتحديد تطلعاتها المناخية من خلال مؤتمر الأطراف المعنى بالمناخCOP27 .

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة