الصحافة العالمية اليوم.. بريطانيا تحدد يوم جونسون الأخير فى داونينج ستريت.. اشتباك بين ترامب وايلون ماسك يسيطر على صحف أمريكا.. "رسالة غضب" من أسرة شيرين أبو عاقلة للبيت الأبيض.. وجدل إيطالى بسبب "الماريجوانا"

الثلاثاء، 12 يوليو 2022 02:10 م
الصحافة العالمية اليوم.. بريطانيا تحدد يوم جونسون الأخير فى داونينج ستريت.. اشتباك بين ترامب وايلون ماسك يسيطر على صحف أمريكا.. "رسالة غضب" من أسرة شيرين أبو عاقلة للبيت الأبيض.. وجدل إيطالى بسبب "الماريجوانا" بايدن وجونسون
كتبت: فاطمة شوقى – نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الثلاثاء، عددا من القضايا أهمها رسالة أسرة شيرين أبو عاقلة للبيت الأبيض ورد إيلون ماسك على ترامب بعد تعرضه للإهانة والسيدة الأمريكية الأولى تحتفي بالأمريكيين الإسبان بطريقتها الخاصة، وفي بريطانيا تسيطر أخبار انتخاب زعيم جديد للمحافظين على العناوين الرئيسية بينما تعانى أوروبا من موجة حارة

الصحف الأمريكية:

جيل بايدن تحتفي بالأمريكيين الأسبان: رائعون مثل "ساندوتش تاكو"

 

جيل بايدن تحتفى بالأمريكيين الإسبان: رائعون مثل "ساندوتش تاكو"

 

قالت السيدة الأمريكية الأولى جيل بايدن يوم الإثنين إن المجتمع الإسباني كان "فريدًا" مثل "سندويشات التاكو على الإفطار" خلال خطاب القته في سان أنطونيو بولاية تكساس خلال المؤتمر السنوي لمنظمة unidos المعنية بالدفاع عن الحقوق المدنية للامريكيين من اصل لاتيني.

وقالت جيل بايدن في إشارة الى راؤول يازيجواير رئيس المنظمة: "ساعد راؤول في بناء هذه المنظمة مع إدراك أن تنوع هذا المجتمع ، المتميز مثل بودجاس برونكس ، بجمال أزهار ميامي وفريد ​​من نوعه مثل سندويشات التاكو هنا في سان أنطونيو ، هو مصدر قوتك".

وفقا لفوكس نيوز الحدث هو الأكبر من نوعه الذي يتجمع فيه الداعمين للمجتمع الأمريكي من أصول اسبانية، واستجاب عضو مجلس الشيوخ عن ولاية فلوريدا ، ماركو روبيو ساخرا من تعليق السيدة الأولى من خلال تغيير صورة ملفه الشخصي على تويتر إلى صورة تاكو ، ببساطة كتب: "#NewProfilePic."

 

إيلون ماسك يرد على إهانة ترامب: أيامه فى السياسة يجب أن تنتهى

رد الملياردير الأمريكي ايلون ماسك مؤسس شركة تسلا وسبيس اكس مساء الاثنين على هجوم الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب عليه بعد ان أشار الأول الى نيته في الانسحاب من شراء تويتر مقابل 44 مليار دولار.

 

غرد ماسك عبر حسابه في تويتر أنه يعتقد أن الوقت قد حان لترامب "لتعليق قبعته والإبحار حتى غروب الشمس"، وفي سلسلة تغريدات ، قال ماسك إنه "لا يكره" ترامب ، لكن أيامه في طليعة السياسة يجب أن تنتهي.

 

وأشار ماسك أيضًا إلى أن الديمقراطيين يمكّنون ترامب من العودة المحتملة إلى البيت الأبيض - وهو ما قال إنه ينبغي أيضًا إيقافه، وأضاف: "يجب على الديمقراطيين أيضًا إلغاء الهجوم لا تفعلوا ذلك حتى تكون طريقة ترامب الوحيدة للبقاء على قيد الحياة هي استعادة الرئاسة".

 

ثم سأل أحد مستخدمي تويتر ماسك عن المشكلات التي واجهها مع رئاسة ترامب ، فأجاب: "نعم ، لكن الكثير من الدراما. هل تريد حقًا ثورًا في حالة متجر صيني كل يوم !؟"، ثم اقترح ماسك أن يكون "الحد الأقصى القانوني للسن" لبدء ولاية رئاسية هو 69 عامًا"

 

وتابع ماسك: "سيكون ترامب في الثانية والثمانين من عمره في نهاية المدة، وهو أكبر من أن يصبح الرئيس التنفيذي لأي شيء، ناهيك عن الولايات المتحدة".

 

كما توقع ماسك عام 2024 قائلاً إن الرئيس بايدن لن يكون قادرًا على هزيمة حاكم فلوريدا رون ديسانتيس، وكتب ماسك: "إذا خاض ديسانتيس ضد بايدن في عام 2024، فسيفوز بسهولة - فهو لا يحتاج حتى إلى تنظيم حملة".

 

 

الهروب إلى الدولار.. "CNN

": العملة الأمريكية باتت ملاذ آمن للأوروبيين 

 

الهروب إلى الدولار.. "CNN": العملة الأمريكية باتت ملاذ الأوروبيين الآمن

 

أصبح سعر الصرف بين اليورو والدولار الأمريكي متماثلًا تقريبًا حيث سجلت العملتان فرق اقل من سنت واحد لأول مرة منذ 20 عام، وفقا لشبكة سي ان ان.

 

سجل اليورو 1.004 دولار الاثنين منخفضا 12% منذ بداية العام وسط مخاوف من حدوث ركود اقتصادي في القارة بسبب ارتفاع معدلات التضخم وعدم اليقين بشأن إمدادات الطاقة بسبب حرب روسيا في أوكرانيا.

 

يحاول الاتحاد الأوروبي ، الذي تلقى ما يقرب من 40% من غازه عبر خطوط الأنابيب الروسية قبل الحرب ، تقليل اعتماده على النفط والغاز الروسيين. في الوقت نفسه ، قلصت روسيا إمدادات الغاز إلى بعض دول الاتحاد الأوروبي وقطعت مؤخرًا التدفق في خط أنابيب نورد ستريم إلى ألمانيا بنسبة 60%.

 

تأتي أزمة الطاقة بالتزامن مع التباطؤ الاقتصادي، الذي اثار شكوك حول ما إذا كان البنك المركزي الأوروبي قادرًا على تشديد السياسة بشكل مناسب لخفض التضخم، ما فعه لإعلان أنه سيرفع أسعار الفائدة هذا الشهر للمرة الأولى منذ 2011 ، حيث يبلغ معدل التضخم في منطقة اليورو 8.6%

 

يقول المحللون إن سلسلة من الارتفاعات الشديدة لأسعار الفائدة من قبل البنوك المركزية ، بما في ذلك بنك الاحتياطي الفيدرالي ، إلى جانب تباطؤ النمو الاقتصادي ستواصل الضغط على اليورو بينما ترسل المستثمرين نحو الدولار الأمريكي كملاذ آمن.

 

الصحف البريطانية:

 

أسرة شيرين أبو عاقلة في رسالة إلى بايدن: لو قتلت في أوكرانيا لكان الوضع مختلف

 

أسرة شيرين أبو عاقلة فى رسالة إلى بايدن: لو قتلت فى أوكرانيا لكان الوضع مختلفا

 

تقدمت اسرة الشهيدة شيرين أبو عاقلة ، الصحفية الفلسطينية التي اغتلتها قوات الاحتلال قبل أشهر ، وتحمل الجنسية الأمريكية ، بخطاب إلى البيت الأبيض ، للمطالبة بلقاء الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال زيارته التي يجريها للمنطقة وتشمل الأراضي المحتلة ، مستنكرة تجاهل واشنطن للحادث في محاولة لحماية إسرائيل من المسائلة القانونية.

 

وبحسب تقرير نشرته صحيفة الجارديان الثلاثاء ، قالت أسرة الشهيدة إن حادث مقتلها لو كان في أوكرانيا لكان للإدارة الأمريكية موقفاً مختلفاً،  حيث كتب أنطون ، شقيق أبو عاقله ، إلى الرئيس الامريكي يعبر فيه عن حزن وغضب وشعور بالخيانة لدى عائلته بعد أن خلصت وزارة الخارجية الأمريكية إلى أن القوات الإسرائيلية "مسؤولة على الأرجح" عن إطلاق النار على شقيقته في الضفة الغربية بمدينة جنين في مايو لكنها لم تجد أي سبب للاعتقاد بأن هذا كان متعمدا.

 

وقالت الرسالة إلى بايدن إن تقييم وزارة الخارجية كان "تبرئة" بالنظر إلى ثقل الأدلة التي تظهر أن أبو عاقلة قتلت من قبل الجيش الإسرائيلي ، بما في ذلك تقرير للأمم المتحدة قال إن الجنود أطلقوا الرصاص التي يبدو أنه موجه بشكل جيد لها ولصحفيين آخرين

 

واتهمت الأسرة البيت الأبيض بتبني استنتاجات الحكومة الإسرائيلية ونقاط الحوار في نية واضحة لتقويض الجهود نحو العدالة والمساءلة عن مقتل شيرين.

 

وقالت العائلة في الرسالة الموجهة للرئيس الامريكي: "لا يمكن النظر إلى تصرفات إدارتكم إلا على أنها محاولة لمحو قتل شيرين خارج نطاق القضاء وزيادة ترسيخ الإفلات الممنهج من العقاب الذي تتمتع به القوات والمسؤولون الإسرائيليون لقتل الفلسطينيين بشكل غير قانوني".

 

وقالت ابنة أخت الصحفية لينا أبو عاقله لصحيفة الجارديان إن طلب لقاء بايدن بعد وصوله إلى القدس يوم الأربعاء قوبل بالصمت من البيت الأبيض، واتهمت واشنطن بوضع المصالح الإسرائيلية على اكتشاف حقيقة وفاة مواطن أمريكي.

 

وتابعت: "من الواضح أن الولايات المتحدة تحاول دفن القضية إنهم يحاولون التستر عليها.. إذا قُتلت شيرين في أوكرانيا ، أنا متأكد بنسبة 100% أن رد الفعل كان سيكون مختلفًا تمامًا. كان من الممكن اتخاذ إجراء منذ اليوم الأول. كان من الممكن أن تكون هناك مساءلة. كان يمكن أن يكون هناك تحقيق شفاف ومستقل. وكان من الممكن أن تتحقق العدالة ".

 

 

المحافظين يفتح باب الترشح لاختيار خليفة جونسون وإعلان النتائج 5 سبتمبر

 

كشف حزب المحافظين البريطاني مساء الاثنين عن تاريخ إعلان اسم رئيس الوزراء الذي سيخلف بوريس جونسون، في وقت ترشح فيه للمنصب العديد من الشخصيات الوازنة.

 

وقال رئيس لجنة 1922 البرلمانية جراهام برادي "علينا أن نضمن إتاحة متسع من الوقت قبل إعلان النتيجة في الخامس من سبتمبر المقبل"، وجاءت تصريحاته لدى الكشف عن تفاصيل الجدول الزمني لانتخاب قيادة الحزب.

 

وأوضح أن باب الترشيحات سيفتح اليوم الثلاثاء ويغلق في اليوم نفسه، على أن يباشر غدا الأربعاء بدورة أولى للبدء بتصفية بعض المرشحين الـ11 قبل إجراء دورة ثانية الخميس المقبل، وسيحتاج كل مرشح إلى تأييد ما لا يقل عن 20 نائبا في مجلس العموم لقبول ترشحه.

 

وسيكون الرئيس الجديد للحزب رئيسا للوزراء بشكل تلقائي؛ ذلك أن المحافظين يمتلكون أغلبية المقاعد في مجلس العموم، وقد تنضم وزيرة الداخلية بريتي باتل إلى المرشحين لخلافة جونسون، بعد أن انضمت إليهم -مساء الأحد- وزيرة الخارجية ليز تروس (46 عاما)، لتلحق بالوزيرين السابقين للخزانة ريشي سوناك (42 عاما) والصحة ساجد جويد (52 عاما).

 

ومن بين المرشحين ذوي الثقل أيضا وزيرة الدولة للتجارة الدولية بيني مورداونت (49 عاما) ووزير الخزانة الجديد ناظم الزهاوي (55 عاما) الذي ذكرت معلومات صحفية أنه سيكون موضع تحقيق ضريبي.

 

وأعلنت قناة سكاي نيوز أن مناظرة ستجري بين المرشحين يوم 18 يوليو الجاري، وحتى موعد إعلان رئيس الحكومة الجديد، يبقى جونسون في داونينج ستريت (مقر الحكومة البريطانية)، بعدما أجبر الخميس الماضي على الاستقالة من قيادة حزب المحافظين إثر تمرد داخل حكومته على ضوء سلسلة من الفضائح والأكاذيب.

 

الصحف الإيطالية والإسبانية:

 

مسئول إيطالى يزرع ماريجوانا بمنزله ويطالب بسرعة تقنين تجارة المخدرات

 

اعترف ماتيا سانتورى، رئيس حركة "السردين" الإيطالية، وعضو مجلس مدينة بولونيا، باستخدام الماريجوانا وزراعة ثلاثة نباتات فى منزله، فى ظل الجدل القائم فى إيطاليا حول قانون تقنين الماريجوانا، حسبما قالت صحيفة "كوديتيانو" الإيطالية.

 

وأكد سانتورى، أنه سمح بزراعة نباتات الماريجوانا فى منزله، وقال "أنا أدعم المزارعين"، مشيرا إلى أن تقنين الماريجوانا سيوقف تهريبها، قائلا: "مرة أخرى أنا أقف إلى جانب 500 ألف مزارع مسؤول، في حين أن المعارضة ستكون إلى جانب عصابات المخدرات".

 

وقال سانتورى، إن المنظمات الإجرامية تستغل يوميا ملايين مستخدمى الماريجوانا وتخلق أعمالا تجارية، ولذلك فإن تقنين الماريجوانا تعتبر ضربة لتلك المنظمات الإجرامية، مشيرا إلى أن هناك  6 ملايين مستهلك للمخدرات في الشوارع الإيطالية.

 

وتعتبر "السردين"، هى حركة إيطالية مضادة للشعبوية المناهضة للأجانب والهجرة، وأطقلت على نفسها هذا الاسم نظرا لملء متظاهريها الساحات بما يشبه علب سمك السردين، فى عام 2019.

 

مسئول إيطالى يزرع ماريجوانا بمنزله ويطالب بسرعة تقنين تجارة المخدرات

 

 

بابا الفاتيكان يدعو لإنهاء الحرب فى أوكرانيا خلال مؤتمر شباب الاتحاد الأوروبى

 

دعا البابا فرنسيس بابا الفاتيكان إلى إنهاء الحرب فى أوكرانيا، وبمناسبة مؤتمر شباب الاتحاد الأوروبى، الذى بدأ فى العاصمة التشيكية براغ أمس، حول موضوع "الالتزام معًا من أجل أوروبا مستدامة وشاملة"، بعث البابا رسالة توقف فيها عند الحرب فى أوكرانيا، التى تضاف إلى نزاعات كثيرة أخرى فى العالم ما يجعل الحاجة إلى ميثاق تربوى يربى الجميع على الأخوة أكثر إلحاحا.

 

وأشار بابا الفاتيكان إلى قول كثيرين إن العالم لو كانت تحكمه النساء لما كانت فيه هذه الحروب الكثيرة، قائلا "إننى أحب التفكير فى أن هذا المبدأ ينطبق على عالم يحكمه الشباب أيضاً"، وفقا لإذاعة الفاتيكان.

 

وأضاف بابا الفاتيكان "أيها الشباب الأعزاء، أثناء انعقاد مؤتمركم، هناك فى أوكرانيا، التى لا تنتمى للاتحاد الأوروبى، لكنها جزء من أوروبا، حرب سخيفة".

 

وذكر البابا أن "فكرة أوروبا الموحدة نشأت بهدف إحلال السلام بعد حروب عديدة دارت فى القارة، وأدت إلى فترة سلام استمرت 70 عامًا.

 

وأضاف "الآن يجب علينا جميعًا أن نلزم أنفسنا بوضع حد لدمار الحرب هذا، حيث، كما يحدث فى العادة، يقرر عدد قليل من الأقوياء ويرسلون آلاف الشباب للقتال والموت"، وأوضح أن "فى مثل هذه الحالات يكون التمرد شرعيًا".

 

وتابع بابا الفاتيكان: "أحدهم قال إن النساء لو كانت تحكم العالم، لما كانت هناك حروب كثيرة، لأن من لديهن مهمة إعطاء الحياة لا يمكنهن اتخاذ قرارات بشأن الموت، وبالطريقة بنفسها، أحب أن أفكر أن العالم إذا كان يحكمه الشباب، فلن تكون هناك حروب كثيرة، لأن من ينتظرون الحياة بأسرها أمامهم لا يريدون كسرها والتخلص منها، بل عيشها على أكمل وجه".

 

أوروبا تعانى من موجة حر جديدة تصل 40 درجة وتحذيرات من الحرائق

 

أوروبا تعانى من موجة حر جديدة تصل 40 درجة وتحذيرات من الحرائق.. فيديو

 

تعانى أوروبا من موجة حر ثانية منذ بداية الصيف، حيث ارتفعت درجات الحرارة فى معظم انحاء أوروبا ، وخاصة إسبانيا، وفقا لصحيفة "إيه بى سى" الإسبانية.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن إسبانيا لا تزال تعانى من آثار الموجة الأولى من ارتفاع درجات الحرارة ، مما جعل بعض المجتمعات مثل الأندلس واكستريمادورا يرفعان حالة تأهب لدرجات الحرارة المرتفعة، التى تصل إلى 40 درجة مئوية.

 

وأوضحت هيئة الارصاد الإسبانية ايميت "يمكن أن تصل أيضًا إلى 42 درجة مئوية في أجزاء من وسط إسبانيا مثل قشتالة وليون وجاليسيا في وسط وغرب إسبانيا اليوم الثلاثاء وغدا الأربعاء.

 

وفي يونيو ، تجاوز الإسبان الموجة الحارة الأولى منذ عام 1981 ، وفقًا لايميت، حيث تجاوزت درجات الحرارة 40 درجة في أجزاء من وسط وجنوب إسبانيا.

 

وأشارت إلى أنه أثناء حالة الطوارئ ، يُمنع تماما استخدام الآلات الزراعية وآلات الحدائق في المناطق المشجرة أو بالقرب منها أو إطلاق الألعاب النارية.

 

وأطلقت العديد من الدول الأوروبية تحذيرات بسبب ارتفاع خطر التعرض للحراق ، وخاصة فى إسبانيا وأيضا البرتغال حيث أفادت هيئة الدفاع المدني في البرتغال أن هناك 36 حريق غابات نشطا أمس الاثنين، ما يزيد من معاناة البلاد في الوقت الذي تواجه فيه موجة حر شديدة وأدت ظروف الجفاف ودرجات الحرارة التي تزيد على 40 درجة مئوية إلى زيادة خطر نشوب الحرائق.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة